العملة الرقمية المشفرة ........... bitcoin أشهرها ...

justice

Active Member
خالد الحماد
«بيتكوين» تتراجع 9 % بعد إجراءات صينية مشددة







اقتصاد

٢١ مايو ٢٠٢١

1,806

0 تعليق


انخفض سعر البيتكوين يوم الجمعة، بعد قرار السلطات الصينية اتخاذ إجراءات صارمة ضد التعدين وتداول العملة المشفرة.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي في بيان، إن هناك حاجة إلى تشديد اللوائح لحماية النظام المالي.

وأكد البيان، الذي صدر في وقت متأخر من يوم الجمعة في الصين، إنه من الضروري «اتخاذ إجراءات صارمة ضد تعدين البيتكوين وسلوك التداول ، ومنع انتقال المخاطر الفردية إلى المجال الاجتماعي».

وتراجعت «بيتكوين» بنسبة 9٪ عند 37,033 ألف دولارًا، بعد أن احتفظت بمستوى 40 ألف دولار لمعظم الجلسات الآسيوية ولندن.

ومنذ أن وصلت إلى أعلى مستوى له على الإطلاق أقل بقليل من 65 ألف دولار في منتصف أبريل، انخفضت البيتكوين بحوالي 42 ٪، فيما انخفض بنسبة 24 ٪ حتى الآن هذا الأسبوع.

وتأتي تهديدات الصين القاسية، بعد يوم واحد فقط من تعهد المسؤولين الأميركيين بالتشدد مع أولئك الذين يستخدمون البيتكوين، لإجراء «نشاط غير قانوني على نطاق واسع بما في ذلك التهرب الضريبي».

وقالت وزارة الخزانة إنها ستطلب الإبلاغ عن التحويلات المشفرة التي تزيد عن 10000 دولار، تمامًا كما هو الحال مع النقد.

وتركزت المخاوف في الصين على عدد من القضايا، حيث يتم إجراء الكثير من عمليات تعدين البيتكوين هناك عن طريق الكمبيوتر الذي يستخدم كميات هائلة من الطاقة، لحل مشكلات الرياضيات المعقدة لإلغاء تأمين العملة المشفرة.

وأعربت السلطات في جميع أنحاء العالم عن مخاوفها، بشأن كيفية استخدام البيتكوين ونظيراتها بطرق غير مشروعة.

وقال البيان: «من الضروري الحفاظ على التشغيل السلس للأسهم والديون وأسواق الصرف الأجنبي، واتخاذ إجراءات صارمة ضد أنشطة الأوراق المالية غير القانونية ، ومعاقبة الأنشطة المالية غير القانونية بشدة».

وكجزء من جهوده لتبسيط مساحة العملة الرقمية المزدهرة، كان البنك المركزي الصيني من أوائل البنوك في العالم التي طورت عملتها الرقمية الخاصة بدعم من اليوان، حيث قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الخميس، إنه سيصدر قريبًا ورقة تحدد أبحاثه الخاصة في منطقة العملة الرقمية للبنك المركزي.

https://alqabas.com/article/5849896 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
مؤسس «تويتر» يخطط لبناء نظام نقدي جديد.. عالمياً







اقتصاد

١٩:٤٣

666

0 تعليق


في خطوة قد تغير مستقبل الاقتصاد العالمي، وتمهد لبناء نظام نقدي جديد، يخطط جاك دورسي، أحد أكبر المؤيدين للعملات الرقمية، لإنشاء بورصة لامركزية لتداول العملة الرقمية الأشهر بيتكوين، وذلك من خلال شركته المؤسسة حديثاً TBD.
وتعد البورصات اللامركزية أحد أنواع عمليات تبادل العملات المشفرة، التي تسمح بالمعاملات من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى وسيط.

وأعاد مؤسس شركة تويتر، نشر تغريدة أصلية من قبل مدير مشروع TBD مايك بروك، الذي قدم بعض التوجيهات حول المكان الذي تتجه إليه الوحدة.

وقال بروك في 8 تغريدات متتالية على موقع تويتر: «كان هناك الكثير من التكهنات حول ماهية TBD وما هو غير ذلك، أردنا أخيراً مشاركة اتجاهنا، ولدينا بعض الأسئلة».

وأضاف بروك أن فريقه يعتقد أن بيتكوين ستكون العملة الأصلية للإنترنت، لكن المشكلة، كما أشار، هي أن تداول بيتكوين غالباً ما ينطوي على تبادل الأوراق المالية من خلال بورصة مركزية وتحت رقابة جهات أخرى، حيث أشار إلى نظام كاش آب، وهي خدمة دفع عبر الهاتف المحمول طورتها شركتا سكوير، وكوين باس، والتي تعد أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة.

وقال: «في حين أن هناك العديد من المشاريع للمساعدة في جعل الإنترنت أكثر لامركزية، فإن تركيزنا ينصب فقط على نظام نقدي عالمي سليم للجميع».

ويسعى فريق TBD إلى الاستغناء عن العديد من الوسطاء الماليين المعروفين في البورصات من سماسرة وأمناء حفظ للأوراق المالية، حيث يستهدف المشروع إنشاء عمليات تحويل الأموال النقدية وفئات الأصول إلى عملات بيتكوين والعكس.

وكتب: «فكر في الأمر على أنه بورصة لامركزية للعملات الورقية، بها بيتكوين كعملة أصلية».

تم إطلاق مشروع TBD، في يوليو الماضي، هي وحدة من سكوير، شركة المدفوعات التي أسسها دورسي ويشغل منصب رئيسها التنفيذي.

وقال بروك: «كما قلنا، سيتم تطوير هذه المنصة بالكامل في بروتوكولات عامة ومفتوحة المصدر، وستكون أي محفظة قادرة على استخدامها، لا أساس أو نموذج حوكمة يتحكم فيه TBD».

وألمح إلى التكلفة وقابلية التوسع لأن بعض الفجوات التي يراها TBD حالياً، علاوة على القدرة على إنشاء بنية تحتية للتبادل تسمح بالمعاملات بين الأصول الرقمية الأخرى.

https://www.alqabas.com/article/5861866 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
صعدت عملة «شيبا إينو» الرقمية إلى مستويات قياسية خلال عطلة نهاية الأسبوع لتصبح من بين أكبر 11 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

وارتفعت قيمة العملة المختصرة برمز «شيب» Shib بنسبة 50 في المئة خلال 24 ساعة الأحد الماضي، وفقاً لمنصة «كوين جيكو دوت كوم»، وواصلت قفزتها مجدداً، أمس الثلاثاء لتصل مكاسبها إلى 70 في المئة في أقل من 5 أيام، وتم تداولها عند 0.00004738 دولار، لتبلغ قيمتها السوقية 18.677 مليار دولار.


رنج روفر 2022... الأفخم على الإطلاق
منذ 27 دقائق

«مؤسسة البترول» توقع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
منذ 7 ساعات
وقال جوناثان تشيزمان، رئيس المبيعات في بورصة المشتقات المشفرة «إف تي أكس»، إن العملات ذات السعر المنخفض بالدولار جذابة للأفراد، لأن المستثمرين لا يزالون قادرين على شراء أكثر من 20 ألف وحدة «شيبا» مقابل دولار واحد.

وطرحت عملة «شيبا إينو» في عام 2020 من قبل شخص مجهول اسمه رايوشي، ويشير موقع العملة المشفرة إلى أنها رمز لا مركزي تطور إلى نظام بيئي نابض بالحياة.

ووفقا لبيانات CoinGecko الإضافية التي تظهر أن تداول SHIB بلغ 0.000000000077 دولار في الأول من يناير 2021، لتكون عملة الميم الشهيرة أو قاتل الدوجكوين قد ارتفعت بنسبة 570000000 في المئة.
https://www.alraimedia.com/article/...ا-وتقفز-بقيمتها-السوقية-إلى-18677-مليار-دولار
 

justice

Active Member
1280x960.jpg
 

justice

Active Member
السلفادور تخطط لأول «مدينة بتكوين» بتمويل من سندات
اقتصاد
٢١ نوفمبر ٢٠٢١
1,752
0 تعليق
(رويترز) - قال رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، إن البلاد تخطط لبناء أول مدينة بتكوين في العالم، والتي من المقرر تمويلها في البداية من خلال سندات بتكوين، ليزيد من رهان البلد الواقع بأميركا الوسطى على العملة المشفرة.
وخلال حديثه في فعالية بمناسبة اختتام أسبوع للترويج لبتكوين في السلفادور، قال بوكيلة، إن المدينة المخطط لها في شرق البلاد ستحصل على إمدادات الطاقة من بركان ولن تفرض أي ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة.
وقال بوكيلة أمام حشد في الفعالية «سنبدأ التمويل في 2022، وستكون السندات متاحة في 2022».
ولدى حديثه بجانب بوكيلة، قال سامسون ماو كبير المسؤولين الإستراتيجيين في مزود تكنولوجيا سلسلة الكتل بلوك ستريم، إن السلفادور ستصدر في البداية سندات بقيمة مليار دولار مدعومة ببتكوين لبدء جمع أموال من أجل المدينة المخطط لها.
صارت السلفادور في سبتمبر أول دولة في العالم تتبنى بتكوين باعتبارها عملة قانونية.
https://www.alqabas.com/article/5868994 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
بعد تحقيق عائد يقارب 3000% .. صندوق تحوط يعرب عن تفاؤله بشأن الأسهم الصينية

2022/03/24​
أرقام
شارك​
قفزت قيمة صندوق التحوط المحلي "غوانغدونغ زينغيوان برايفت فاند إنفسمنت"Guangdong Zhengyuan حوالي 30 ضعفًا خلال السنوات الخمس الماضية.

وشهد الصندوق ارتفاعًا في الأصول بحوالي خمسة أضعاف منذ بداية العام الماضي إلى حوالي 14 مليار يوان (2.2 مليار دولار).


وقال "لياو ماولين" المؤسس ومدير الصندوق في مقابلة عبر الهاتف أجراها مع "بلومبرج" في الثامن من مارس إن الصندوق يخطط لجمع الأموال مرة أخرى الشهر المقبل، لأن تقييمات الأسهم أصبحت جذابة بشكل متزايد.

وأضاف: مع هبوط السوق لهذا المستوى، هناك الكثير من الأسهم التي أرغب في شرائها حاليًا، لكن ليس لدينا أي أموال إضافية، لأن أموال الشركة مستثمرة بأكملها.


