القضاء الذي ينتصر للحكومات ضد الديموقراطية .. ليس بقضاء ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

justice

Active Member
دعت البرلمان إلى الاجتماع في أقرب وقت ممكن
المحكمة العليا البريطانية: قرار جونسون بتعليق أعمال البرلمان "غير قانوني"
الثلاثاء 2019/9/24
المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 1213
A+

A-
استمعالإستماع مع ويبريدر
925543-1.jPG

قضت المحكمة البريطانية العليا اليوم الثلاثاء، بعدم قانونية قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون، بشأن تعليق اعمال البرلمان حتى 14 اكتوبر المقبل.

وقالت المحكمة العليا في لندن والتي تتكون من 11 قاضيا: إن رئيس الوزراء قدم مشورة "غير صحيحة" للملكة ما تسبب في قرار إغلاق البرلمان ومنع النواب من أداء واجباتهم الدستورية.

واعتبرت رئيسة المحكمة القاضية بريندا هيل، إن قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون، بتعليق أعمال البرلمان لخمسة أسابيع لم يكن قانونيا حيث هدف لمنع النواب من محاسبة الحكومة قبل موعد الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).

وعلى صعيد متصل أعلن رئيس مجلس العموم جون بيركو في تصريح مقتضب له عقب اعلان الحكم انه يجب عودة البرلمان للانعقاد "فورا ودون تأخير بعد هذا الحكم التاريخي."

وكان جونسون أصدر اواخر الشهر الماضي قرارا بتعليق عمل البرلمان بين التاسع من الشهر الجاري وال14 من اكتوبر المقبل، مؤكدا ان القرار يهدف الى تمكين الحكومة من تقديم مشاريع قوانين مهمة قبل اعادة افتتاح السنة البرلمانية منتصف الشهر القادم.

بيد أن النواب والأحزاب السياسية اعترضوا بشدة على القرار واعتبروه محاولة مكشوفة من جانب رئيس الوزراء لتعطيل عمل البرلمان وإقصاء النواب من مناقشة قضية (بريكسيت).

ومن جانبه دعا النائب المعارض في البرلمان البريطاني، جيريمي كوربن، رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى "الاستقالة".
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى