أماه ,, عَلّليني ,, أرهَقت روحي بالعتابِ .. و ضاقت بي الدنيا ... دعيني أندب الماضي دعيني

justice

Active Member
في مسألة البر بالوالد ......

قصة من التراث الإسلامي .........



كان رجل من بني إسرائيل من أبر الناس بأبيه، وإن رجلا مر به معه لؤلؤ يبيعه, فكان أبوه نائما تحت رأسه المفتاح,

فقال له الرجل: تشتري مني هذا اللؤلؤ بسبعين ألفا؟

فقال له الفتى: كما أنت حتى يستيقظ أبي فآخذه بثمانين ألفا.

فقال له الآخر: أيقظ أباك وهو لك بستين ألفا. فجعل التاجر يحط له حتى بلغ ثلاثين ألفا, وزاد الآخر على أن ينتظر حتى يستيقظ أبوه، حتى بلغ مائة ألف.

فلما أكثر عليه قال: لا والله، لا أشتريه منك بشيء أبدا, وأبى أن يوقظ أباه.

فعوضه الله من ذلك اللؤلؤ أن جعل له تلك البقرة. فمرت به بنو إسرائيل يطلبون البقرة, فأبصروا البقرة عنده, فسألوه أن يبيعهم إياها بقرة ببقرة،

فأبي,

فأعطوه ثنتين فأبي,

فزادوه حتى بلغوا عشرا،

فأبي,

فقالوا: والله لا نتركك حتى نأخذها منك. فانطلقوا به إلى موسى فقالوا: يا نبي الله، إنا وجدنا البقرة عند هذا فأبي أن يعطيناها, وقد أعطيناه ثمنا.

فقال له موسى: أعطهم بقرتك.

فقال: يا رسول الله، أنا أحق بمالي.

فقال: صدقت.

وقال للقوم : أرضوا صاحبكم. فأعطوه وزنها ذهبا فأبي,

فأضعفوا له مثل ما أعطوه وزنها، حتى أعطوه وزنها عشر مرات, فباعهم إياها وأخذ ثمنها.




تراث اسلامي عظيم يبين لنا معنى بر الوالدين ...

كم نحن بعيدون عن فهم بر الوالدين

لا حول و لا قوة الا بالله



------------

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura2-aya67.html
 

justice

Active Member
وبخها على دخول غرفته الخاصة
فتاة شوّهت وجه والدها بمادة حارقة
| كتب عزيز أحمد |
6 أكتوبر 2020
10:00 م
3211



أصيب مواطن بتشوهات في وجهه، بعدما ألقت ابنته على وجهه مادة حارقة، لتوبيخه لها، إثر دخولها غرفته الخاصة التي منعها سابقاً من الدخول إليها.
المواطن، ووفق ما نقله مصدر أمني لـ«الراي» أحضر تقريراً طبياً يفيد إصابته بحروق في الوجه، وقصد مخفر جابر الأحمد، وأبلغ بأن ابنته قامت بالدخول إلى غرفته الخاصة، رغم أنه منعها سابقاً من التواجد بها، فوبخها على فعلتها، فانهالت عليه بالسب والشتائم ثم سكبت على وجهه مادة سائلة حارقة، وتسببت في إصابته بحروق وثقها التقرير الطبي، وزود الأب رجال الأمن ببيانات ابنته وأرقام هاتفها.

وبحسب المصدر، فإن ضابط المخفر اتصل على الابنة المتهمة أكثر من مرة لاستدعائها، لكنها لم ترد، وتم إبلاغ وكيل النائب العام بالواقعة، فأمر بتسجيل قضية جنائية بحقها تحت مسمى «إحداث أذى برمي سائل كاوٍ وسب»، مشيراً إلى أنه بعد تقييد القضية في سجل الجنايات تم إرسال نسخة إلى رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية لضبطها جنائياً وإحضارها على ذمة القضية وإحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق معها.



https://www.alraimedia.com/article/1502899/أخيرة/جرائم/فتاة-شوهت-وجه-والدها-بمادة-حارقة
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
نعمة من نعم الرؤوف التي لا تحصى ... و أي نعمة هي

هي الدنيا و مافيها هي


=======



التدبر لو تفكرنا لا يقف عند التدبر في قراءة القرآن و تفسيره .. لا ... بل يمتد التدبر للتأمل في تفاصيل مجرى الحياة و الدنيا ,, و لتقرن ما تدبرته بما تشهده و تسمعه في كل شيء ...



يقول الله سبحانه و تعالى ...

وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18)

التفسير

عددا مجردا عن الشكر .. { لَا تُحْصُوهَا } .. فضلا عن كونكم تشكرونها،
فإن
نعمه الظاهرة والباطنة على العباد بعدد الأنفاس واللحظات،

من جميع أصناف النعم

مما يعرف العباد، ومما لا يعرفون


وما يدفع عنهم من النقم فأكثر من أن تحصى،


{ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } يرضى منكم باليسير من الشكر مع إنعامه الكثير.

مصدر التفسير

[/URL]



و حتى نعرف معاني ذلك .. و نفهمه بعمق حق فهمه ... و الذي لن نتخيل أبدا .. أبدا... أبدا ... ماذا يعنيه مهما تدبرنا ... و لن نصل الى ادراك ابعاده مهما فعلنا ..


لا بد من أن نقرنه بمشهد او حدث نراه ماثلا أمامنا في الدنيا ... مثل هذا المشهد الجلل الذي تهتز له الأبدان و الوجدان و تتفجر بمتابعة تفاصيله الأحاسيس الانسانية ..


و لا أظن أنها سوف تعود لتستكين بعد هذا المشهد .. الا و برفقتها ما فازت به من مفاهيم و معاني و رحاب و هدى و معاني هذه الآية العظيمة


وسوف توقر معاني هذه الآية في أنفسنا..و لن تغادره أبدا ...




اضغط على watch on you tube




وما يدفع عنهم من النقم فأكثر من أن تحصى،

وما يدفع عنهم من النقم فأكثر من أن تحصى،

وما يدفع عنهم من النقم فأكثر من أن تحصى،



-------------------

بعد ما تقدم كله ..
""
يرضى الخالق منكم باليسير من الشكر مع إنعامه الكثير ""
... ... و لا بالخيال .. هذه وحدها تكفي للتأمل طوال الوقت





علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
وَ
بِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا



وَ
بِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)





 

justice

Active Member
يخبرنا و يعلمنا الله .......


" والعاديات ضبحا "



أقسم الله تعالى بالخيل الجارية في سبيله, حين يظهر صوتها من سرعة عدوها.
قوله تعالى : والعاديات ضبحا أي الأفراس تعدو في سبيل الله فتضبح . قال قتادة : تضبح إذا عدت ; أي تحمحم . وقيل : كانت تكعم لئلا تصهل ، فيعلم العدو بهم فكانت تتنفس في هذه الحال بقوة .

" فالموريات قدحا "
فالموقدات بحوافرها نارا وذلك من شدة عدوها.

" فالمغيرات صبحا "
فالمغيرات على الأعداء عند الصبح.

" فأثرن به نقعا "
فيهجن بهذا العدو غبارا.

" فوسطن به جمعا "
فتوسطن بركبانهن جموع الأعداء.


================

كل هذا تفعله الخيل .. البهيمة التي لا تفهم ...امتنانا لراكبها الذي اطعمها و أشربها و اعتنى بها .. و عرفانا له بما فعل


أما ... الإنسان الذي وهبه الله عقل و فهم و إدراك .. فشاهد الى اي درجة ممكن أن يصل جحوده ... و مع من ؟.... مع والدته


==================

حدث في 2014/04/23 08:02 م



كويتية توفيت في غرفتها منذ 8 شهور حتى أصبحت هيكلاً عظمياً وابنتاها آخر من يعلم!!


التقيم

موقع جريدة الوطن

358229_e.png

bullet.png
المتوفية اسفل الغطاء


في قضية تعتبر ضرباً من الخيال ولم تشهدها البلاد من قبل

الابنتان تسكنان معها ولكنهما تخرجان يومياً للبحث عن قوتهما وأهملتا رعاية أمهما

ابنتها الثالثة الراقدة بالطب النفسي كشفت حالة الوفاة عندما طلبت زيارتها

main_01398338761.jpg

كتب عبدالرزاق النجار وعبدالله المفرح:

في واحدة من اغرب القضايا التي شهدتها البلاد حيث لا تعتبر هذه القضية ضربا من الخيال فقط وانما هي جنون الخيال ذاته حيث تمثلت تلك القضية في عدم معرفة ابنتين بوفاة والدتهما المسنة وهي على فراشها منذ حوالي 8 شهور وجميعهن يقطن في شقة واحدة حتى باتت جثة والدتهما متحللة بالكامل ولا يكسو هيكلها العظمي سوى ثوبها فقط.