ويرى "لياو" أن في ظل كل ما يشهده العالم من أخبار سيئة وعدم يقين، إلا أن الحكومة الصينية قد تتخذ إجراءات لمواجهة التقلبات الدورية، وأن الأخبار السلبية قد انعكست عبر أسعار الأسواق على الأغلب، قائلاً: سنرى مزيدًا من الدعم السياسي غير المتوقع في المستقبل.

ADVERTISING

وبالفعل تعهدت بكين الأسبوع الماضي بتحقيق الاستقرار في الأسواق، مما دفع الأسهم الصينية لتحقيق أكبر ارتفاع خلال يومين منذ عام 1998.


يذكر أن "ماولين" حقق أداءً قياسيًا، إذ سجلت الصناديق التي يديرها عائدًا 2944% منذ عام 2017.
 

justice

Active Member
بريطانيا تتجه لتنظيم سوق العملات المشفرة
الكشف عن خطط في غضون أسابيع أبرزها قانون جديد
    • الجريدة 28-03-2022
  • 1280x960.jpg

    عملات رقمية مشفرة
ستكشف حكومة المملكة المتحدة قريباً عن خطط لتنظيم سوق العملات المشفرة، مع التركيز على نوع سريع النمو من الرموز المعروفة باسم العملات المستقرة، وفقاً لما نقلته شبكة «CNBC»، عن أربعة مصادر في القطاع، واطلعت عليه «العربية.نت».

ومن المتوقع أن يصدر وزير المالية البريطاني ريشي سوناك إعلاناً في الأسابيع المقبلة حول قانون تنظيمي جديد للعملات المشفرة.

ولا تزال تفاصيل الخطط قيد الانتهاء، لكن المصادر التي تحدثت إلى CNBC تقول إنها من المحتمل أن تكون مواتية، مما يوفر الوضوح القانوني لقطاع كان يفتقر إلى التنظيم في الغالب حتى الآن.

ووفقاً للمصادر، أظهر مسؤولو الخزانة استعداداً لفهم تعقيدات سوق العملات المشفرة وما يسمى العملات المستقرة، وهي أصول رقمية تستمد قيمتها من العملات الحالية مثل الدولار الأميركي.

وأجريت مناقشات مع عدد من الشركات والمجموعات التجارية. وقال أحد المصادر، إن ذلك يشمل تبادل العملة المشفرة للأخوين وينكليفوس، والمسماة جيميني، والمرتبطة بالدولار الأميركي.

وشهدت العملات المستقرة نمواً هائلاً من حيث الاستخدام على مدار السنوات القليلة الماضية، جنباً إلى جنب مع زيادة الاهتمام بالعملات المشفرة على نطاق أوسع. فيما تعد تيثر Tether، أكبر عملة مستقرة في العالم، ويبلغ إجمالي المعروض المتداول منها أكثر من 80 مليار دولار، ارتفاعاً من حوالي 4 مليارات قبل عامين.






مخاطر الاستقرار المالي



يأتي ذلك، فيما دعا بنك إنكلترا صانعي السياسة إلى توسيع الأطر التنظيمية للحد من المخاطر التي يشكلها التشفير على الاستقرار المالي.

وكتب نائب محافظ بنك إنكلترا سام وودز خطاباً إلى العديد من الرؤساء التنفيذيين للبنوك، قائلاً، إن هناك «اهتماماً متزايداً» من البنوك وشركات الاستثمار لـ«دخول أسواق التشفير المختلفة».

وترى مصادر قناة «CNBC»، أن خطوة وزارة الخزانة يُنظر إليها على أنها رد على الأمر التنفيذي للرئيس جو بايدن الذي يدعو إلى التنسيق من مختلف الوكالات الفدرالية الأميركية بشأن تنظيم العملات المشفرة. كما أعرب العديد من المطلعين على القطاع عن أسفهم لعدم اتخاذ إجراءات مماثلة من المملكة المتحدة.

وقالت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA، إن «عدداً كبيراً» من شركات العملات المشفرة لا تفي بمعايير مكافحة غسيل الأموال المطلوبة.

وفقط 33 شركة نجحت في التسجيل، بينما أكثر من 80 في المئة من الشركات التي تم تقييمها من قبل المنظم إما سحبت طلباتها أو تم رفضها.


tvc_0ebf27c59f22cf187f47c27355e9c8d0.png




tvc_4feb58b8c87fdf96bf0817c8fc9dc8a9.png
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
العملات الرقمية: القبض على صاحب شركة بتهمة تنفيذ عملية احتيال بقيمة ملياري دولار
الثلاثاء 2022/8/30


558
A+

A-


استمع
_116134972_gettyimages-1229989822.jpg

Getty Images
ألقت الشرطة في ألبانيا القبض على رجل أعمال تركي متهم بسرقة عملات رقمية تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار.

ويعتقد أن فاروق فاتح أوزير هرب من تركيا العام الماضي بعد أن أغرت شركته مئات آلاف من الأشخاص بشراء عملات رقمية عبرها، في وقت اتجه فيه العديدون في تركيا إلى الاستثمار فيها بسبب التدهور في قيمة مدخراتهم بالليرة التركية.

وتقول السلطات الألبانية إنها ألقت القبض على أوزير في مدينة "فلورا" الساحلية، وإن تركيا بدأت إجراءات طلب تسليمه.

وكانت السلطات التركية قد أصدر أمر اعتقال بحق أوزير، مؤسس شركة "ثوديكس" للتداول بالعملات الرقمية في إبريل/نيسان من العام الماضي.

وقد أخبرت السلطات الألبانية وزير الداخلية التركي سليمان سويلو أنها ألقت القبض على أوزير المطلوب من الإنتربول.

وكانت شركة "ثوديكس" قد أطلقت حملة إعلانات شرسة لجذب المستثمرين ووعدت بتوزيع سيارات ثمينة على العملاء، واستخدمت في إعلاناتها عارضات أزياء معروفات، لكن الشركة جمدت التعاملات فجأة في شهر إبريل/نيسان، وقالت إنها بحاجة لخمسة أيام لتنظيم بعض الأمور المتعلقة باستثمارات خارجية.

وعلى إثر ذلك نشرت السلطات التركية صورة لمدير الشركة أوزير أثناء مغادرته البلاد عن طريق مطار إسطنبول إلى جهة مجهولة.

وأفادت تقارير إعلامية أن التعاملات جمدت بينما كان في حوزة الشركة ما يزيد على ملياري دولار تخص مئات آلاف المستثمرين.

وألقي القبض على أكثر من 60 شخصا على صلة بالشركة.

وكانت حكومة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد حذرت المواطنين من خطورة التعامل بالعملات الرقمية، وأعلنت عن خطط لتنظيم التداول بها.

وقد لجأ العديد من المواطنين في تركيا إلى العملة الرقمية لتجنب الانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية.

وأعلنت حكومات عدد من الدول، من بينها الهند وروسيا والصين، أنها ستسن قوانين تنظم التعامل بالعملة الرقمية من أجل الحيلولة دون التلاعب الجنائي بها.

وكان قطاع العملة الرقمية قد استفاد في السنوات الأخيرة من تسهيلات تعامل بعض البنوك المركزية الكبرى، لكن صعود نسبة التضخم أدى إلى فرض نظم وسياسات أشد صرامة في أنحاء العالم، مما دفع العملة الرقمية في طريق الانهيار.
 

justice

Active Member

سرقة عملات مشفرة بـ 3 مليارات دولار منذ بداية العام​

• عمليات السرقة في أكتوبر الجاري هي الأعلى على مدار العام بواقع 718 مليون دولار​

    •  سرقة عملات مشفرة بـ 3 مليارات دولار منذ بداية العام

      سرقة عملات مشفرة بـ 3 مليارات دولار منذ بداية العام
كشفت بيانات شركة Chainalysis لتحليل البلوكتشين، أنه تمت سرقة عملات مشفرة بقيمة 3 مليارات دولار منذ بداية 2022 عبر 125 عملية.

وذكرت الشركة أن قيمة المسروقات خلال عام واحد تتجه لتحطيم الأرقام القياسية في 2022، مشيرة إلى أن عمليات السرقة في أكتوبر الجاري هي الأعلى على مدار العام بواقع 718 مليون دولار.




ومنذ أغسطس الماضي، تمت سرقة بما قيمته 1.83 مليار دولار عبر الجسور، منها 1.21 مليار دولار خلال العام الحالي. وتتضمن بعض أكبر السرقات هذا العام سرقة 190 مليون دولار من «نوماد» مزود جسر العملات المشفرة في أغسطس، وخسارة شركة «هارموني« ومقرها كاليفورنيا بمبلغ 100 مليون دولار في أواخر يونيو، وجسر «رونين» بقيمة 625 مليون دولار في مارس.

وكشفت منصة «بينانس» المرتبطة بتقنية «بلوك تشين»، الأسبوع الماضي، أنها تعرضت لسرقة تشفير بقيمة 570 مليون دولار. وتعتبر «بينانس»، التي تصف نفسها بأنها أكبر بورصة تشفير من حيث حجم التداول، أحدث شركة تتأثر بسرقة كبيرة هذا العام.


مواضيع أخرى​

إقتصاد
 منصة «بينانس»

«بينانس» تتعرض لأكبر سرقة في سوق التشفير منذ مطلع 2022​

 

