لكل طعام فوائده الصحية٠٠٠يعني ترس صحون .. و بطون .. و بالصحة ترفلون .. و عنه مادري ليش ساهون

justice

Active Member
%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1_%D8%AD%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83.jpg


الكرز
فوائد وأضرار حب الملوك بواسطة: عاتكة البوريني - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧ ذات صلة


فوائد وأضرار حبة الملوك فوائد حب الملوك فوائد عشبة حب الملوك ما هي فوائد حب الملوك حب الملوك سُمي حب الملوك، أو كما يسمى باسمه الشائع الكرز بهذا الاسم لأنّه يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من داء الملوك (مرض النقرس)، وهو نوع من أنواع الفاكهة التي تنتمي أشجارها للفصيلة الوردية، وله أنواع عديدة منها حب الملوك الأحمر، وحب الملوك الأخضر الذي يسمى بالكرز الحامض، ويعتبر حب الملوك من ألذ أنواع الفاكهة وأكثرها فائدةً، إذ يحتوي على العديد من العناصر المعدنية، والفيتامينات، والألياف الغذائية. تنتشر زراعة حب الملوك في معظم بلاد العالم وخصوصاً اليابان التي تعتبر المنتج الأول له، ثمّ تركيا، والوطن العربي مثل الأردن والمغرب العربي، ولبنان، وسوريا، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن تناول حب الملوك مباشرة، أو على شكل عصير، أو مربى، أو على شكل حلويات مصنعة. فوائد حب الملوك يعزز أداء جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض عدة. يحتوي على العديد من العناصر الفعالة التي تؤخر علامات الشيخوخة. يحتوي على مواد كيميائية تحفز الجسم على إفراز الإنسولين والتخلص من ارتفاع السكر في الدم. يحسن عملية الهضم. يحافظ على صحة العينين ويقوي النظر، ويحمي من الإصابة بمرض الضمور البقعي، ويمنع ارتفاع ضغط العين، ويرطب العين. يحتوي على السكريات والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية. يقوي القلب، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية. يساعد على النوم العميق، ويمنع الإصابة بالأرق؛ لاحتوائه على مادة الميلاتونين الطبيعية. يخفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم. يقضي على الجذور الحرة للخلايا؛ لاحتوائه على مصادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والكاروتينات، والفلافونيدات، والأنثوسيانين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، خصوصاً سرطان القولون، وسرطان البروستاتا. يقوي الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة. يحافظ على صحة الجهاز العصبي والأعصاب، ويخفف حدة الاضطرابات العصبية. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطها، ويمنح النضارة والحيوية للشعر. يساعد على علاج المسالك البولية. يحافظ على صحة الأمعاء والمعدة. يعالج نزلات البرد مثل الرشح، والزكام، والإنفلونزا. يقضي على الالتهابات الفطرية والبكتيرية الموجودة في الجسم. يعزز عمل الذاكرة، ويرفع كفاءة المخ، ويحمي من الإصابة بالزهايمر. يساعد على علاج مرض باركنسون (شلل الرعاش). يزيل الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر. يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف الغذائية. يحفز إنتاج العصارة الصفراوية والعصارات الهاضمة. يساعد على امتصاص المواد المفيدة من الغذاء. يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحمي من الإصابة بتصلب الشراييين، وينظم ضربات القلب. أضرار حب الملوك يسبب الحساسيّة لبعض الأشخاص عند تناوله. يؤدي للإصابة بحموضة المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون منها، كما يهيج القرحة.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_وأضرار_حب_الملوك
 

justice

Active Member
فوائد البقدونس
يعتبر الملف الغذائي للبقدونس غنياً جداً، فالبقدونس يحتوي على مجموعة واسعة منالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الأساسية وبمستوى كثافة (أي مستوى من تأثير ذات الصلة) من جيد إلى ممتاز، وهذه بعض محتوياته من المواد الغذائية الهامة وفوائد كل منها:

  1. فيتامين أ ( بيتا كاروتين)، يحسن من الرؤية الليلية وصحة الجلد.
  2. فيتامين ب، يساعد في ترميم خلايا الجسم، وإطلاق الطاقة من الخلايا.
  3. فيتامين سي،. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.
  4. فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في السن.
  5. فيتامين ك، يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وإنتاج بروتين الكبد.
  6. الحديد، يستخدم لإنتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.
  7. المنغنيز، يساعد على امتصاص فيتامين سي، وينتج الهرمونات الجنسية.
  8. البوتاسيوم، مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي.
  9. الزنك، يقوي جهاز المناعة و يمنع حب الشباب.
  10. الكالسيوم، يعمل على تقوية العظام والأسنان والشعر.
  11. الألياف والكلوروفيل، تنقي وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة.
بالإضافة الى كل ذلك، يحتوي كل 30 غرام من البقدونس على حوالي 10 سعرات حرارية، تخبئ لك:

  • مستوى ممتاز (أكثر 75% من الاحتياجات اليومية) من الفيتامينات C و A و حمض الفوليك.
  • مستوى جيد جدا (أكثر من 50% من الاحتياجات اليومية) من الحديد.
  • مستوى جيد (اكثر من 25 % من الاحتياجات اليومية) من البوتاسيوم والكالسيوم و الألياف والمغنيزيوم و فيتامين E والمنجنيز.
كما ويحتوي كوب من البقدونس، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) على:

مواضيع ذات علاقة
  • بيتا كاروتين (فيتامين A) أكثر من الجزرة الكبيرة.
  • ضعف فيتامين C الموجود في البرتقال.
  • كمية أكبر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب.
  • عشرين مرة حديد أكثر من وجبة كبد.
استخدامات البقدونس
ظهرت استخدامات أخرى للبقدونس خارج إطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لإنتاج العطور والعوامل المعطرة في الصابون أو الكريمات.

نبتة البقدونس، والتي يقدر عمرها بأكثر من 2000 سنة، كانت تستخدم منذ تلك الأيام كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء:

  • فاليونانيون القدماء مثلا عزوا إليها قدرات خارقة في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين.
  • في روما أيضا كان البقدونس يعتبر ترياقاً ذو مفعول السحر ضد السكري .
ومع الوقت اكتشفوا في المطابخ المتوسطية مساهمة البقدونس في إثراء الطعم والنكهة، حيث استخدم البقدونس كطعام و بهار ودواء وقد صمد بنجاح إلى أن وصل للمطبخ الحديث.

نصائح لتحصيل أفضل فوائد البقدونس
قبل إقبالك على شراء وتناول البقدونس، تذكر الأمور التالية:

  • البقدونس عالي الجودة يجب شراؤه طازجاً، أي الأوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للون.
  • يجب أن تتم عمليات الشطف والتجفيف والتقطع في وقت قريب من وقت تناول الطعام لمنع "تسرب الفيتامينات".
  • في حال رغبت بدمج البقدونس في الطبخة، يجب أن يضاف في نهاية عملية الطهي للحفاظ على النكهة والجودة الغذائية.
الاثار الجانبية المحتملة
تعتبر الأوراق والجذور امنة وبالإمكان استهلاكها دون حد ودون خوف من حدوث تسمم، ولكن:

  • الجزء الحساس فقط هو بذور البقدونس، فهذه تحتوي على الزيوت الأساسية التي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة.
  • قد يسبب استهلاك الحبوب الغثيان، الصداع، الحساسية لأشعة الشمس، إحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين.
  • لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة ولا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.
في المرة القادمة التي يظهر فيها البقدونس، كديكور لوجبتكم الفاخرة أو كخلفية لقطعة اللحم، تذكروا خواصه ولا تتخلوا عنه كإضافة غذائية صحية في كل وقت ومكان. أما أنتم "المدمنون" على التبولة، فلا تشعروا بالذنب لأنكم على درب الصحة السليم


https://www.webteb.com/articles/فوائد-البقدونس-كنز-صحي-متكامل_13950
 

justice

Active Member
فوائد البقدونس ٤٧ فائدة لجسمك تجعلك لا تستغنى عنه


ماهي فوائد البقدونس لجسمك لو تناولته يوميا ؟ أن البقدونس يمثل مصنع للعديد من الفوائد الصحية والجمال، وهو عشبة ورقية متوفرة بسهولة على مدار السنة في جميع المناطق تقريبا، كما أن له العديد من الخصائص الطبية لذلك يمكن استخدامه مباشرة كدواء أيضا .

%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


فيما يلي فوائد البقدونس
فوائد البقدونس للبشرة :
لم يتم التعرف على خصائص كثيرة للعناية بالبشرة من البقدونس، ولكن هذه بعض فوائد البقدونس للبشرة على النحو التالي .

1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب :
فيتامين C غير موجود بشكل طبيعي في الجسم، ونحن بحاجة إلى الحصول عليه بكميات كافية من خلال الطعام، والبقدونس يحتوي على كمية عالية من فيتامين C، والذي يغذي الجلد من الداخل لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب.

  • تناول البقدونس يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ويعزز تكاثر الخلايا وإصلاحها، وهذا يؤدي إلى نمو أسرع لخلايا الجلد الجديدة .
2. يحسن الشفاء :
يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) والذي يعتبر مفيد جدا لإصلاح الجلد. ولذلك فإن تناول البقدونس يحسن مرونة الجلد، ويكافح التجاعيد ويسرع عملية التئام الجروح .