ذلك ما اكده التقرير الصادر من قبل ادارة الطب الشرعي الذي حدد فترة الوفاة للجثة التي عثر عليها داخل شقة بمنطقة الفروانية قبل ايام منذ 8 شهور تقريبا بالاضافة الى تحريات رجال مباحث الفروانية التي استبعدت الشبهة الجنائية تماما في هذه القضية خاصة بعد ان تم اخضاع ابنتي المتوفاة للتحقيق وثبت بأنهما لا تعلمان عن احوال والدتهما الصحية أي شيء منذ اشهر مضت رغم انهما يقطنان معها في نفس المسكن نظرا لانشغالهما بالبحث عما يسد رمقهما وقوتهما اليومي بسبب حاجتهما الماسة للمال الامر الذي جعلهما مغيبتين تماما عن الاطمئنان على وضع والدتهما الصحي.

اما عن تفاصيل هذه القضية الغريبة بشهادة كل من له صلة بمجريات التحقيق فقدت بدأت حين طلبت احدى بنات المتوفاة التي ترقد منذ شهور في مستشفى الطب النفسي رؤية والدتها فكان لها ما ارادت حتى ذهبت الى مسكن والدتها ودخلت غرفتها ورفعت عنها الغطاء فاصابها الذهول لما رأته، فلم تكن والدتها الا هيكلا عظميا يكسوه ثوب فقط فتم ابلاغ غرفة عمليات الداخلية، وعليه توجه رجال الامن والمباحث الى موقع البلاغ فاصابهم الذهول ايضا لما شاهدوه ولسان حالهم يقول كيف يحصل هذا في ظل وجود ابنتي المتوفاة وهما يقطنان معها في نفس السكن ولانهما لم تكونا موجودتين في حينها داخل المنزل.

وبتحقيق رجال الامن مع الفتاتين تبين انهما اعتادتا الذهاب يوميا منذ الصباح للبحث عما يسد رمقهما وانهما اهملتا في رعاية والدتهما المريضة اصلا فلم تكونا تدخلان غرفتها منذ شهور مضت ولا تعرفان احوالها الصحية اذ كانتا تظنان انها تنهض بعد خروجهما وتعود بعد ذلك الى سريرها لتنام كعادتها يوميا.

وبعد ان تم التأكد من تحريات المباحث استبعدت الشبهة الجنائية وكذلك تقرير الطب الشرعي الذي اكد ان وفاة والدتهما طبيعية اخلي سبيل ابنتيها.



d.php


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!



--



الصمت من هول الصدمة أبلغ من أي تعبير ...



-

justice
06-05-2014, 09:37 AM

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
بر الوالدين في القرآن
----



وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)



https://quran.ksu.edu.sa/tafseer


ولما أمر بالقيام بحقه، بترك الشرك الذي من لوازمه القيام بالتوحيد، أمر بالقيام بحق الوالدين فقال: { وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ } أي: عهدنا إليه، وجعلناه وصية عنده، سنسأله عن القيام بها، وهل حفظها أم لا؟ فوصيناه { بِوَالِدَيْهِ } وقلنا له: { اشْكُرْ لِي } بالقيام بعبوديتي، وأداء حقوقي، وأن لا تستعين بنعمي على معصيتي. { وَلِوَالِدَيْكَ } بالإحسان إليهما بالقول اللين، والكلام اللطيف، والفعل الجميل، والتواضع لهما، [وإكرامهما] وإجلالهما، والقيام بمئونتهما واجتناب الإساءة إليهما من كل وجه، بالقول والفعل.
فوصيناه بهذه الوصية، وأخبرناه أن { إِلَيَّ الْمَصِيرُ } أي: سترجع أيها الإنسان إلى من وصاك، وكلفك بهذه الحقوق، فيسألك: هل قمت بها، فيثيبك الثواب الجزيل؟ أم ضيعتها، فيعاقبك العقاب الوبيل؟.
ثم ذكر السبب الموجب لبر الوالدين في الأم، فقال: { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ } أي: مشقة على مشقة، فلا تزال تلاقي المشاق، من حين يكون نطفة، من الوحم، والمرض، والضعف، والثقل، وتغير الحال، ثم وجع الولادة، ذلك الوجع الشديد.
ثم { فِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ } وهو ملازم لحضانة أمه وكفالتها ورضاعها، أفما يحسن بمن تحمل على ولده هذه الشدائد، مع شدة الحب، أن يؤكد على ولده، ويوصي إليه بتمام الإحسان إليه؟



----
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

الآية 15 من سورة الأحقاف



هذا من لطفه تعالى بعباده وشكره للوالدين أن وصى الأولاد وعهد إليهم أن يحسنوا إلى والديهم بالقول اللطيف والكلام اللين وبذل المال والنفقة وغير ذلك من وجوه الإحسان.
ثم نبه على ذكر السبب الموجب لذلك فذكر ما تحملته الأم من ولدها وما قاسته من المكاره وقت حملها ثم مشقة ولادتها المشقة الكبيرة ثم مشقة الرضاع وخدمة الحضانة، وليست المذكورات مدة يسيرة ساعة أو ساعتين،
وإنما ذلك مدة طويلة قدرها { ثَلَاثُونَ شَهْرًا } للحمل تسعة أشهر ونحوها والباقي للرضاع هذا هو الغالب.
ويستدل بهذه الآية مع قوله: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ } أن أقل مدة الحمل ستة أشهر لأن مدة الرضاع -وهي سنتان- إذا سقطت منها السنتان بقي ستة أشهر مدة للحمل، { حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ } أي: نهاية قوته وشبابه وكمال عقله، { وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي } أي: ألهمني ووفقني { أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ } أي: نعم الدين ونعم الدنيا، وشكره بصرف النعم في طاعة مسديها وموليها ومقابلته منته بالاعتراف والعجز عن الشكر والاجتهاد في الثناء بها على الله، والنعم على الوالدين نعم على أولادهم وذريتهم لأنهم لا بد أن ينالهم منها ومن أسبابها وآثارها، خصوصا نعم الدين فإن صلاح الوالدين بالعلم والعمل من أعظم الأسباب لصلاح أولادهم.
{ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ } بأن يكون جامعا لما يصلحه سالما مما يفسده، فهذا العمل الذي يرضاه الله ويقبله ويثيب عليه. { وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي } لما دعا لنفسه بالصلاح دعا لذريته أن يصلح الله أحوالهم، وذكر أن صلاحهم يعود نفعه على والديهم لقوله: { وَأَصْلِحْ لِي }
{ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ } من الذنوب والمعاصي ورجعت إلى طاعتك { وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }

https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary-saadi/sura46-aya15.html#saadi
 

justice

Active Member
۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا .......... (36)


يأمر تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له، وهو الدخول تحت رق عبوديته، والانقياد لأوامره ونواهيه، محبة وذلا وإخلاصا له، في جميع العبادات الظاهرة والباطنة. وينهى عن الشرك به شيئا لا شركا أصغر ولا أكبر، لا ملكا ولا نبيا ولا وليا ولا غيرهم من المخلوقين الذين لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، بل الواجب المتعين إخلاص العبادة لمن له الكمال المطلق من جميع الوجوه، وله التدبير الكامل الذي لا يشركه ولا يعينه عليه أحد. ثم بعد ما أمر بعبادته والقيام بحقه أمر بالقيام بحقوق العباد الأقرب فالأقرب. فقال: { وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } أي: أحسنوا إليهم بالقول الكريم والخطاب اللطيف والفعل الجميل بطاعة أمرهما واجتناب نهيهما والإنفاق عليهما وإكرام من له تعلق بهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا بهما. وللإحسان ضدان، الإساءةُ وعدمُ الإحسان. وكلاهما منهي عنه.

https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer-saadi/sura4-aya36.html#saadi







 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
تراجيديا خياليه لتحمل الأم للمسؤوليه......انها رمز عالمي للأمومه
-----------


لا تستعجل في قراءة تفاصيل و مسار الحادثه ...

فكر و تفكر في مغزاها و ما تحمله من رسائل اخلاقية تصل الى قمة و سقف لم يصله احد

.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تأمل كثيرا في المعاني الانسانية المرهفة التي تتدفق من هذا المشهد دون توقف.....
و
التي لا تقف عند حدود مسؤولية الام
بل
تتجاوزها الى ملامح و مفاهيم و معتقدات و أحاسيس و رمزية فيها بلا غه تغني عن كل قول

أعد التأمل في هذا المشهد مرات و مرات ....
.... و زمنا بعد زمن ..........
و سوف تجد في كل مرة مشاعر و مفاهيم انسانية جديدة تتشكل داخل كيانك و تضفيها على شركائك في الانسانية

تراجيديا تلزم الانسان ان يراجع مسار حياته الانسانية بصوره عامه و فهمه لمشاعر الام بصورة خاصه


و لن نجد ابلغ من شعر شوقي هذا في التعبير عن أحاسيس هذه الام الرمز حينها



وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي *** كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

................ وَلَو خُلِقَتْ قُلوبٌ مِن حَديدٍ *** لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا


.
.
.
.

Mother-baby.jpg




1 من 3







==============
أماه ,,,, كُفّي الملامَ وعَلّليني ,,,, أرهَقتِ روحي بالعتابِ ,,,..,,, فأَمسِكيه أو ذَريني
شعر فهد العسكر



علي آل بن علي

18-10-2011, 09:09 PM



 

justice

Active Member

-



في واقعة مأسوية هزت دبي، أقدمت أم إيرانية الجنسية على الانتحار، بعدما شاهدت طفلها يسقط من الطابق الثامن من أحد الأبراج في جميرا ليلقى مصرعه هو الآخر.

وقالت مصادر في شرطة دبي إن "الواقعة حدثت حوالي الساعة السابعة صباحاً، حين نزلت الأم لتوصيل ابنتها الكبرى (15 عاماً) إلى الحافلة المدرسية، وأثناء وجودها في الشارع فوجئت بابنها الصغير (5 أعوام) يطل من نافذة الشقة التي تقع في الدور الثامن، فصرخت فيه لردعه، وحاول حارس البناية كذلك، لكن الطفل سقط من النافذة"، وباءت محاولات الحارس للإمساك به بالفشل، بحسب ماذكرت صحيفة "الإمارات اليوم".

وأضاف أن الأم لم تتحمل الصدمة فهرعت بطريقة هستيرية إلى الشقة وكانت تصرخ بشدة حسب رواية الجيران وشهود العيان، لافتاً إلى أن أحداً لم يتوقع رد فعلها، وفوجئوا بالمرأة تقف في النافذة، ما أصاب الجميع بحالة من الذهول، ورمت بنفسها خلف طفلها، ما أدّى إلى وفاتها في مكان الحادث.

وأشار شهود عيان إلى أنهم سمعوا صراخاً شديداً في الصباح، فأسرعوا إلى مصدره ليجدوا جثة طفل صغير بين أحضان شقيقته الكبرى، التي كانت تبكي بشدة، بينما شاهدوا أمه تجري بطريقة هستيرية إلى شقتها وقبل أن يدركوا ما حدث للطفل، فوجئوا بالأم ترمي نفسها من الشقة.







الوطن




27fb801d6db2ba96c8d375304b27a91845654654.jpg

www.familyjo.com

35912778241.jpg

bodhabi.wordpress.com475 × 313






2 من 3

18-10-2011, 09:47 PM
justice
 

justice

Active Member



المشهد مر بالمراحل التالية من الحياة خلال زمن لم يتجاوز دقائق معدوده

_حياة معتادة لعائلة


_نزول الام لتأدية واجبها اليومي المعتاد تجاه ابنتها

_مشهد سقوط و تحطم جسد الابن الصغير - الامانة - الى اشلاء

_اتخاذ الام قرارا أرادت به أن تذهب إلى ضناها من حيث ذهب
نعم
أرادات أن تذهب إليه
و
من حيث ذهب

نست نهائيا أن بجنبها ضنى آخر ليس له في الدنيا سواها ..
و
كيف لها أن تتذكر ,, و هي تعيش كارثة تحميل نفسها مسؤولية قتل أحدهما ..
و
و من ؟ ... من ؟ .. من لايدرك بعد فهم ما يفعل
فكانت
هي السبب في أن يفعل ما فعل

هي التي ترى بغفلتها أنها بدت و كأنها للموت تهديه
فيما
كان جل همها في حياتها أن تحميه

و الحسرات تعصف بها و تقرع كيانها تحدثها :

ما ضرك لو أخذتيه معك .. يسليك و تسليه

و
لنا أن نتخيل اثناء صعودها هذه الادوار بم كان بركان أحاسيسها يقذف في داخل نفسها من حمم اللوم و الحسرات و المشاعر الملتهبة و النواح تمزق أحشائها .. على تسببها هي بفقدان حشاشة جوفها
فتردد
اريد ابني ... و سأذهب معه أين ذهب

_رؤية الابنة لمشهد أخيها يسقط و يموت و يعقبه مشهد الام و هي تسقط و تموت

_موت اثنان من افراد عائلة مكون من ثلاثة و على التوالي و في لحظات
و
ترك الثالثة تشهد مشهد تحطمهما الى اشلاء امام ناظريها .. كارثة أخيها تعقبها الكارثة الأكبر أمها .. ملجأها و سورها الذي يأويها
و
الذي لا يمكن أن يستوعبه عقل حتى لوكان عقل حكيم

ابنة صغيرة وحيدة في الدنيا
تعيش و هي تحمل في ذهنها و طوال حياتها ذكرى فقدان حياتها قبل أن تبدأ

مأساة جارفة حارقة مدمرة ..و هي التي حينها لم تعرف بعد من الدنيا مآسيها

_انهيار كيان عائلة فجأة و هي التي كانت تعيش حياة طبيعية قبل دقائق فقط
و
بسبب غفلة


لا حول ولا قوة الا بالله

كارثة إنسانية تفوق أي خيال



إلى أي مدى تصل مشاعر الأم

تصل إلى أن الضنى أغلى من النفس عند الأم
لذلك
عندما تتلفظ الأم بكلمة روحي و حياتي أنت لصغيرها ..فأنها تعنيها بإحساس يسمو فوق أي خيال







_ في غفلة .... غفلة .... و من منا لا يغفل ..........
يرتكب خطأ قاتل ... يزهق روحا ...
و هو خطأ يتحول الى ذنب يقلب كيان الانسان مدى العمر تتخلله افكار متكرره حول قرار بسيط كان ممكن ان يتخذ
و ...
لم يتخذ

لعجز عقل الانسان حينها عن التفكير فيه


و هذا في حد ذاته
عظة كبيرة جدا لمن يدرك فداحة ذلك لكي يتعظ



3 من 3




علي آل بن علي

18-10-2011, 09:49 PM
justice

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

كل دموع أحزان الانسان تنساب من عينيه إلى وجنتيه

ما عدى دموع فقدان الأم ...

فهي تنساب داخل جسده باحثة عن وجدانه الذي فيه تستقر ...

لتجعله محفلها ..........

...............







22-02-2015, 06:29 AM
justice ...................

علي آل بن علي​
 

justice

Active Member

[ابن الجوزي]


يقول الفقير إلى رحمة الله تعالى، الشيخ الإمام العلامة، جمال الدين، أبو الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي، نفعنا الله به، آمين:

الحمد لله الذي أمر بالبر، ونهى عن العقوق، وصلاته وسلامه سيدنا محمد الصادق، المصدوق، وعلى آله وأتباعه يوم إستيفاء الحقوق.

فإني رأيت شبيبة من أهل زماننا لا يلتفتون إلى بر الوالدين، ولا يرونه لازماً لزوم الدين، يرفعون أصواتهم على الآباء والأمهات، وكأنهم لا يعتقدون طاعتهم من الواجبات، ويقطعون الأرحام التي أمر الله سبحانه بوصلها في الذكر، ونهى عن قطعها بأبلغ الزجر، وربما قابلوها بالهجر والجهر، وقد أعرضوا عن مواساة الفقراء مما يرزقون، وكأنهم لا يصدقون بثواب ما يتصدقون، قد التفتوا بالكلية عن فعل المعروف، كأنه في الشرع، والعقل ليس بمعروف. وكل هذه الأشياء تحث عليها المعقولات، وتبالغ في ذكر ثوابها وعقابها المنقولات.

فرأيت أن أجمع كتاباً في هذه الفنون من اللوازم، ليتنبه الغافل، ويتذكر الحازم، وقد رتبته فصولاً وأبواباً، والله الموفق لما يكون صواباً.




-
 
أعلى