justice

Active Member
الإفراج عن «ملك العملات المشفرة» بكفالة ربع مليار دولار نشر في 23-12-2022 | 13:51 مؤسس بورصة «إف تي إكس» سام بانكمان «أ.ف.ب» قضت محكمة أميركية بخضوع مؤسس بورصة «إف تي إكس»، سام بانكمان فرايد، للإقامة الجبرية في المنزل على ذمة محاكمته بتهمة الاحتيال على عملاء ومستثمرين في بورصة العملات المشفرة المنهارة. وقال القاضي إنه يمكن الإفراج عن الملياردير السابق، البالغ من العمر 30 عاماً، بكفالة قدرها 250 مليون دولار. ولم يقر بانكمان-فرايد، الملقب بـ«ملك العملات المشفرة»، خلال جلسة محاكمته، ولم ينف التهم المنسوبة إليه. وكان قد نأى بنفسه سابقاً عن التهم التي أثرت على قطاع العملات المشفرة بأكمله. وقال لبي بي سي، قبل وقت قصير من اعتقاله في 12 ديسمبر في جزر الباهاما، حيث مقر شركته إف تي إكس ومحل إقامته «لم أرتكب الاحتيال عن قصد، لا أعتقد أنني ارتكبت عملية احتيال، لم أكن أريد أن يحدث ما حدث، بالتأكيد لم أكن كفأ كما كنت أعتقد». اعترافات واعترف اثنان من أقرب شركاء فرايد يوم الأربعاء بالذنب، وهما يساعدان في التحقيق. ووجه الادعاء الفيدرالي في نيويورك اتهاماً له بالاستخدام غير القانوني لإيداعات العملاء في «إف تي إكس» لتمويل شركته الأخرى للعملات المشفرة، «ألاميدا ريسيرش»، وشراء عقارات وجني ملايين الدولارات من التبرعات السياسية. ووُصفت العملية، خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، بأنها «واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة»، كما وُجهت 8 تهم جنائية، من بينها الاحتيال الإلكتروني، وغسيل الأموال، وانتهاك تمويل الحملات، كما وجهت هيئات التنظيم المالي اتهامات مدنية. وقضى بانكمان-فرايد تسعة أيام في السجن في جزر الباهاما، قبل إخباره المحكمة في ناسو يوم الأربعاء بأنه لا يُمانع ترحيله، الأمر الذي كان يمكن أن يُثير معركة قانونية طويلة. وقال نيك روس، مساعد المدعي العام الأمريكي، في جلسة المحكمة يوم الخميس في نيويورك، إن المدعين العامين لن يعارضوا الإفراج عن بانكمان-فرايد بكفالة، على الرغم من عملية «الاحتيال غير المسبوقة»، لافتاً إلى قرار عودته طواعية إلى الولايات المتحدة. ويتطلب قرار الإفراج عن بانكمان-فرايد تسليم جواز سفره وخضوعه لمراقبة دائمة وإقامته الجبرية في منزل والديه في كاليفورنيا، كما وافق على خضوعه لعلاج نفسي منتظم. وقال مارك كوهين، محامي بانكمان-فرايد، إن والديه سيشاركان في التوقيع على الكفالة بقيمة 250 مليون دولار. بطل العملات المشفرة وكان بانكمان-فرايد، وهو ابن لاثنين من أساتذة جامعة ستانفورد، قد أسس شركة إف تي إكس في عام 2019. واشتهر بانكمان-فرايد، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بين معجبيه بالأحرف الأولى التي تختصر اسمه، «إس بي إف»، وعُرف كبطل في عالم العملات المشفرة، كما لُقّب ب «ملك العملات المشفرة»، وهو معروف بإنقاذ الشركات المتعثرة وتقديم تبرعات ضخمة للأعمال الخيرية. وأدى انهيار شركته، التي كانت تقدر قيمتها في السابق بما يزيد على 30 مليار دولار، إلى زعزعة استقرار القطاع، مما أدى إلى إفلاس شركات أخرى ومزيد من التراجع في قيم العملات المشفرة. وأعلنت الشركة إفلاسها في نوفمبر، بعد أن سارع العملاء والمستثمرون إلى سحب أموالهم من الشركة وسط تقارير تفيد بأن أوضاعها المالية مضطربة. ونفى بانكمان-فرايد، الذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي في نفس اليوم، ارتكاب أي مخالفات عن عمد، وقال إنه يركز على إعادة الأموال للعملاء. وفي جلسة الاتهام يوم الخميس، تحدث بانكمان-فرايد مرة واحدة فقط، عندما سُئل عما إذا كان يعلم شروط الإفراج عنه، مع إمكانية اتهامه بارتكاب جريمة إضافية إذا لم يمثل أمام المحكمة. وأجاب «نعم، أعلم»

1671825925036.png

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/8972
 

justice

Active Member

مع عودتها للارتفاع مجددًا .. هل تشكل العملات المشفرة منافسًا لسوق الأسهم؟​

2023/03/03أرقام - خاص
شارك
في نهاية عام 2021 قدرت دراسة لـ"ماكنزي" حجم الأصول العالمية ورؤوس الأموال بحوالي 610 تريليونات دولار، بما في ذلك قيمة الشركات والعقارات والمعدات والآلات والأصول غير العينية والمعادن النفسية وغيرها من أشكال الأصول سواء كانت ملموسة أو غير ذلك.

وتستقر هذه الأصول أحيانا لفترات طويلة، وتتغير قيمتها بتغير العرض والطلب، لكن يبقى المؤكد أن الكثير من المستثمرين يقيمون خياراتهم عند دخول السوق ويدرسون في أي من تلك الأصول، يضعون استثماراتهم ولذا تبقى حالة من الحركية والارتباط بين تلك الأصول وبعضها البعض.

56f9c759-a346-490d-85c7-79dd267a0d85.png


ADVERTISING



العملات الرقمية وعودة للارتفاع

ومع عودة العملات المشفرة، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) للارتفاع مجددًا –نسبيًا بعد تدنيها لمستويات قياسية- يثار تساؤل حول تأثير هذا الأمر على باقي أشكال الاستثمارات والأصول، لا سيما سوق الأسهم.

فمع بداية هذا العام، ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 36% (حتى نهاية فبراير 2023)، نتيجة لتدفق أكثر من 300 مليار دولار إلى سوقها، ولكن ما زالت الأسواق منخفضة بنسبة 63% عن المستويات الإيجابية التي حققتها في نوفمبر 2021 حينما تجاوز إجمالي القيمة السوقية 3 تريليونات دولار.