3. التخلص من الهالات السوداء :
يعمل البقدونس على محو الهالات السوداء تحت العين، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C والكلوروفيل وفيتامين K الذي يساعد على تفتيح المنطقة تحت العين وتقليل الانتفاخ.



طريقة الإستخدام :
أخذ حفنة من البقدونس، وطحنها حتى يتم استخراج العصير، ومزجه مع 1 ملعقة صغيرة من اللبن ووضعه على منطقة العين، أو يمكن حتى نقع كرات القطن في عصير البقدونس وابقائه تحت العين لمدة 10 دقائق، وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع للحد من الهالات السوداء .


4. مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات :
الزيوت الطيارة ( الأوجينول بشكل خاص ) الموجودة في البقدونس تعطي خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفطريات، مما يجعله مفيد لعلاج حب الشباب، والبثور، والعدوى الجلدية وتطهير المسام .

  • يجب تجنب استخدام زيت البقدونس مباشرة على الوجه لأنها يمكن أن يحرق الجلد، ولذلك يجب تخفيف زيت البقدونس مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم استخدامه على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه .
  • مزج البقدونس مع خل التفاح وعصير التفاح وزيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد أيضا في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج المشاكل الجلدية .
5. الحفاظ على نضارة البشرة :
تناول البقدونس بكثرة يساعد على تحقيق توازن لإفراز الزهم الزائد في البشرة الدهنية، كما أنه يساعد أيضا على تنقية المسام التي قد تؤدي إلا ظهور حب الشباب، والزنك في البقدونس يسيطر على التهاب الجلد ويعزز تجديد البشرة، كما أنه يقلل من الاحمرار ويقلل من مشاكل حب الشباب .

6. القضاء على الجذور الحرة :
يحتوي البقدونس على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة ويؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

7. الحفاظ على صحة الجلد :
البقدونس يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ويمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ومزجها مع 200 مل من الماء، وشرب هذا العصير يوميا للحصول على بشرة صحية .

8. منع ظهور حب الشباب :
أخذ بعض البقدونس في وعاء وهرسه باستخدام ملعقة أو شوكة، وإضافة 2 ملعقة صغيرة من العسل إليه ومزجه جيدا حتى يختلط العسل باللون الأخضر، يوضع هذا الخليط على الوجه ويغسل بعد 10 دقائق، ثم يتم وضع مرطب مناسب لبشرتك .

  • كل من العسل والبقدونس يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تعمل على التخلص من البثور وإبقاء البشرة ناعمة، ومن الافضل استخدام أوراق البقدونس الطازجة بدلا من البقدونس المجفف
9. تحضير غسول معالج للبشرة في المنزل :
يمكنك أيضا استخدام البقدونس المجفف كعلاج للبشرة، حيث يمكن أخذ ملعقة من أوراق البقدونس المجفف وإضافته إلى 200 مل من الماء، وغليه لمدة 20 دقيقة على الأقل، وإزالته من على النار وتركها حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ويمكن استخدام هذه المياه لشطف الوجه مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

10. يمنع البقع الداكنة وتلون الجلد :
البقدونس يفيد في الحد من ظهور بقع داكنة وملونة في الجلد، وخليط البقدونس والعسل وعصير الليمون يمكن أن يكون علاج فعال للبقع الداكنة في الجلد، حيث يتم اخذ حزمة واحدة متوسطة الحجم من أوراق البقدونس ونقعها في ماء دافئ، ثم سحقها بالهاون، وإضافة 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام، وهرسها بشكل جيد، وتطهير بشرتك بهذا المنظف اللطيف مع التركيز على مناطق الرؤوس السوداء، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه.

11. منظف للبشرة :
في الخلاط مزج قليل من البقدونس مع الزبادي، وطحنه حتى تتكون عجينة ناعمة، و إضافة ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، واستخدامه كمنظف للوجه والعنق وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله وترك الوجه حتى يجف .

  • استخدام هذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة من الوجهه .
12. الحصول على بشرة متوهجة :
يمكن استخدام البقدونس للحصول على بشرة متوهجة، حيث يتم اخذ حزمة من أوراق البقدونس وهرسها بالشوكة لاستخراج العصير، ويضاف الماء المغلي المقطر إليه وتركه حتى يبرد، ثم إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 3 قطرات من زيت شجرة الشاي و 3 قطرات من الزيت العطري الروزماري، ويمكن تخزينه في الثلاجة، وعند استخدامه يتم وضع كرة القطن في الخليط ودهنه على الوجه في حركات دائرية .

  • هذا الخليط يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد وقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وهذا سوف يعالج البشرة الدهنية والتهاب الجلد .
13. بلسم للبشرة :
فرك البقدونس الطازج او المجفف على البشرة يمنع تهيج البشرة تجاه لدغات الحشرات، وعند التعامل مع الدمامل، فإنه يستخدم غلي البقدونس في الماء ووضعه على المناطق المتضررة لبضع ساعات، كما أنه يساعد على علاج النمش والبقع، وكذلك استخدام زيت بذور البقدونس يمكن أن يساعد على علاج الكدمات .

فوائد البقدونس للشعر :
14. علاج تساقط الشعر :
البقدونس غني بالمواد المغذية الهامة التي تعالج نقص التغذية الذي يؤدي إلى فقدان الشعر، وقد استخدم البقدونس تقليديا بمثابة منشط ومطهر لفروة الرأس مما يساعد على التحكم في فقدان الشعر، كما أنه يحتوي على مادة الابيغينين، وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات، حيث يمكن هرس حفنة من البقدونس وإضافة اليها 100 مل من الماء، ووضع الخليط على فروة الرأس الرطبة، ولف شعرك بمنشفة وتركها لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو .

15. الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر :
يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس والذي يساعد على الاحتفاظ باللون الطبيعي للشعر، حيث يمكن أن يستخدم موضعيا، أو يمكن أن تؤخذ منه كميات كبيرة في النظام الغذائي .

16. يعزز نمو الشعر :
البقدونس مفيد للغاية لتعزيز نمو الشعر، حيث أن فرك بذور البقدونس المجففة على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس بها يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر، وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على شعر طويل وكثيف .

17. الحصول على شعر حريري وأملس :
علاج الشعر بالبقدونس يمكن استخدامه للحصول على شعر ناعم وأملس، وغلي الماء في وعاء، وإضافة اليه قليل من البقدونس وتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم إخراج الأوراق ومزجها جيدا للحصول على عجينة ناعمة، ووضع العجينة على الشعر بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس بالشامبو، وتركه لمدة ساعة ثم غسله.

18. يمنع عدوى القمل :
استخدام عجينة البقدونس على فروة الرأس يساعد أيضا على التخلص من الإصابة بالقمل .

19. يستخدم بمثابة شطف للشعر :
البقدونس يعتبر شطف فعال للشعر لإضفاء تألق إلى الشعر، وكل ما عليك القيام به هو غلي بعض الماء وإضافة اليه حفنة من أوراق البقدونس، وتركه على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى يتحول إلى اللون الأصفر، وإضافة عصير الليمون إليه وتركه حتى يبرد، وشطف الشعر به بعد غسل الشعر بالشامبو .

20. التخلص من قشرة الرأس :
غسل شعرك بمستخلص أوراق البقدونس يساعد على التخلص من قشرة الرأس .

فوائد البقدونس للصحة :
الفوائد الصحية للبقدونس عديدة، وتشمل ما يلي :

21. مكافحة السرطان :
مادة المريستيسين الموجودة في البقدونس تمنع تشكيل الأورام وخاصة في الرئتين ويساعد على منع السرطان .

22. خصائص مضادة للإلتهابات :
مادة الليتولون وفيتامين C الموجودة في البقدونس تعتبر بمثابة عوامل مضادة للالتهابات، لذلك فإنه إذا استهلك يوميا، فإن هذا يمكن أن يقي من بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي .

23. يعزز الجهاز المناعي :
فيتامين (أ) وفيتامين C يعزز الجهاز المناعي ويساعدك على محاربة مختلف الالتهابات والأمراض .

24. الحفاظ على صحة القلب :
حمض الفوليك أو فيتامين B9 الموجود في البقدونس يقي من أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية .

25. الحفاظ على صحة العظام :
فيتامين K في البقدونس يساعد في تكوين الأوستيوكالسين الذي يعطي القوة للعظام، وفي الوقت نفسه يمنع تراكم الكالسيوم في الأنسجة مما يقي من تصلب الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والقلبية .

26. مضادات الأكسدة :
البقدونس غني بالمواد المضادة للتأكسد، حيث يحتوي على الوتيولين، والفلافونويد التي تحارب ضد الجذور الحرة ويعمل كعامل مضاد للالتهابات .

27. علاج فقر الدم :
البقدونس غني بالحديد وفيتامين C، حيث ان الحديد مهم في بناء خلايا الدم، في حين أن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد .

28. خصائص مضادة للجراثيم :
البقدونس يتميز بأن له خصائص مكافحة لأي عدوى بكتيرية .

29. يقوي وظائف جميع الغدد :
يدعم البقدونس جميع الغدد في الجسم مثل الكبد والطحال، وما إلى ذلك لتنظيم افراز الانزيمات بشكل صحيح .

30. تنقية الدم :
البقدونس هو منقي ممتاز للدم .

31. تقوية الأوعية الدموية :
البقدونس يحافظ على مرونة الأوعية الدموية وتقوية جدارها .

32. علاج الإسهال :
شاي البقدونس يمكن أن يساعدك على التخلص من الإسهال .

33. تحسين الهضم :
البقدونس يحسن هضم البروتينات والدهون بسبب وجود الانزيمات، كما أنه يحسن عملية التخلص من الفضلات، وهذه فائدة أخرى رائعة من البقدونس .

34. تقليل نسبة الكولسترول في الدم :
البقدونس يساعد على إزالة أو إذابة الكوليسترول المتراكم في الأوردة مما يساعد على منع امراض القلب والاوعية الدموية .

35. يحسن صحة الأذن :
البقدونس يساعد في علاج التهابات الأذن، وفي القديم كان يستخدم زيت جوز الهند المغلي مع البقدونس ويصفى، تم يصب قليلا منه في الأذن لعلاج عدوى الأذن .

36. علاج الذمة :
الذمة ربما يكون سببه اختلاف الضغط في الأوعية الدموية، واستهلاك البقدونس يحسن من قوة الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يساعد في مكافحة هذا المرض .

37. علاج الحصوات :
حصى المرارة يمكن التخلص منه عن طريق استهلاك البقدونس .

38. تنظيم الهرمونات :
البقدونس يساعد في افراز الهرمونات، ويحسن افراز الاستروجين ويحسن الدورة الدموية في الرحم .

39. تحسين وظائف الكلى :
البقدونس يحسن النشاط الكلوى ويعالج مشاكله، كما أنه يساعد في التخلص من الفضلات في الدم وعلاج مشاكل ألم التبول، وهي واحدة من أفضل فوائد البقدونس للكلى .

40. علاج مشاكل الكبد :
البقدونس يفيد في تنشيط وظائف الكبد، ويقلل من ازدحام الكبد ويحسن الدورة الدموية للكبد للقيام بوظائفة بشكل سليم .

41. علاج مشاكل الدورة الشهرية:
البقدونس يعالج عدم انتظام الدورة الشهرية ويقلل من الألم المصاحب لها .

42. علاج العمى الليلي :
فيتامين (أ) في البقدونس يحسن الرؤية .

43. الحفاظ على وظيفة الطحال :
جذر البقدونس يساعد في تقوية وظيفة الطحال ويمنع سوء الامتصاص للمواد المغذية .

44. علاج مشاكل المعدة :
البقدونس يعالج مشاكل المعدة المختلفة مثل الحموضة وعسر الهضم .

45. تقوية الأسنان :
البقدونس مصدر غني للفيتامين C الذي يقوي الأسنان .

46. تسهيل الولادة :
نظرا لأنه منشط للرحم فإنه يساعد على الولادة بشكل اسهل عن طريق تخفيف الألم إلى حد ما

47. يمنع أمراض أخرى :
يمكن أيضا أن يبقيك بعيدا عن الروماتيزم، واليرقان، والنقرس، ورائحة الفم الكريهة . في النظر في جميع المزايا التي يقدمها البقدونس، فإنه سيكون من الخطأ عدم اضافة البقدونس الى نظامك الغذائي اليومي .




https://www.thaqafnafsak.com/2016/04/فوائد-البقدونس-٤٧-فائدة.html
 

justice

Active Member
فوائد الرجلة أو البقلة نبتة مهملة رغم فوائدها العظيمة


نبات الرجلة أو البلقة كما يطلق عليه في بعض البلاد عبارة عن خضار له أهمية كبيرة اذا تم اضافته الى خطة النظام الغذائي , والسبب الرئيسي في ذلك هو أنه لسنوات عديدة قد تم اعتبر الرجلة مجرد عشبة مزعجة , ولكن في الواقع، الرجلة تؤكل على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا ، وآسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا . الرجلة نشأت في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ولكنها استخدمت منذ عصور ما قبل التاريخ ، واستخدمت على نطاق واسع في الطب الصيني القديم في الطهي حيث يتم استخدامها عادة في الحساء والسلطات واليخنات و تضاف إلى أطباق اللحوم كعنصر لذيذ ، ويتم خلطها أيضا مع العجين لصنع أصناف من الخبز اللذيذ .

%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%94%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84%D8%A9.jpg


إليكم أهم فوائد الرجلة أو البقلة لتتناولها دائما
القيمة الغذائية من الرجلة :
الرجلة من الأعشاب الغير عادية والتي أصبحت موضوع للدراسات العلمية ، حيث يحتوي على مستويات عالية للغاية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و كميات كبيرة من الألياف ، و فيتامين A ، و فيتامين C وفيتامين B والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس . وعلاوة على ذلك ، يحتوي على أصباغ البيتالين (مركبات قوية مضادة للأكسدة) والكاروتينات والتي تعتبر من المركبات العضوية المفيدة .

الفوائد الصحية في البقلة :
1. صحة القلب :
الرجلة يمكن أن تساعد في تعزيز قوة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائها على مستويات عالية جدا من أحماض أوميغا 3 الدهنية أعلى من المستويات الموجودة في زيوت الأسماك ، وبالتالي تعتبر أفضل المصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة .
أوميغا 3 تساعد على تقليل كمية الكوليسترول ” الضار” في الجسم وتعزز توازن الكوليسترول في مجرى الدم لتحافظ على الجسم أكثر صحة . وقد تبين ان استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 تقلل بشكل كبير من الأمراض القلبية الوعائية ، وكذلك تصلب الشرايين، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية . وكذلك البوتاسيوم يمكن أن يقلل من ضغط الدم عن طريق انه يعمل على انبساط الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب .

2. يساعد على خسارة الوزن :
الرجلة منخفضة جدا في السعرات الحرارية ، و غنية بالمغذيات والألياف الغذائية , وهذا يشعر بالشبع الكامل بعد وجبة من الرجلة ، مع الحصول على سعرات حرارية قليلة ، وبالتالي تساعد على انقاص الوزن و الحفاظ على الوزن المثالي .

3. تنمية الطفل :
أظهرت الدراسات المبكرة أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الموجودة في الرجلة تساعد على التقليل من اضطرابات النمو ، بما في ذلك مرض التوحد ADHD وغيرها من القضايا التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم .



4. علاج الأمراض المعوية :
في الطب الصيني التقليدي تستخدم الرجلة على نطاق واسع لعلاج الإسهال والنزيف المعوي والبواسير . في حين أن الطب الغربي لم يؤكد هذه النتائج ، و لا تزال تستخدم الرجلة (المعروف باسم تشي شيان في الطب الصيني) حتى يومنا هذا لعلاج فئات واسعة من الأمراض المعوية وذلك نتيجة احتواء الرجلة على عدد كبير من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين ، وحمض الماليك وحمض الليمون، و ألانين ، و الجلوكوز، وغيرها الكثير .


5. علاج مشاكل الجلد :
الرجلة يمكن ان تعالج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية لإحتوائها على مستويات عالية من فيتامين A ، و مزيج من المركبات الموجودة في الرجلة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن لسعات النحل ولدغات الثعابين عندما يستخدم موضعيا ، وتعمل كمطهر للجلد ، وتقلل التجاعيد ، وتعمل على إزالة الندوب والبقع من الجلد .

6. الوقاية من السرطان :
من أكثر الأمراض انتشارا ومأساوية في العالم اليوم هو السرطان ، ومن المواد الغذائية المضادة للسرطان هي الرجلة لأحتوائها على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما يعملان كمضادات للاكسدة لمنع بعض أنواع السرطان ، وتحديدا سرطان الرئة والفم . مع ذلك، تحتوي الرجلة أيضا على اصباغ البيتالين التي تعطي للنبات اللون الأصفر والأحمر المميز . بيتا سيانين وبيتا زانثين لهما تأثيرات مضادة للطفرات في الجسم ، وهذا يعني أنها تمنع نمو الجذور الحرة التي تسبب الطفرات في الخلايا السليمة ، مما يساعد على منع تطور السرطان .

7. صحة العين :
الرجلة غنية بفيتامين (أ) وبيتا كاروتين اللذين لهما فوائد كبيرة للمحافظة على صحة العين والرؤية لسنوات عديدة , كما انها يمكن ان تساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين عن طريق القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين وتسبب هذه الأمراض التي تزيد من حدوثها بالتقدم في العمر .

8. الحفاظ على عظام قوية :
مجموعة من المعادن الموجودة في الرجلة تجعلها خيار صحي للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم . الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، والمنجنيز، كلها عناصر مطلوبة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام . هذا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام وهي حالة شائعة مرتبطة بالعمر تؤثر على الملايين من الناس حول العالم .

9. تحسين الدورة الدموية :
الرجلة تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . كل هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، مما يعني وصول المزيد من الأوكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم ، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر، وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي .

تحذير : الجانب السلبي المحتمل الوحيد حول الرجلة هو وجود نسبة عالية من حمض الأكساليك الذي يمكن أن يؤدي إلى تكون املاح الأوكزالات في الجسم ، والتي تسبب حصى الكلى . إذا كنت تعاني من حصى الكلى عليك تجنب الرجلة . ومع ذلك، الرجلة المغلية في الماء يمكن ان تساعد على فقد كميات كبيرة من حمض الأكساليك ، دون فقد الكثير من المواد المغذية المفيدة الأخرى .






ما هي نبتة البربير؟
البربير نبتة برية “كيميائية” معروفة أيضاً باسم “الرجلة” أو “الفرفحينا”. وهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة، تحمل مواداً كيميائية ومواداً مخاطية تستخدم في علاجات طبية لأخطر الأمراض.

أين تنبت هذه النبتة؟
نبتة البربير شائعة جداً في محيط بحر الأبيض المتوسط. وهي تنبت في فصل الصيف بشكل عشوائي.

ما هي فوائد البربير الصحية؟
  • صحة القلب والأوعية الدموية: أثبتت دراسة حديثة أن البقلة أو الرجلة تمنع الإصابة بتصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب والسرطان. كما أنها معروفة أيضاً في الطب الصيني التقليدي ويتم استخدامها في مداواة الكثير من الأمراض الخطيرة. وقد قام العلماء بدراسة تأثير البقلة على مستويات الدهون في الدم حتى توصلوا إلى تعميم فائدة البقلة في خفض نسبة الدهون ومستويات الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة عالية وأيضاً الدهون الثلاثية.
  • صحة الجهاز الهضمي: تفيد نبتة البربير في منع التهابات الجهاز الهضمي والقرحة وتقوي الجهاز المناعي. كما تعرف النبتة في الطب التقليدي كعلاج قوي ومفيد لمرضى الكانديدا، وهي حالة فطريات تصيب الأمعاء. كما تعمل النبتة على طرد الديدان الحلقية من الجسم وتعزز ليونة المعدة.
  • عسر البول: هذه النبتة تساعد في عسر البول، فيوصي بها الأطباء عند الإمساك، فهي تعمل على زيادة البول المرشح.
  • الصحة النفسية: كما أوضحت دراسات حديثة أن للبربير تأثير ايجابي على أمراض الدماغ العضوية والنفسية، فتعمل النبتة على تهدئة الأعصاب وتحفز خلايا الدماغ، وبالتالي تحمي من الاكتئاب، والزهايمر، والشقيقة، والقلق المزمن. كما أنه ثبت أنها تساعد في تقوية الذاكرة.
  • فوائد أخرى: بالإضافة إلى ما ذكر، يعرف أيضاً عن البربير أنه يساعد في إيقاف التقيؤ والوحام، وعلاج الثآليل، وإيقاف نزيف الدم، وعلاج الصداع والحمى والسعال الجاف.
ما هو سر فعالية البربير؟
تحتوي نبتة البربير على:

  • المغنيسيوم
  • البوتاسيوم
  • الفسفور
  • الكبريت
  • فيتامين س
  • فيتامين ب ١
وهي تعد منشطات لخلايا الدماغ.

وتحتوي أيضاً على تركيزات عالية من أحماض أوميغا ٣ التي بدورها تحتوي على حامض الفالاينولينك الذي يعمل على منع تكون الخثر وتوسع من الشرايين التاجية. كما أن هذه العناصر مضادة للأكسدة ومنقية للدم، فهي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنع نمو الخلايا السرطانية لاحتواء البربير على عنصر دايوسكورايدس. تعمل النبتة كمضاد للالتهابات الجلدية فهو عنصر ضد الفطريات والبكتيريا لأنه ينتج غازات سامة تؤدي إلى قتل وطرد الفطريات من الجسم.

هل لاستخدامها أي آثار جانبية؟
أفاد العلماء أن تناول البقلة لا يؤدي إلى حدوث أي آثار جانبية بالتالي لها تأثير إيجابي على مستويات الدهون وفي اضطراب استقلاب الشحوم. هذا بالإضافة إلى كونها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والفلافودينات التي تدمر كل الخلايا السامة والخطيرة في الجسم.

لم لا تجربوا هذه النبتة الآن!
https://www.health-n-life.com/ar/الأكل-والرجيم/التغذية-الصحية/فوائد-البربير/
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
شعرك سينمو بجنون ونظرك سيصبح قوياً كنظر النسروبطنك بظهرك فقط بهذا المكون المعجزة


جمالك طبيعيNatural beauty

Published on Apr 8, 2018

SUBSCRIBE 1.1M
بســــــــــــم اللـــــــــــــــــــــه لا حــــــــول ولا قـــــــــــــــــوة الا باللـــــــــــــــــــــــــــــــــه ▽اريد ان يصل هذا المقطع لأكبر عدد ممكن من الناس جزاكم الله خيرا ▽
 

justice

Active Member
11 الفوائد الصحية القائمة على الأدلة من الموز
الموز لذيذ وصحي للغاية.
أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، ولها فوائد للهضم وصحة القلب وفقدان الوزن.
وبغض النظر عن كونها مغذية للغاية ، فهي أيضا أطعمة خفيفة مريحة للغاية.
هنا 11 فوائد صحية من الموز التي يدعمها البحث العلمي.
1. يحتوي الموز على العديد من المغذيات الهامة
الموز من بين أكثر الفواكه شعبية على وجه الأرض.
موطناً لجنوب شرق آسيا ، يزرعون الآن في العديد من الأجزاء الأكثر دفئًا في العالم.
هناك أنواع عديدة من الموز المتاحة ، والتي تختلف في اللون والحجم والشكل. النوع الأكثر شيوعًا هو الموز الأصفر ، وهو اللون الأخضر عندما يكون غير ناضج.
يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. يحتوي أحد أنواع الموز متوسطة الحجم (118 جرامًا) أيضًا على (1 ، 2 ، 3):
البوتاسيوم: 9 ٪ من RDI.
فيتامين B6: 33 ٪ من RDI.
فيتامين ج: 11 ٪ من RDI.
المغنيسيوم: 8 ٪ من RDI.
النحاس: 10 ٪ من RDI.
المنغنيز: 14 ٪ من RDI.
صافي الكربوهيدرات: 24 غراما.
الألياف: 3.1 غرام.
البروتين: 1.3 غرام.
الدهون: 0.4 غرام.
يحتوي كل موز على حوالي 105 سعر حراري فقط ، ويتكون بشكل حصري من الماء والكربوهيدرات. يحتوي الموز على نسبة قليلة جدًا من البروتين وتقليل الدهون.
تتكون الكربوهيدرات في الموز غير الناضج (الأخضر) في الغالب من النشاء المقاوم والنشا ، ولكن مع نضوج الموز ، يتحول النشا إلى سكر (الجلوكوز والفركتوز والسكروز).
الحد الأدنى:
الموز غني بالألياف ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية. يحتوي الموز متوسط الحجم على حوالي 105 سعر حراري.
2. الموز يحتوي على العناصر الغذائية التي ترطب مستويات السكر في الدم
الموز غني بالألياف يسمى البكتين ، والذي يعطي اللحاء شكله الهيكلي (4).
يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم ، يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ويهرب من الهضم.
كل من البكتين والنشا المقاوم قد يعالجان مستويات السكر في الدم بعد الوجبات ، ويقلل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة (5 ، 6 ، 7).
علاوة على ذلك ، يحتل الموز أيضًا مرتبة منخفضة إلى متوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم ، وهو مقياس (من 0 إلى 100) من مدى السرعة التي تزيد بها الأطعمة مستويات السكر في الدم.
تبلغ نسبة السكر في الدم من الموز غير الناضجة حوالي 30 ، في حين أن الموز الناضج يبلغ حوالي 60. متوسط قيمة كل الموز هو 51 (8 ، 9).
هذا يعني أن الموز لا ينبغي أن يسبب ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء.
ومع ذلك ، قد لا ينطبق هذا على مرضى السكري ، والتي ربما ينبغي تجنب تناول الكثير من الموز الناضج ورصد السكريات في دمهم بعناية عندما يفعلون.
الحد الأدنى:
يحتوي الموز على عناصر غذائية يمكن أن تساعد في تخفيف مستويات سكر الدم بعد الوجبات. كما أنها قد تقلل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.
3. الموز قد يحسن صحة الجهاز الهضمي
ارتبطت الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين الهضم.
يحتوي الموز متوسط الحجم على حوالي 3 جرام من الألياف ، مما يجعل الموز مصدرًا جيدًا من الألياف (10).
يحتوي الموز على نوعين رئيسيين من الألياف:
البكتين: يقلل مع تنضج الموز.
نشا مقاوم: موجود في الموز غير الناضج.
النشا المقاوم يهرب من الهضم وينتهي في الأمعاء الغليظة ، حيث يصبح غذاء لبكتريا الأمعاء المفيدة (11 ، 12 ، 13).
بالإضافة إلى ذلك ، تقترح بعض الدراسات الخلوية أن البكتين قد يساعد في الحماية من سرطان القولون (14 ، 15).
الحد الأدنى:
الموز غني إلى حد بعيد بالألياف والنشا المقاوم ، والذي قد يغذي بكتيريا الأمعاء ويساعد على الحماية من سرطان القولون.
4. الموز قد يساعد في تخفيف الوزن
لم تختبر أي دراسة تأثير الموز مباشرة على فقدان الوزن. ومع ذلك ، فإن الموز لديه العديد من الميزات التي ينبغي أن تجعله طعامًا صديقًا لفقدان الوزن.
بالنسبة للمبتدئين ، يحتوي الموز على عدد قليل من السعرات الحرارية نسبيًا. يحتوي الموز العادي على ما يزيد عن 100 سعر حراري فقط ، ولكنه يحتوي أيضًا على مغذ وملء للغاية.
كما أنها غنية بالألياف. ارتبط تكرار تناول المزيد من الألياف من الفاكهة والخضروات بانخفاض وزن الجسم وفقدان الوزن (16 ، 17 ، 18).
علاوة على ذلك ، فإن الموز غير الناضج مليء بالنشا المقاوم ، لذلك تميل إلى أن تكون مليئة جداً وقد تقلل من شهيتك (19 ، 20).
الحد الأدنى:
الموز قد يساعد في فقدان الوزن. فهي منخفضة في السعرات الحرارية ، عالية في المواد الغذائية والألياف ، ويمكن أن يكون لها آثار الحد من الشهية.
5. الموز قد يدعم صحة القلب
البوتاسيوم هو معدن ضروري لصحة القلب ، وخاصة السيطرة على ضغط الدم.
ولكن على الرغم من أهميتها ، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي (21).
الموز هو مصدر غذائي كبير للبوتاسيوم. واحد من الموز متوسطة الحجم (118 غرام) يحتوي على 9 ٪ من RDI.
يمكن لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم أن يساعد على خفض ضغط الدم ، والأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم لديهم مخاطر أقل بنسبة 27٪ من أمراض القلب (22 ، 23 ، 24 ، 25).
علاوة على ذلك ، يحتوي الموز على كمية كافية من المغنيسيوم ، وهو أمر مهم أيضًا لصحة القلب (26 ، 27).
الحد الأدنى:
الموز هو مصدر غذائي جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وهما من المغذيات الأساسية لصحة القلب.
6. يحتوي الموز على مضادات أكسدة قوية
الفواكه والخضروات هي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة الغذائية ، والموز ليست استثناء.



