مشاكل الديرة لا تنتهي ... و الكدر لا ينتهي ..

justice

Active Member
حال البلد .......

فالت ... هدد .. خري مري ...شخري .. ماكو أحد .. قوم مكاري .. بلد مشلولة ...



=====================

الأولى - محلياتفيديوفيديو القبسمحليات
الطلبة مددوا إجازة الأعياد الوطنية يومين وغابوا عن مدارسهم
محرر القبس الإلكتروني 27 فبراير، 2019
0 المشاهدات: 645 أقل من دقيقة


مشعل السلامة – القبس الإلكترون

هذا هو صوت جرس المدرسة، ولكن الطلبة مددوا إجازاتهم يومين إضافيين، «غاب الطلبة وحضر المعلمون»، لسان ما حدث اليوم في اغلب مدارس الكويت، حيث مدد الطلبة عطلة الاعياد الوطنية يومين اضافييّن، فيما شهدت العديد من المدارس غياباً كبيراً وملحوظاً، اما الطلبة الملتزمون بالحضور فقد عادوا لمنازلهم مع اولياء امورهم قبل الدخول الى مقاعدهم الدراسية.
 

justice

Active Member
يعني 23 جامعة مصرية .. وهمية او مستواها سىء .. كانت معتمدة طيلة السنين الماضية و درس و تخرج منها الاف الكويتيين ..

السؤال

لماذا لم يتم محاسبة من اعتمد قائمة الجامعات السابقة في الوزارة و تسبب في سوء المستوى التعليمي او التعليم الوهمي ..اي انه تسبب في الإضرار بالوطن و شبابه

و كيف سيتم التعامل مع من تخرجوا منها .. ومع الدارسين فيها حاليا ..



العازمي: 7 جامعات مصرية معتمدة فقط

محرر القبس الإلكتروني 22 أكتوبر، 2018
0 المشاهدات: 151270 أقل من دقيقة




أميرة بن طرف |
تأكيدا لما نشرته القبس، اصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي قرارا امس، يقضي باعتماد قائمة الجامعات المصرية المعتمدة التي تضم سبعاً فقط، بعد ان كانت نحو 30 جامعة في القائمة السابقة. ويأتي القرار، بعد اعتماد مجلس ادارة جهاز الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، للقائمة الجديدة، التي تضم كلا من: «جامعة القاهرة، جامعة الاسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة اسيوط، جامعة الأزهر والجامعة الاميركية في القاهرة».
وقال مصدر مطلع إن القرار سيُطبّق من تاريخ صدوره، ويسري على الطلبة المستجدين وغير الحاصلين على اعتماد قبول فقط، دونما المستمرين، في حين ان كل طالب حاصل على اعتماد قبول موثق لاحدى الجامعات وفقا للقائمة القديمة، يستطيع اكمال اجراءات القبول والتسجيل. ورأى مراقبون ان القرار يأتي استمرارا لخطوات ضبط جودة التعليم ومحاربة التعليم الوهمي في البلاد.
 

justice

Active Member
فيديو| ملفات «السكنية» تكشف وجود 400 حالة زواج رجل برجل

وزيرة الاسكان تؤكد وجود معاملات الزوج و الزوجة فيها يحملون اسماء رجال ..

هذا يبين أي درجة من الحقارة وصل اليها بعض المواطنين في استخدام التزوير.. لنهب اموال الدولة

و يبين اي مستوى متدني وصلت اليه الادارة الحكومية للبلد ... لدرجة ان 400 معاملة في الاسكان الازواج فيها رجال و الزوجات فيها رجال لم تثير انتباه حتى موظف واحد ...

لنفكر .. كيف استلم و سجل الموظفين هذه المعاملات و لم يسألوا اصحابها .. و كيف دققها بقية الموظفين و المسؤولين و استدعوا اصحابها و مرروها دون ان يلاحظوا اي شيء ..

معقولة ... تستخفون بعقول الكويتيين

هذا يبين اي مستوى متدني وصلت اليه الادارة الحكومية للبلد

و يبين أي درك سافل ساقط وصل اليه 400 مواطن .. و الموظفين اللي مشوا معاملاتهم .. تخيل 400 .. و هذه عينة ..




 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
قرار في محله ...... و لكن يصمد ام يتغير نتيجة الضغوط

و علمبأ ان الاستجابة لضغوط من هذا النوع امر غير منطقي و فيه أضرار على الدولة و القوى البشرية اغلى ما تملك


01-99-780x405.jpg

وزارة التربية
أهم الأخبارالورقية - المحلياتمحليات
«التربية» تستبعد مصر من التعاقدات الخارجية
محرر القبس الإلكتروني 18 مارس، 2019
0 المشاهدات: 24480 أقل من دقيقة


هاني الحمادي –
استبعدت وزارة التربية جمهورية مصر العربية من التعاقدات الخارجية، حيث أعلنت رسمياً أمس عن حاجتها الى معلمين ومعلمات من فلسطين وتونس والأردن للعمل بالهيئة التعليمية من حمَلة المؤهلات الجامعية للعام الدراسي 2019 ــــ 2020.
وحدّدت الوزارة التخصّصات المطلوبة من الأردن، والتي تتمثّل (للذكور) في اللغة الإنكليزية والرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء، والجيولوجيا، وللإناث في الرياضيات والفيزياء.
أما من فلسطين، فقد طلبت «التربية» تخصّصات: الإنكليزية والفرنسية والرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء والجيولوجيا (للذكور)، وتخصّصات الرياضيات والفيزياء والتربية البدنية (للإناث). ومن تونس طلبت تخصّص اللغة الفرنسية (للذكور)، والتربية البدنية (للإناث).







للعلم هذا مستوى مصر التعليمي اللي صار لنا سنين .. سنين .. سنين و احنا نجلب منها مدرسين .......

و تتسائلون لم تخلف مستوى التعليم في الكويت .. و لم انتشرت تجارة الدروس الخصوصية



:::::::::::::::::::::::::::::::::ك





أعلنت وزارة التربية والتعليم صعود مصر في مؤشرات التعليم بتقارير التنافسية الدولية في عام 2016/2017، لتحصل على المرتبة رقم 134 من إجمالي 139 دولة في مؤشر جودة التعليم الابتدائى، والمركز 28 ضمن 139 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الابتدائى، أي بفارق 31 مركزا عن العام الماضي.

وجاءت فى المركز 85 ضمن 139 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الثانوى، والمركز 135 ضمن 139 دولة فى جودة التعليم العام والعالى، والمركز 130 ضمن 139 دولة فى جودة العلوم والرياضيات.

وقالت الوزارة فى بيان لها إن هذه النتائج تعد نقلة نوعية، مشيرة إلى أن ذلك يرجع إلى توسع الدولة الملحوظ في القدرة الاستيعابية من خلال توفير المزيد من الفصول.

وأوضحت الوزارة في بيانها عن أنه في عام 2014/2015، جاءت مصر في المرتبة رقم 141 من إجمالي 140 دولة (أي خارج التصنيف) في مؤشر جودة التعليم الابتدائى، والمركز 64 ضمن 140 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الابتدائى، والمركز 81 ضمن 140 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الثانوى، والمركز 141 ضمن 140 دولة (أي خارج التصنيف) فى جودة التعليم العام والعالى، والمركز 136 ضمن 140 دولة فى جودة العلوم والرياضيات.

وقالت الوزارة إنه في عام 2015/2016، جاءت مصر في المرتبة رقم 139 من إجمالي 140 دولة في مؤشر جودة التعليم الابتدائى، والمركز 59 ضمن 140 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الابتدائى، والمركز 80 ضمن 140 دولة فى نسب الالتحاق بالتعليم الثانوى، والمركز 139 ضمن 140 دولة فى جودة التعليم العام والعالى، والمركز 131 ضمن 140 دولة فى جودة العلوم والرياضيات.

وقالت الوزارة إنه في عام 2015، شاركت مصر في هذا الاختبار، واحتلت المركز 33 مناصفة مع دولة الكويت من ضمن 39 دولة فى نتائج الامتحانات الدولية في الرياضيات، مشيرة إلى أن هذا ما جعل مصر متقدمة على دول مثل الأردن والمغرب والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وبتسوانا، كما تحتل المركز 38 ضمن 39 دولة فى نتائج الامتحانات الدولية في العلوم على مستوى العالم، جاء ذلك من قبل مؤسسة TIMSS الدولية، والتي تقوم بإجراء تصنيف لدول العالم في هذه الامتحانات الدولية لطلاب مرحلة التعليم الأساسى.

المصدر

جريدة مصرية

https://www.youm7.com/story/2017/1/...مركز-134-فى-مؤشرات-التنافسية-العالمية/3039088
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
أهم الأخباراقتصادالورقية - الاقتصاد

سعادة الكويتيين تتراجع 6 درجات

محرر القبس الإلكتروني 20 مارس، 2019 0 المشاهدات: 782 دقيقة واحدة إيمان عطية –

تراجعت الكويت 6 مراكز في التقرير السنوي للدول الأكثر سعادة في العالم، الذي تصدره «شبكة حلول التنمية المستدامة» التابعة للأمم المتحدة، بالتزامن مع اليوم العالمي للسعادة. وحلت الكويت في المركز 51 على مستوى العالم من أصل 156 دولة شملها التقرير، بعد أن كانت في المركز 45 في تقرير العام الماضي. لكن مركز الكويت لم يتغير على المستوى العربي محتفظة بالمركز الخامس من دون تغيير. وتصدرت الإمارات الدول الأكثر سعادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (21 عالميا)، تلتها السعودية في المركز الثاني عربيا (28 عالميا)، ثم قطر في المركز الثالث (29 عالميا)، والبحرين رابعا (37 عالميا)، ثم الكويت في المركز الخامس (51)، تليها ليبيا سادسا (72 عالميا)، وفي المركز السابع جاءت الجزائر (88 عالميا)، في حين جاء اليمن في المرتبة الأخيرة عربيا وفي مركز متأخر عالميا (151)، سبقته سوريا في المركز 16 عربيا (149 عالميا)، ومصر في المركز 15 عربيا (137 عالميا). واعتمد تقرير السعادة في تصنيفه على ستة معايير رئيسية منها: حصة الفرد من الناتج المحلي والرعاية الاجتماعية والحرية والفساد والكرم ومتوسط العمر المتوقع. ويرتكز المؤشر في التصنيف العام للسعادة في كل دولة على النتائج المجمعة للدراسات الاستقصائية التى أجراها معهد غالوب والدرجات التي حققتها بين 2016 ـ 2018 في المعايير الستة الرئيسية. وكعادتها احتلت الدول الاسكندنافية المراكز الأولى في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم، وجاءت فنلندا في المرتبة الأولى، متبوعة بالدنمارك، والنرويج، فيما كان المركز الرابع من نصيب اسكتلندا، ثم هولندا وسويسرا والسويد. في حين احتلت الولايات المتحدة المرتبة التاسعة عشرة. أما المراتب الأخيرة فهيمنت عليها دول من القارة الافريقية، وجاءت تنزانيا في المرتبة 153، وأفغانستان 154، ثم أفريقيا الوسطى في المرتبة 155، وجنوب السودان في المركز الأخير. وركز التقرير هذا العام على السعادة والمجتمع: كيف تغيرت السعادة على مدى السنوات العشر الماضية، وكيف تؤثر تكنولوجيا المعلومات والحوكمة والمعايير الاجتماعية على المجتمعات وسعادة الأفراد فيها، اضافة الى الروابط بين الحكومة والسعادة وقوة السلوك الاجتماعي. وكان لافتا المركز المتأخر الذي سجلته الولايات المتحدة رغم أنها الدولة الأقوى في العالم، الا أنها احتلت المركز 19. وعزا التقرير ذلك الى تراجع الرفاه في البلاد في ضوء ارتفاع معدلات الادمان في البلاد بكل أشكاله، المخدرات والطعام والكحول واستخدام الانترنت. وقد أخفقت الولايات المتحدة اخفاقا تاريخيا في تنفيذ سياسات تولي الصحة العامة لمواطنيها الأولوية على مصالح الشركات.

للمزيد https://alqabas.com/647786/
 

justice

Active Member
أمن ومحاكمالأولى - أمن ومحاكم

البلدية تؤكد الاستيلاء على أراضي الدولة


يستمر تفاعل قضية استيلاء قيادي مسؤول في البلدية على أراضي تابعة للدولة بالتزوير وتأجيرها على شركات كبرى بمبالغ مالية كبيرة بمساعدة وافد مصري ومواطنين، إذ علمت القبس أن بلدية الكويت اتخذت قرارا بإزالة جميع المخازن التي تم إنشاؤها بالتزوير، عقب اكتشاف مواد خطرة مخزنة بطريقة خاطئة. وطلب ممثلو بعض الشركات منحهم مهلة شهر لرفع بضائعهم، وإخلاء المخازن. وقالت المصادر المتابعة: إن قيادي البلدية الهارب كان يتعامل بـ«حرص» مع مستأجري الأراضي ويستلم المبالغ المالية «كاش» وليس عن طريق حساب بنكي حتى يبعد الشبهات. علما بأن الوافد المصري يعمل مع القيادي منذ 8 سنوات، وأنهما قاما بعمليات تزوير كثيرة، ورغم ذلك كسبا عدة أحكام ضد مواطنين سبق لهم تقديم شكاوى مختلفة ضدهما. وتلقت القبس، أمس، توضيحا من البلدية يفيد بأن الخبر المنشور الجمعة الماضي تحت عنوان «استيلاء على 300 ألف متر مربع» يتعلق بواقعة نشرتها القبس في أواخر يوليو الماضي. وأضاف الرد: كُشفت الوقائع من خلال فريق تشكل لفحص المستندات ومطابقتها على الطبيعة، حيث رفع الفريق تقريره إلى المدير العام للبلدية في حينه، وأحاله بدوره إلى الإدارة القانونية للتحقق. وأسفر ذلك عن إحالة إلى النيابة العامة لشبهة جريمة التزوير والاستيلاء على المال العام، متمثلا في أراضي الدولة ولايزال قيد التحقيق في النيابة العامة.