ويعني تدفق حوالي 300 مليار دولار أن هناك أصولا أخرى تم بيعها، أو حتى أن وفورات مالية تم استخدامها لشراء تلك العملات المشفرة بما يجعل الأصول الأخرى تخسر اقتصاديا بفقدانها للفرصة البديلة، ولأن الأسهم سهلة البيع والشراء مثل العملات الرقمية وسعرها متغير باستمرار فهي الأقرب للمقارنة بالعملات المشفرة على حساب أصول أخرى أكثر استقرارًا من الناحية السعرية وأقل في إمكانية بيعها بسهولة.

اختلاف في "الرهانات"

ويجب الانتباه هنا إلى أنه إذا كان هناك تأثير واضح لمؤشرات الخوف والطمع في سوق الأسهم، فإن هذا المؤشر ذاته في سوق العملات المشفرة أشد تأثيرًا بمراحل، لا سيما عندما نضع في الاعتبار أن إحدى أكثر الكلمات بحثًا في سوق العملات المشفرة هي (crypto 1000x) أو حول العملات التي يمكن أن يزيد سعرها بألف ضعف في المستقبل.

9267f1ff-8b6e-4404-ba67-c1f47e46a99f.png


فعلى الرغم من وجود عملات "شهيرة" في سوق العملات المشفرة مثل "بيتكوين" و"إيثيريوم" و"دوج كوين" وغيرها، إلا أن الكثير من المستثمرين في هذه السوق يبحثون عن العملات ومنتجات البلوك تشين الأقل شهرة كي يحصدوا مكاسب كبيرة للغاية وليس زيادات تقليدية بنسبة مئوية متدنية.

لذا لا يمكن القول بأن هناك تماثلا بين المحافظ الاستثمارية العامة التي تعمل في مجال العملات المشفرة والتي تعمل في الأسهم، وإن تشابه كلاهما في بعض الأوجه.

وعلى سبيل المثال فهناك عبارة شهيرة لـ"وارين بافيت" أحد أشهر المستثمرين في الأسهم عالميا حيث يقول: "لن أشتري كل العملات المشفرة الموجودة في العالم حتى لو أصبحت جميعا بـ25 دولارًا، لأنه لا يمكنني معرفة ما الذي أقوم بتحليله تحديدًا، وخلافًا لوضع الاقتصاد العام و"الاستعداد للمغامرة" لا يبدو أن هناك عاملا واضحا يمكن تقييم تلك العملات بناء عليه".

هنا يلتقيان

وعلى الرغم من أن لرأي "بافيت" وجاهته فإن قرابة 35% من المتعاملين في سوق الأسهم الأمريكي لا يشاركونه اعتقاده، حيث ينوع هؤلاء في استثماراتهم بين سوق الأسهم وبين العملات المشفرة، وذلك بين تقسيم البعض لاستثماراتهم بين عالية المخاطر ومتدنية ومتوسطة، ولذا يستثمرون في سوق العملات المشفرة كنوع من الاستثمار عالي المخاطرة.

وبشكل عام لا يقبل غالبية المستثمرين في سوق الأسهم على استثمار مبالغ كبيرة في سوق العملات المشفرة، حيث لا تتجاوز هذه النسبة 10% من مجمل الاستثمارات لدى 93% من المستثمرين، بما يشير إلى استخدام هذه الأداة كوسيلة للمغامرة أكثر منها للاستثمار لدى المستثمرين في سوق الأسهم.

11334f3e-6e9c-439a-8cd9-120b08adb4b2.png


بل ويمكن القول بأن غالبية المستثمرين المشتركين بين سوق الأسهم وسوق العملات المشفرة هم من المضاربين الذين يعتمدون على الشراء والبيع السريع في السوقين على حد سواء، ليبدو نمطهم الاستثماري واحداً بغض النظر عن نوع الأصول التي يهتمون بها.

وتشير التقارير إلى أنه على الرغم من الصورة غير المستقرة العامة التي تبدو للكثير من المتابعين لسوق العملات المشفرة فإن البعض يعتمد فيها على الاستثمار طويل المدى، حتى أن هناك ما يقدر بـ370 مليار دولار من عملة "بيتكوين" على سبيل المثال لا يتم تداولها في الأسواق على الإطلاق وهي "خاملة"، بما يوحي بوجود استثمارات طويلة المدى بشكل ما.

فخلافًا للأسهم التي تبدأ من قيمة مبدئية للاكتتاب في السهم، أو سعر طرحه الأولي في السوق، فإن العملات المشفرة تبدأ وقيمتها أعلى من الصفر بقليل جدًا أو ربما تبدأ بقيمة صفرية في بعض الأحيان، لذا فإن من حصلوا على "بيتكوين" في بداية ظهورها بقيم متدنية للغاية يبقون رابحين مهما تراجعت، ولم تنهر بشكل كامل، ولذا يبقون على حيازتهم من العملة المشفرة.

تفرغ وإلا

والفكرة أيضًا أن عالم العملات المشفرة كبير للغاية ومتشعب، حيث قدر عدد "العملات" في نهاية العام الماضي بحوالي 22 ألفا، من بينها آلاف العملات "بلا قيمة" حقيقية، ومع ذلك فإن التقديرات تشير إلى ظهور ألف عملة مشفرة بشكل شهري في هذه السوق.

ويأتي ذلك مع زيادة التداول أيضا في الرموز غير القابلة للاستبدال وعملات الميم "meme coins" والعملات البديلة وغيرها بما يجعل السوق متشعبة بشكل يجعل متابعتها صعبة لغير المتخصصين والمتفرغين بشكل كامل ويصعب اعتباره استثمارًا عرضيًا.

احتيال ونصب

ولذلك فهناك بعض المؤشرات التي تشير إلى ضعف إمكانية منافسة العملات المشفرة بشكل نسبي للأسهم في الفترة المقبلة، ومن ذلك إعلان لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عزمها التشديد على الأصول الرقمية بكافة أشكالها، وإن استثنت من ذلك البيتكوين.

وأشارت اللجنة إلى أن العديد من هذه الأصول تبدو كما لو كانت محاولات للنصب وسرقة الأموال أكثر منها أنها استثمار حقيقي أو حتى مضاربة في رؤوس الأموال، وأن الطبيعة السرية والتي تتسم بدرجة عالية من الخصوصية لتكنولوجيا بلوك تشين قد تتيح للبعض بالفعل استغلال الأمر لسرقة رؤوس أموال الآخرين، بينما يظل السارق مجهولًا بل ودون وسيلة واحدة لمعرفته.

04b3db76-f273-45ae-91b3-ec218064c6a4.png


وحذرت تقارير من أن حوالي 12% من عمليات التجارة والتداول في العملات المشفرة تكون "خدعة أو نصبا (scam) وأنه إذا كان 90% من المتعاملين في سوق الأسهم يخسرون أموالهم، فإن النسبة ذاتها ترتفع في سوق العملات المشفرة إلى 96%.

والشاهد أيضًا أن هنا حالة من "العداء الرسمي" للعملات المشفرة، خلافًا لسوق الأسهم التي تحظى غالبًا بدعم الحكومات نحو الازدهار، ويمكن رؤية هذا من خلال نزوع الكثير من الدول لإصدار عملتها الرقمية الخاصة، فضلًا عن الأنباء مثلًا حول اتجاه مجموعة العشرين لفرض حظر تام على تداول العملات المشفرة، مع معارضة الهند التي تضم أكبر عدد من متداولي العملات المشفرة في العالم.

وبشكل عام لم يبد للآن تأثير سلبي لعودة البيتكوين وأخواتها للانتعاش بعد تراجعها الحاد على الأسواق، ولكنها قد تكون منافسًا بنسبة ضئيلة حالة عودة الاقتصاد العالمي للانتعاش بشكل عام، حيث تشكل "منفذًا" لرؤوس الأموال الفائضة و"المغامرة".

المصادر: أرقام - ماكنزي - فوربس - لوس أنجلوس تايمز - بي إن كريبتو
 

justice

Active Member

عاجل: عملة ماسك تتخطى السنت وتتجه لـ1 دولار.. ارتفعت 160% ولكن الفقاعة قد تنفجر​


investing-new.png
العملات الرقمية

تم النشر 30 اكتوبر 2022 ,10:33 محدث 30 اكتوبر 2022 ,14:48
2




عاجل: عملة ماسك تتخطى السنت وتتجه لـ1 دولار.. ارتفعت 160% ولكن الفقاعة قد تنفجر
© Reuters


DX
+0.42%

CL
+0.50%

TSLA
-0.36%

BTC/USD
-0.39%

ETH/USD
-0.94%

DOGE/...
-0.90%

Investing.com - يبدو أن التغريدات والأنباء الأخيرة من أغني أثرياء العالم إيلون ماسك الذي بات مالكًا لتويتر عقب تنفيذ صفقة الاستحواذ المثيرة للجدل قد ألهبت ارتفاعات سوق الكريبتو بصفة عامة.
بيد أن عملة الميم التي يشجعها إيلون ماسك وتحديدًا دوج كوين كان لها نصيب الأسد، حيث يتوقع الكثيرون أن تحتضن Twitter DOGE و Crypto تحت قيادة إيلون ماسك المتيم بالعملة الكلابية.
عاجل: غضب ورعب عالمي واسع.. أنباء كارثية
وتزامنًا مع هذا التفاؤل خرجت بعض الأصوات التي تحذر من انفجار الفقاعة كما حدث قبل أكثر من عام عندما ألهبت تغريدات ماسك عملة دوج كوين لتقفز صوب مستويات 0.75 دولار لتقترب من هدف الدولار.
بيد أن يوم 8 مايو 2021 وخلال برنامج ستار دي نايت قد شهد خيبة أمل كبيرة لعشاق دوج كوين عندما هاجم ماسك العملة لتهوي عقب ذلك في موجة بيعية عنيفة.
عاجل: انخفاض كبير وسقوط مفاجئ

دوج كوين الآن​

ارتفعت دوجكوين في غضون أيام وعقب تنفيذ صفقة استحواذ تويتر بأكثر من 160% لتقفز من مستويات 0.057 دولار إلى مستويات 0.1494 دولار.
سجلت دوج كوين أعلى مستوياتها على الإطلاق في مايو 2021 حينما اقتربت من مستويات 0.75 دولار بيد أنها عادت لتسقط إلى مستويات سحيقة، وارتفعت دوج كوين آنذاك بأكثر من 26000%.
ترتفع دوج كوين الآن بأكثر من 60% حيث تتداول بين مستويات 0.1494 دولار ومستويات 0.09245 خلال تعاملات اليوم الأحد.
قفزت القيمة السوقية لعملة دوج كوين إلى ما يقرب من 18 مليار دولار وصولا إلى المرتبة الثامنة بين العملات الرقمية الأكبر من حيث القيمة السوقية.
عاجل: توحش الدولار يقفز بأسعار الطاقة 60%