https://www.healthline.com/
 

justice

Active Member
296-780x405.jpg

الورقية - المجلةصحة وغذاء
الموز.. مضاد حيوي طبيعي ومنشط للسعادة

https://alqabas.com/641226/


الموز.. مضاد حيوي طبيعي ومنشط للسعادة محرر القبس الإلكتروني 2 مارس، 2019 0 المشاهدات: 1088 أقل من دقيقة مي السكري – يعتبر الموز من الفواكه الشعبية التي تتمتع بفوائد مذهلة على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية، فإلى جانب انه يحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمة من المعادن والبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات التي تعزز وظائف الدماغ، فهو أيضا مقو للجسم ويحافظ عليه من العديد من الأمراض، ولعل أخطرها السرطان. ليس هذا فحسب، بل انه يعالج الاكتئاب ولدغات البعوض وينشط هرمون السعادة في الجسم. ويستخدم قشر الموز في الوصفات الجمالية، مثل تبييض الأسنان. كما ينصح الرياضيين بتناول الموز قبل التمارين الرياضية، حيث يعمل على زيادة قوة العضلات ويمنع تشنجها بعد التمارين.

854.jpg
 
التعديل الأخير:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
فوائد النعناع الساخن كتابة رزان صلاح - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٧ ذات صلة فوائد شرب النعناع المغلي فوائد النعناع للحامل فوائد النعناع المغلي فوائد شرب النعناع قبل النوم محتويات ١ النعناع الساخن ١.١ فوائد النعناع الساخن ١.٢ طريقة تحضير النعناع الساخن ١.٣ أضرار النعناع الساخن النعناع الساخن يعدّ مشروب النعناع الساخن أو النعناع المغلي واحداً من أشهر المشروبات الطبيعيّة الدافئة التي يُقبل على تناولها شريحة كبيرة من الناس حول العالم منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، وذلك بفضل مذاقه المُحبّب واللذيذ جداً، ونظراً لفوائده المتعدّدة التي تُحسّن من مستوى الصّحة البدنيّة، والعقليّة، وكذلك الفسيولوجية، ونظراً لأهمية تناوله اخترنا أنّ نبين لكم أبرز فوائده في ما يأتي، إلى جانب طريقة تحضيره. Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 12 فوائد النعناع الساخن يعتبر مشروب النعناع الساخن من أفضل المشروبات الطبيعيّة الكفيلة بالتخلّص من كافّة مشكلات المعدة وكذلك القولون، بما في ذلك القولون العصبيّ، كما يخفف من حدة المغص الناتج عن العديد من العوامل، ويقلّل إلى حد كبير من الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ، كما يعتبر مفيداً جداً لصّحة الجهاز الهضمي، حيث يقلّل من احتماليّة الإمساك، ويزيد من مرونة الأمعاء. يعدّ طارداً طبيعياً للغازات، حيث يقضي على الشعور بالانتفاخ، ويخفّف من تشنجات المعدّة. يعزّز من صحّة وقوّة المرارة، ويُحسّن عمل القناة الصفراوية، ويحافظ على صحّة الكبد، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الزيوت العطرية التي تزيد من إنتاج العصارة الصفراوية، التي بدورها تخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وتساهم في هضم الدهون الصعبة، وتزيد من حيوية وكفاءة عمل الكبد. يضبط درجة حرارة الجسم، ويحول دون الارتفاع الكبير فيها، ويُقلّل من احتمالية الإصابة بالحمى. يُعزّز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الجسم للإصابة بالأمراض المختلفة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الهام لهذا الشأن. يقوّي العظام والعضلات، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم. يقي من الالتهابات المختلفة، وخاصة التهاب الحلق، والجيوب الأنفية. يُخفّف من التوتر والقلق، ويقلّل من احتمالية الاكتئاب، ويحسّن المزاج بصورة ملحوظة، لذلك يوصى الذين يعانون من العصبية بتناوله. يخفّف الأرق، ويعين على التخلّص من اضطرابات النوم. يقاوم حبّ الشباب، والندوب بأشكالها المختلفة، كونه يحفّز هرمون الإستروجين، حيث يعد من أفضل مطهّرات البشرة التي تزيل الشوائب التي تتسبب في انسداد المسامات. طريقة تحضير النعناع الساخن نغسل أوراق النعناع جيداً. نغلي مئة وخمسين ملليلتراً من الماء على النار. نضيف ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق النعناع إلى الماء المغليّ، ثمّ نتناوله ساخناً. أضرار النعناع الساخن في الختام يوصى بعدم الإفراط في تناول مشروب النعناع بكثرة خلال اليوم الواحد، وذلك تفادياً للمضاعفات غير المرغوبة، مثل الإسهال والتشنّجات ومشاكل القلب وغيرها، كما يحذّر الذين يعانون من حساسية اتجاه الأعشاب النباتية، واتجاه مركب المنثول، من تناوله كما ينصح البعض بعدم تناوله في حالات الإصابة بالربو.


%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D9%86.jpg

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_النعناع_الساخن
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
فوائد الماء بالليمون والنعناع بواسطة: Hanadi sam - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٩ يناير ٢٠١٨ ذات صلة فوائد الماء مع الليمون والخيار فوائد الماء مع الليمون والنعناع فوائد الماء والليمون على الريق فوائد الماء والليمون والنعناع محتويات ١ ماء الليمون والنعناع ٢ القيمة الغذائية لماء الليمون مع النعناع والخيار ٣ فوائد الماء بالليمون والنعناع ٤ مقولات خاطئة حول شراب الماء بالليمون ٥ المراجع ماء الليمون والنعناع يعتبر ماء الليمون والنعناع من المشروبات المنعشة، حيث إنّ الليمون من المشروبات التي تساعد على التخلص من السموم في الجسم، كما أنه يعمل على تطهير الجسم من المواد القلوية، بالإضافة إلى أنه يعزز جهاز المناعة، أمّا النعناع فإنه يساعد على إراحة المعدة من خلال عملية الهضم، كما أنه يضيف نكهة حلوة إلى الماء دون الحاجة لوضع السكر.[١] Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 3 القيمة الغذائية لماء الليمون مع النعناع والخيار يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لماء الليمون مع النعناع والخيار، وذلك لكل 671 غرام من الماء:[٢] العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 45 سعرة حرارية البروتين 2 غرام مجموع الدّهون 0 غرام الألياف الغذائية 2 غرام الكربوهيدرات 13 غرام السكريات 1 غرام البوتاسيوم 158 ملليغرام فيتامين أ 3% فيتامين سي 96% الكالسيوم 3% الحديد 2% فوائد الماء بالليمون والنعناع لماء الليمون والنعناع العديد من الفوائد المختلفة، ومن أهمها:[٣] Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 3 يساعد على ترطيب الجسم. يساعد على حماية الخلايا من تكون الجذور الضارة. يحمي الجسم من الإصابة في أمراض القلب والسكتات الدماغية. يحمي الجسم من الإصابة بمرض انخفاض ضغط الدّم، وأمراض الأوعية الدموية. يقلل نسبة ظهور التجاعيد على البشرة. يغذي البشرة ويعمل على تحسين نوعيتها. يحمي البشرة من الجفاف ويخلص الجلد من السموم. يساعد على التخلص من الوزن بشكل كبير، وتحسين مقاومة الأنسولين. يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع من الإصابة بالإمساك. يمنع تراكم السموم في الجسم. يساعد على انتعاش النفس. يحفز اللعاب ويمنع من الإصابة بجفاف الفم. يساعد على منع تكون حصى الكلى. يساعد على تنشيط الكبد أثناء النوم، ويحفز الجسم على إنتاج حمض المعدة والإنتاج الصفراوي في الكبد.[٤] يعزز الجهاز المناعي في الجسم، حيث إنّ شرب ماء الليمون في الصباح الباكر يساعد على استيعاب الجسم لكمية الفيتامينات والمواد الغذائية به بشكل فعّال.[٤] يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يساعد على نعومة البشرة.[٤] يساعد على زيادة الأيض في الجسم.[٤]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_الماء_بالليمون_والنعناع
 

justice

Active Member
الرئيسية / الفاكهة والخضراوات / فوائد تناول سبع تمرات على الريق فوائد تناول سبع تمرات على الريق كتابة ولاء الشيخ - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩ ذات صلة فوائد أكل التمر على الريق ما الحكمة من أكل التمر بعدد فردي فوائد أكل سبع تمرات كل صباح فوائد تناول سبع تمرات صباحاً محتويات ١ التمر ٢ فوائد تناول سبع تمرات على الريق ٣ فوائد التمر ٤ القيمة الغذائية للتمر ٥ أضرار التمر ومحاذير استخدامه ٦ وصفة التمر المحشي بالفيديو ٧ المراجع التمر تنمو فاكهة التمر على شجر النخيل (بالإنجليزية: Palm tree)، وتمتلك مذاقاً لذيذاً وحلواً، وتُزرع هذه الأشجار عادةً في منطقة الشرق الأوسط ومنطقةٍ أخرى تُسمّى بوادي السند (بالإنجليزية: Indus valley)، وتتميّز هذه الفاكهة بأنّها غنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة، كما أنّ مُحتواها من السكريات الطبيعيّة يُعدُّ عالياً، ومن الجدير بالذكر أنّ التمر يستخدم كغذاء رئيسيّ لدى سكّان هذه المناطق.[١][٢] Volume 0% فوائد تناول سبع تمرات على الريق ورد ذكر فاكهة التمر في السنّة النبويّة؛ حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ)[٣]. فوائد التمر يحتوي التمر على مواد غذائيّة مهمة للجسم، ويمكن له أن يقدّم العديد من الفوائد العامّة للصحة، وفيما يأتي أبرز هذه الفوائد:[٤][١] غنّي بالألياف الغذائيّة: إذ تُعدّ الألياف الغذائيّة مُفيدةً لصحّة الجهاز الهضمي، وذلك إذ تقي من الإصابة بالإمساك، وأشارت دراسة واحدة إلى أنّ الأشخاص الذين تناولوا مقدار 7 تمرات بشكلٍ يوميّ مدّة 21 يوماً قد تحسّن لديهم عدد مرات تكرار التبرّز، كما زادت حركة الأمعاء لديهم بشكل ملحوظ مُقارنةً بالذين لم يتناولو، بالإضافة إلى أنّها يمكن أن تكون مُفيدةً لضبط مُستويات السكر في الدم؛ إذ إنّها تبطئ عمليّة الهضم؛ ممّا يمكن أن يمنع من الارتفاع السريع لمُستويات سكر الدم بعد تناول الطعام. غنيّاً بمُضادات الأكسدة: إذ يحتوي التمر على العديد من مُضادات الأكسدة المهمّة لحماية الخلايا من الجذور الحرّة التي يمكن أن تضرّ خلايا الجسم مُسبّبة العديد من الأمراض، ويتميّز التمر أنّه يمتلك أعلى مستويات من مضادات الأكسدة مُقارنةً بأنواع أخرى من الفاكهة مثل التين، والبرقوق المجفف (بالإنجليزية: Dried plums)، ومن أهمّ المُضادات الموجودة في هذا النوع من الفواكه ما يأتي: الفلافونويدات؛ وهو من مُضادات الأكسدة القويّة، والتي يمكن أن تُقلّل الالتهابات، وأظهرت بعض الدراسات أنّها يمكن أن تُقلّل خطر الإصابة بمرض السكري، وبعض أنواع السرطان، ومرض ألزهايمر. حمض الفينوليك (بالإنجليزية: Phenolic acid)؛ المعروف بخصائصه المُضادّة للالتهابات، والذي يمكن كذلك أن يُقلّل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids)؛ والتي يمكن أن تُقلّل من خطر الإصابة بالاضطرابات المُرتبطة بالعيون؛ مثل مرض التنكّس البٌقعي (بالإنجليزيّة: Macular degeneration)، كما يمكن ان تُعزز صحّة القلب . تعزيز صحّة الدماغ: حيث وجدت الدراسات المخبريّة أنّ التمر يمكن أن يُقلل من علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6 (بالإنجليزية: Interleukin 6) الذي يرتبط ارتفاعه مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض التنكسيّة العصبيّة (بالإنجليزيّة: Macular degeneration) مثل ألزهايمر، كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على فئرانٍ تناولت طعاماً مخلوطاً بالتمر تحسناً في الذاكرة والقدرة على التعلم، كما قلّت لدى هذه الفئران السلوكيات المرتبطة بالقلق، وقد يعود ذلك لاحتواء التمر على مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد الذي يقلّل من الالتهابات، ولكن مازالت هناك حاجةٌ لدراساتٍ أخرى لإثبات هذا التأثير في الإنسان. تحسين صحّة العظام: إذ يحتوي التمر على الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والعديد من المعادن الأخرى، وقد بيّنت الدراسات أنّ هذه العناصر الغذائية مهمّة في تقليل خطر الإصابة بأمراض العظام؛ مثل هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis). يعزز الولادة الطبيعية: إذ إنّ تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد يعزز من تمدّد عنق الرحم، ويُقلّل الحاجة إلى الطلق الصناعي، ممّا قد يُقلّل وقت المخاض، وفي إحدى الدراسات التي شاركت فيها 69 سيدة تناولن ستّ تمرات يومياً مدّة أربعة أسابيع قبل موعد الولادة وُجد أنّ 20% منهنّ كانت ولادتهنّ طبيعية، كما احتجن وقتاً أقل في المخاض مقارنةً بالسيدات اللاتي لم يتناولن التمر، وقد يكون ذلك بسبب احتواء التمر على مواد تحاكي تأثير هرمون الأوكسايتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin) في الجسم، وترتبط بمستقبلاته، ومن الجدير بالذكر أنّ الأوكسايتوسين هو هرمون يسبّب الانقباضات خلال الولادة، كما يحتوي التمر على مادة العفص (بالإنجليزية: Tannins) التي تُسهّل الانقباضات، كما أنّه يحتوي على والسعرات الحرارية، والسكر الطبيعي، وهي عناصر هامّة للحفاظ على مُستويات الطاقة خلال الولادة. المُساعدة على إنقاص الوزن: إذ يُعدّ التمر من المصادر الغنيّة بالألياف الغذائية، والتي يمكنها أن تُخلّص الجسم من الكوليسترول، كما يتميّز هذا النوع من افاكهة بأنّه مُنخفض المُحتوى من الدهون، ممّا يساهم في الحفاظ على الوزن ضمن مُعدّلاته الطبيعيّة. تعزيز صحة القلب: إذ يحتوي التمر على كميات كبيرة من البوتاسيوم، مع احتوائه عالى مُستويات مُنخفضة من الصوديوم؛ ممّا يُساعد على المُحافظة على صحة القلب. تقليل خطر الإصابة بفقر الدم: حيث يُعدّ التمر يُعدّ من المصادر الغنية بالحديد بالحديد، ممّا يُساعد على تعزيز مُستويات الحديد في الدم لدى المُصابين بفقر الدم.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_تناول_سبع_تمرات_على_الريق
 

justice

Active Member
القبس في صحة وغذاء 23 أغسطس 2020 المشاهدات:22968 لمرضى السكري.. «لا حرمان» من كل ما لذّ وطاب دينا سعد AA د. ولاء حافظ - لا تعني الإصابة بمرض السكري التوقف عن تناول جميع الأطعمة، وحصر النظام الغذائي بأنواع محددة فقط، حيث من الممكن اتباع نظام غذائي لذيذ، يحتوي على الأطعمة المفضلة، بالإضافة إلى محافظته على مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، فالصحيح هو تناول كميات معتدلة ومحددة من المجموعات الغذائية المختلفة. عادة ما تتحدد الأنظمة الغذائية لمريض السكري تبعاً لنتيجة التحاليل التي أجراها لنسبة السكر ومستواه والطريقة التي يتبعها في العلاج، ولكن بشكل عام وجهت تخصصية التغذية دينا سعد بعض النصائح لمرضى السكر نعرضها في ما يلي: 1 ــ شرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم وتقسيم عدد الوجبات يفضل تقسيم الوجبات في اليوم إلى خمس أو ست وجبات، مع تجنب إهمال أي منها وتناولها في أوقاتها المحددة، فذلك يساعد على السيطرة على معدلات الغلوكوز في الدم. 2 ــ الكربوهيدرات يجب أن تحتوي كل وجبة على كمية متساوية من الكربوهيدرات، مع التركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتأخذ وقتاً أطول في الهضم، فبالتالي يكون تأثيرها على مستوى السكر أقل، ولا تؤدي الى ارتفاع معدل السكر بالدم بشكل سريع، كما أنها توفر الطاقة للجسم على فترات أطول. مصادر الكربوهيدرات المعقدة تشمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الشعير، الفريك، البرغل، والبازلاء، والبقوليات مثل الفول والعدس، والأرز البني، والخبز الأسمر بالردة. ونبهت سعد إلى الكمية المتناولة من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر الخام، والعسل، والمربى، والفاكهة، والخبز الأبيض، وكما يشير اسمها «الكربوهيدرات البسيطة»، فهي تهضم بسهولة، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، ويؤدي أحيانا إلى الشعور بالجوع، مشددة على ضرورة أن يدرك مريض السكري أن النشويات لا تقتصر على الخبز والأرز والمعكرونة فقط، بل هي موجودة في الفاكهة والبقوليات ومنتجات الألبان أيضاً بنسب معينة. وتابعت سعد: «ما سبق يأخذنا إلى نقاط مهمة جداً يجب أخذها في الاعتبار: ■ الابتعاد عن المربى والعسل قدر الإمكان لتجنب ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ. ■ تناول الفاكهة في صورتها الطبيعية (صلبة) لا معصورة، لاحتوائها على الألياف التي تقلل من امتصاص السكر في الدم، كما ينصح بتناولها طازجة، لأن تركيز السكريات بها يزيد عند نضوجها. ■ عدم الإفراط في تناول الفاكهة، وتناولها ضمن الكمية المسموحة (4 ــ 5 ثمرات على مدار اليوم) مع التركيز على تناول فاكهة منخفضة مؤشر السكر بالدم، كالبرتقال والتفاح والكيوي والكرز والخوخ والفراولة والمشمش، والتقليل من تناول فاكهة مرتفعة مؤشر السكر بالدم مثل البطيخ، الشمام، القرع. ■ الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة. 3 ــ البروتين ينصح بالابتعاد عن اللحوم الحمراء وعدم تناولها إلا مرة واحدة أسبوعياً على الأكثر، ويفضل تناول اللحوم البيضاء، مثل الدجاج والأسماك والتونة والسردين والسلمون، كما ينصح بتنوع مصادر البروتين بين المصادر الحيوانية السابق ذكرها والمصادر النباتية، مثل شوربة العدس والمشروم مع الخضار، وكذلك البقوليات، مثل الفول والفاصوليا البيضاء، وذلك ليومين في الأسبوع. 4 ـــ الدهون يفضل أن تكون دهون غير مشبعة، مثل زيت الزيتون والزيت الحار وزيت السمسم وزيت جوز الهند، وكذلك يمكن الحصول عليها من الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين، أو من بذور الكتان، التي يمكن إضافتها الى الزبادي أو السلطة، كما ينصح باختيار المنتجات القليلة الدسم. 5 ــ ينصح بتخفيض الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة وزيادة النشاط الرياضي قدر الإمكان (المشي من 30 ــ 60 دقيقه يومياً على الأقل). 6 ــ لا نظام غذائياً مناسباً لجميع الأشخاص بشكل عام الصحيح هو أن كل شخص له احتياجاته المختلفة من العناصر الغذائية حسب حالته الصحية وعوامل أخرى نحدد على أساسها النظام المناسب له. على سبيل المثال لا يصلح نظام الكيتو لجميع الأشخاص كما هو شائع، ويجب أن يكون تحت إشراف تخصصي تغذية لتجنب أي آثار سلبية له. خفض مؤشر السكر في الدم أوضحت أخصائية التغذية أن هناك سبعة عوامل تساعد على خفض مؤشر السكر في الدم يجب أن يحرص مرضى السكري على اتباعها خلال اليوم، وهي: 1 - عدم طهي الخضروات لفترات طويلة، لأن بعض الخضروات تتحول النشويات فيها من مركبة إلى بسيطة عند تعرضها للطهي، مثل البطاطس والجزر. 2 - إضافة عصير الليمون أو الخل إلى الوجبات (يمكن إضافتها للسلطة على سبيل المثال أو شرب عصير الليمون بجانب الوجبات الرئيسة). 3 - تناول كوب من اللبن أو من الزبادي أو قطعة من الجبن مع الفاكهة. 4 - إضافة زيت الزيتون أو حفنة من المكسَّرات مثل اللوز للوجبات. 5 - إضافة السمسم وحبة البركة للجبن والسلطات. 6 - إضافة بذور الشيا لأنها تتميز بمحتواها العالي من الألياف؛ التي من شأنها أن تخفّض مستوى سكر الدم، عن طريق إبطاء حركة الطعام في الأمعاء، والتقليل من معدّل امتصاصه. 7 - شرب كوب من القرفة بعد الوجبات الرئيسة. مرضى السكري

للمزيد: https://alqabas.com/article/5795487
 

justice

Active Member
27 ديسمبر 2020 المشاهدات:18 10 فوائد صحية مذهلة لـ«السماق» AA خالد الحماد - السماق هو اسم شائع يطلق على نوع من النباتات المزهرة، ويعتبر أحد أهم البهارات والتوابل التي تضفي نكهة مميزة على الوجبات المختلفة. وبحسب موقع «بولد سكاي» فهناك فوائد مذهلة لـ«السماق» التي تحتوي على حوالي 250 نوعا ومعظمها آمن للأكل. وثمار السماق على شكل توت: صغيرة، ومتجمعة، وحمراء داكنة أو حمراء (ياقوتي)، طعمها لاذع وحامض بعض الشيء، مثل الليمون والتمر الهندي. وتزرع هذه الثمرة في الأدغال البرية بشكل رئيسي في دول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تستخدم في شكل مسحوق كتوابل وعلاجات عشبية منذ العصور القديمة لعلاج اضطرابات متعددة. وتعتبر ثمرة السماق غنية بالعديد من المركبات الحيوية مثل الفلافونويد وأحماض الفينول والكيرسيتين وحمض الغاليك والكايمبفيرول، وهو المركب الفعال الرئيسي في السماق، فضلا عن فوائده فهو يعمل كمادة مضادة للأكسدة القوية. وفي ما يلي 10 فوائد صحية لتناول السماق: 1 - علاج فعال ضد «كورونا» قد يمنع تناول السماق تفاقم عدوى «كورونا»، حيث يحتوي على مواد نباتية، مثل التانينات والفلافونويد والبوليفينول، وهذه المواد يمكن أن تكون فعالة في علاج «كورونا»، كما يمكن أن تساعد النشاط المضاد للفيروسات، كما يعمل كمضاد التخثر، ومضاد للدم، ومضاد الالتهاب، ووقاية الكبد ومضاد الأكسدة للعشب في تقليل الحمل الفيروسي والحماية من أعراضه ومضاعفاته المختلفة. 2 - علاج لمرضى السكري يشير موقع «بولد سكاي»، أنه وفقا لدراسة طبية، فيرتبط استهلاك السماق بانخفاض في حالة نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع 2. كما يساعد السماق على خفض مستويات الجلوكوز في الجسم، ويعيد مستوى الجلوكوز في الدم إلى حالته الطبيعية، كما يمنع تلف البنكرياس بسبب نشاطه المضاد للأكسدة. 3 - يقلل من آلام العضلات يساهم شرب عصير السماق في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمارين المكثفة مثل التمارين الرياضية، كما يوفر العشب أيضًا تأثيرًا وقائيًا للعضلات بسبب وجود مركبات الفينول. 4 - يقلل من مستويات الكوليسترول يقلل السماق من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم بسبب آثاره الصحية، وله تأثير كبير في مستويات الكوليسترول في الدم لدى مرضى السكر، ثم قد يساعد في تقليل تركيز الدهون، خاصة لدى مرضى السكري. 5 - يحارب مشاكل الجهاز الهضمي يحارب السماق مشاكل الجهاز الهضمي، مثل تعثر الهضم، والسماق المعوي فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وآلام المعدة وانتفاخ البطن والارتجاع الحمضي والإمساك وعسر الهضم وحركة الأمعاء غير المنتظمة، ويرجع ذلك إلى مادة السماق المضادة للالتهابات. 6 - علاج للتليف الرئوي يعالج السماق التليف الرئوي، حيث يعد علاجا عشبيا منذ القدم لعلاج التليف الرئوي، وقد تساعد المادة المضادة للألياف الموجودة في التوابل في علاج اضطرابات الرئة هذه عن طريق منع تندب الرئتين بسبب عوامل مختلفة. Volume 0% 7 - مفيد للكلى السماق مفيد للكلى وله نشاط كبدي، وبحسب «بولد سكاي»، كشفت دراسة طبية عن استخدام هذه العشبة في الطب الشعبي لعلاج التلف الكلوي الناتج عن مرض السكري. كما يساعد في طرد السموم والبلورات المركزة من الكلى، التي قد تؤدي إلى حصوات الكلى. 8 - يحمي الكبد يساهم السماق في حماية الكبد بسبب التأثير الكبدي لفاكهة Rhus أو السماق، وحمض الغال في هذه العشبة الحيوية يساهم في زيادة النشاط القوي المضاد للأكسدة ويحمي من كل سمية الإجهاد التأكسدي. 9 - يمنع الدورة الشهرية غير المنتظمة السماق مفيد للغاية في تقليل الإفرازات المهبلية وعدم انتظام الدورة الشهرية وتشنجات الدورة الشهرية. وهناك تحذيرات بضرورة تجنب تناول السماق أثناء الحمل أو الإرضاع لأنها قد تسبب بعض مضاعفات الحمل أو الإجهاض. 10 - يمنع نمو الخلايا السرطانية يساعد السماق على منع نمو الخلايا السرطانية وتطورها، ويقترح الخبراء أنه يمكن استخدام السماق كعلاج كيميائي طبيعي وإدراجه في خطة النظام الغذائي لمرضى السرطان. ومادة الفلافونويد في السماق مسؤولة بشكل أساسي عن كبح نمو الخلايا السرطانية. السماق السكري آلام العضلات الجهاز الهضمي الدورة الشهرية السرطان كورونا الكبد
100207_667585_highres.jpg

للمزيد: https://alqabas.com/article/5828680
 

justice

Active Member
أعشاب مدرة للبول
هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم في الكثير من الثقافات كمدرات طبيعية للبول مثل:

1.الكرفس
كان من الشائع فى الطب البديل استخدام الكرفس للتخلص من السوائل المتراكمة في الجسم حيث يحتوي الكرفس على مادة الفثاليدات (phthalides) وهي مادة تسبب إدرار البول ولذلك يعد الكرفس من الأعشاب المدرة للبول وإخراج السوائل المتجمعة في الجسم.
https://www.google.com/search?q=الكرفس&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwiDkaLA3_73AhUCRPEDHWJxBu0Q_AUoAXoECAIQAw&biw=1163&bih=525&dpr=1.65



2.الكركديه من الأعشاب المدرة للبول
أثبتت بعض الدراسات التى تمت على الحيوانات أن الكركديه له تأثير خفيف كمدر للبول ولذلك يتم الترويج له كعشب مدر للبول وضمن علاجات احتباس السوائل الخفيف ولكن رغم ذلك ما زلنا بحاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من فاعليته كمدر للبول فى الإنسان.
https://www.google.com/search?q=الكركديه&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwjirMPV3_73AhUO4oUKHRApDHAQ_AUoAXoECAIQAw&biw=1163&bih=525&dpr=1.65


3.الكراوية
تستخدم الكراوية في الطب المغربي كأحد مدرات البول الطبيعية من الأعشاب وهناك دراسة على الفئران أثبتت هذه الفاعلية لكن لم تثبت الدراسات على الإنسان مدى تأثير الكراوية كمدر للبول.
https://www.google.com/search?q=الكراوية&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwj58prw3_73AhUWgP0HHbpUDk4Q_AUoAXoECAIQAw&biw=1163&bih=525&dpr=1.65

4.البقدونس
يستخدم البقدونس كعلاج تقليدى لاحتباس البول فهو يمنع إعادة امتصاص أملاح الصوديوم والبوتاسيوم من الكليتين وهذا يؤدى إلى زيادة حجم البول ولذلك يُعد البقدونس من أشهر أعشاب طبيعية مدرة للبول.

المشروبات المدرة للبول
هناك أيضًا بعض المشروبات المدرة للبول ومن أشهرها:

1.القهوة
تحتوي القهوة على مادة الكافيين التى تعمل كمدر للبول عند تناولها بجرعات عالية تترواح من (250 – 300) مليجرام وتتوافر هذه الكمية من الكافيين في كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة ولهذا تُستخدم القهوة كمشروبات مدرة للبول.

ولكن شرب كمية قليلة من القهوة (كوب واحد يوميًا مثلًا) لا يحتوي على كمية كافية من الكافيين المدر للبول ولذلك فإن كوب واحد من القهوة غير كافٍ لإدرار البول.

الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام قد لا يختبرون تأثير القهوة في إدرار البول عكس الأشخاص الغير معتادين على شرب القهوة فإنها تكون مدر قوي للبول بالنسبة لهم.

قد يتسبب تناول القهوة في إدرار البول للحامل فهي من مدرات البول الطبيعية للحامل (ولكن لا يجب تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل).

2.الشاي الأخضر والأسود
يحتوي كلًا من الشاي الأخضر والشاي الأسود على الكافيين (المادة المدرة للبول) ولذلك يستخدمان كمشروبات ساخنة مدرة للبول.

3.المياه
شرب 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميأ له العديد من الفوائد لجسم الإنسان من أهمها التخلص من بعض السموم الموجودة في الجسم عن طريق البول كما أنها تستخدم كمشروبات مدرة للبول للأطفال.

مدرات البول



أغذية مدرة للبول
بالإضافة إلى الأعشاب والمشروبات فهناك بعض الأغذية المدرة للبول مثل :

1.الكرنب
يساعد الكرنب الجسم في التخلص من الماء وقد استخدم الرومان قديمًا الكرنب مع الأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية لتخليصهم من آثار الكحول حيث يعمل الكرنب على إدرار البول.

2.البنجر
يحتوي البنجر على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من السوائل في الجسم ولذلك يعد البنجر ضمن الأطعمة المدرة للبول.

3.الخيار
يحتوي الخيار على مادتي السيليكون والكبريت الذان يحفزان إدرار البول عن طريق تحفيز الكليتين على التخلص من حمض البوليك.

4.الثوم
وجدت المجلة العالمية لعلوم الصيدلة أن الثوم له تأثير مدر للبول بسبب محتواه من مادة الأليسين ولذلك يُعد ضمن أكلات مدرة للبول.

الفواكه المدرة للبول
من أشهر الفواكه المستخدمة لإدرار البول ما يلى :

1.التوت البري
عرف الأمريكان الأوائل تأثير التوت البري على إدرار البول وقاموا باستخدام التوت البري وعصيره لمنع وعلاج التهابات الجهاز البولي والمثانة.

التوت البري يساعد على إزالة الماء من الجسم مع الحفاظ على عنصر البوتاسيوم في الدم فى مستواه الطبيعى ولذلك يعد من الفواكه المدرة للبول.

2.البطيخ
يحتوى البطيخ على الماء بنسبة 92% وتركيزات عالية من مادة البوتاسيوم ويحتوي أيضاً على الحمض الأميني السيترولين الذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية ويمنع تسرب السوائل للأنسجة المحيطة وبالتالي يقلل احتباس البول.

3.اليوسفي
الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون تعمل كمدرات للبول سواء عند تناولهم كفاكهه أو عصائر.


أشهر 14 أكلات ومشروبات وأعشاب مدرة للبول - مدونة شفاء للتغذية


===============================================


https://www.google.com/search?q=1-+عشبة+الهندباء&tbm=isch&hl=en&chips=q:1+عشبة+الهندباء,online_chips:هندباء+برية:eKrpJT31FZo=,online_chips:شاي+الهندباء:nUtHebnDguo=&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&sa=X&ved=2ahUKEwjxzpLg1v73AhUCMewKHWNKDUoQ4lYoAnoECAEQIw&biw=1148&bih=525


1- عشبة الهندباء

%D8%A3%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8_%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AA%D9%8A%D8%AA_%D8%AD%D8%B5%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%89.jpg

=========================


https://www.google.com/search?q=نبات+الزعرور&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwjlgeLo1_73AhUb_rsIHTw_CFAQ_AUoAXoECAIQAw&biw=1163&bih=525&dpr=1.65


نبات الزعرور



================


https://www.google.com/search?q=عشبة+القمح&rlz=1C1CHZL_enKW806KW806&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwix8p6v3f73AhUCzhoKHZaYBHAQ_AUoAXoECAIQAw&biw=1163&bih=525&dpr=1.65


عشبة القمح

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/أعشاب_للتخلص_من_حصى_الكلى#.D8.A7.D9.84.D8.B1.D9.8A.D8.AD.D8.A7.D9.86



===================


١ القهوة ٢ حبة البركة ٣ البقدونس ٤ الكراوية ٥ الكركديه ٦ المراجع

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/أطعمة_تدر_البول


فوائد البقدونس للمسالك البولية يُعدُّ شاي البقدونس من العلاجات المنزلية الجيدة التي تساعد على تخفيف عدوى الجهاز البولي (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection)، إذ يعود ذلك لخصائصه الطبيعية المدرّة للبول، بالإضافة إلى إمكانية مساعدته على التخفيف من الكائنات الحية المُعدية داخل المثانة، وذلك عن طريق تَسريع عملية شفاء هذه العدوى المصحوبة بعددٍ من الأعراض، كالشعور باللدغ، وألم الحرقة أثناء التبول،[٦] وتأكيداً على ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة International Journal of Medical Research & Health Sciences عام 2018، إلى أنّ استهلاك المرضى المُصابين بعدوى الجهاز البولي لشاي البقدونس، قد خفضَ بشكلٍ ملحوظ من الرغبة الملحّة في التبول (بالإنجليزية: Urinary urgency)، وعسر التبول (بالإنجليزية: Dysuria)، وتكرار الألم فوق منطقة العانة، بالإضافة إلى انخفاضٍ كبير في نتائج فحص البول من حيث الرقم الهيدروجيني، وكُريات الدم الحمراء، والبيلة القيحية؛ أي البول الذي يحتوي على القيح، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.[٧]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_البقدونس_المغلي_للكلى
 
التعديل الأخير:
أعلى