ماذا يحدث؟​

قد تفتح عملية الاستحواذ الأخيرة لإيلون ماسك الباب أمام زيادة في التبني مع Dogecoin (DOGE)، حيث سيقوم رائد الأعمال بتنفيذ تغييرات على النظام الأساسي.
ونتيجة لهذا الاستحواذ فقد خلق هذا الاحتمال الكثير من التوقعات من مستثمري العملات المشفرة، مع العلم أن تسلا (NASDAQ:TSLA) تقبل دوج كوين كوسيلة للدفع للحصول على عديد من منتجاتها.

تكهنات​

وفقًا لتقرير من Bloomberg ، هناك تكهنات متزايدة حول كيفية دمج Elon Musk للعملات المشفرة في Twitter.
حيث مكّنت منصة الوسائط الاجتماعية المستخدمين من إرسال واستقبال معاملات Bitcoin و Ethereum وتعيين الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFTs) كصور للملف الشخصي.
قد تكون هذه الميزات مجرد غيض من فيض تحت قيادة إيلون ماسك الملياردير وهو مؤيد معروف لـ DOGE ، ويقوم السوق بتسعير أي تطبيق مستقبلي لعملة meme في الميزات الحالية أو المستقبلية.
عاجل: الدولار على عرش العملات بحصة 88%

وعد سابق​

يمكن أن تعزز هذه التغييرات اعتماد DOGE وتسمح لها بتحقيق التكافؤ مع الدولار الأمريكي. في عام 2021 ، أخذ وعد “Dogecoin to $ 1” عملة meme في اكتشاف الأسعار.
في أعلى مستوياتها ، وبدعم من تغريدة Elon Musk ، وصلت دوج كوين منتصف العام الماضي إلى أكثر من 0.75 دولار.
عاجل:واشنطن ترفع سقف أسعار النفط خوفًا من المخاطر

بداية ونهاية​

ومن المفارقات أن سباق الثيران لدفع دوج كوين صوب مستويات الواحد دولار انتهى بسبب حدث متعلق بإيلون ماسك.
حيث استضاف رجل الأعمال والرئيس التنفيذي في Tesla "Saturday Night Live" ، ليخلق تداولًا "اشترِ الإشاعة ، بِع الأخبار".
بهذا المعنى ، يبدو من المنطقي أن حدث Elon Musk آخر يرفع سعر Dogecoin في ظل توقعات جديدة للارتفاع في المستقبل.
يتم تسعير السوق بشكل إيجابي في أي إعلان عن Dogecoin (DOGE)، هذا التوقع يدعم مسيرة DOGE المصغرة.
عاجل: بنك مركزي عربي ينفذ أول وأكبر عملات الرقمية

فقاعة محتملة​

على منصة الوسائط الاجتماعية المملوكة لشركة Musk ، يناقش مستثمرو العملات المشفرة مسيرة الدوجكوين ودورها على تويتر، بينما يعتقد البعض أن ماسك يخلق فقاعة أسعار أخرى تقود المستثمرين إلى خسائر فادحة.
هذه الارتفاع ناتج شائعات إيلون ماسك وجعله دوج كوين عملة على Twitter، وهو ما لن يفعله على الأرجح وستنفجر هذه الفقاعة بقوة عندما يقتل الشائعات.
كتب آخرون ، مثل خبير وسائل التواصل الاجتماعي جوي هيكسون، ما يلي حول الآثار المحتملة على DOGE وعملات meme والعملات المشفرة بشكل عام تحت قيادة Musk:
إذا كنت لا تزال لا تحاول إتقان عملات التشفير والميمات بعد شراء Elon Musk لموقع Twitter ، فأنت على وشك أن تشعر بخيبة أمل كبيرة لأنك لم تفعل ذلك.

مشاركة بينانس​

أدى توحيد سيطرة Musk على Twitter إلى تسليط الضوء على معلومات إضافية بشأن الكيانات التي تدعمه،من بين هذه الأطراف بورصة العملات المشفرة Binance.
وفقًا لتقرير من Yahoo Finance ، خصصت بورصة العملات المشفرة 500 مليون دولار لدعم عرض Musk.
يسمح هذا الالتزام لـ Binance بالحصول على حصة في واحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم.
في المستقبل ، ستتجسد هذه الحصة في مشاريع Web3 الجديدة والتشفير لتحقيق رؤية "Crypto Twitter" بالكامل وفقًا لتصريحات Changpeng “CZ” Zhao ، الرئيس التنفيذي لشركة Binance ، ما يلي حول الدور المحتمل للبورصة في الشركة:
وقال تشانج بينج: "يسعدنا أن نكون قادرين على مساعدة إيلون في تحقيق رؤية جديدة لتويتر."
نهدف إلى لعب دور في الجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي و Web3 من أجل توسيع استخدام واعتماد تكنولوجيا التشفير والبلوك تشين.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق.​



 
أعلى