للمزيد https://alqabas.com/648553/
 

justice

Active Member
05-76-780x405.jpg



808 طلبة تخرجوا في «دكاكين الشهادات» محرر القبس الإلكتروني 30 مارس، 2019 0 المشاهدات: 993 دقيقة واحدة أميرة بن طرف ووليد العبدالله – في الوقت الذي تؤكد فيه البيانات والتصريحات الرسمية لوزارة التعليم العالي عدم معادلة اي من الشهادات الصادرة لجامعات غير معتمدة، ظهرت مؤخراً كشوفات جديدة تحمل أسماء 808 مواطنين من خريجي جامعات في الفلبين، الهند وسلوفاكيا، لتعود قصة الشهادات الوهمية الى الواجهة من جديد، بعد ان اثيرت بكشف عن خريجي الجامعة الاميركية في اثينا قبل نحو اسبوع. وبهذا الصدد، نفى مصدر مسؤول اعتماد اي من شهادات خريجي الجامعات المذكورة من وزارة التعليم العالي، كما هي الحال في الجامعة الاميركية في اثينا، مبيناً أن الوزارة أوقفت اعتماد هذه الجامعات بأثر رجعي. وأضاف المصدر أن بعض الطلبة لجأوا للقضاء إلا أن الغالبية العظمى خسروا قضاياهم أمام «التعليم العالي»، بل ان محكمة التمييز حسمت الأمر عام 2012، بحكم خسره أحد خريجي الفلبين أمام «التعليم العالي»، حيث انتهت المحكمة الى سلامة اجراءات وزارة التعليم العالي بعدم التصديق على هذه الشهادات. وكشفت التصريحات والأحداث المتتالية، التي شهدها ملف الشهادات الوهمية منذ بدايته، أن وزارة التعليم العالي استنفدت كل الاجراءات المسموحة لها وفقاً للقرارات والقوانين واللوائح، حيث شكلت فريقاً لبحث آلية التعاطي مع خريجي هذه الجامعات، ثم بناء على حكم محكمة، اجرت اختبارات للخريجين غابوا عنها بنسبة %90، وفي النهاية لم ترضخ للضغوط ولم تعادل أياً من الشهادات طوعاً، في ما عدا حالات نادرة تمت معادلتها بحكم قضائي. بالمقابل، ظهر كشف جديد، بأسماء وتخصصات مختلفة، لخريجي الجامعات الفلبنية، الهندية والسلوفاكية تداوله مغردون خلال الأيام الماضية، ليزيح النقاب عن مجموعة جديدة من خريجي «دكاكين التعليم» كما يطلق عليها اصطلاحاً، بلغ اجمالي عددهم 808 طلبة، معظمهم التحقوا بالجامعات الفلبينية بتخصصات الهندسة. واظهرت الكشوفات الجديدة، أن إجمالي طلبة الجامعات الفلبينية بلغ 562 خريجاً، منهم 533 بدرجة الاجازة الجامعية البكالوريوس، 22 ماجستير، 2 ماجستير ودكتوراه، و5 دكتوراه. التخصصات والدرجات وفي تفاصيل التخصصات والدرجات العلمية -وفق ما أحصته القبس من الكشف- أن من إجمالي الخريجين من الجامعات الفلبينية، بلغ عدد الحاصلين على بكالوريوس في التخصصات الهندسية المختلفة 477 خريجا في تخصصات الهندسة الكهربائية، المدنية، الميكانيكية، الالكترونيات، اتصالات، كمبيوتر وصناعية، في حين كان طالب واحد حاصلاً على ماجستير في الهندسة. وفي الاحصائية تبين أن هناك طالباً خريج بكالوريوس تمريض، و27 بكالوريوس صيدلة، 2 بكالوريوس طب، 1 ماجستير آداب، 2 دكتوراه تربية، 1 ماجستير تربية. وفي تخصصات العلوم الإدارية، بين الكشف أن 3 طلبة حصلوا على الدكتوراه، 2 ماجستير ودكتوراه، 19 ماجستيراً و26 بكالوريوساً تنوعت تخصصاتهم بين ادارة الاعمال، المحاسبة، الموارد البشرية وغيرها. اما في الهند، فقد اظهرت الكشوفات أن 189 مواطناً حصلوا على شهادات وهمية من جامعات هندية، وشملت حصول 26 مواطناً على بكالوريوس إدارة أعمال، ومحاسبة شخص واحد، وماجستير اقتصاد 1، و3 بكالوريوس آداب، في ما تحصل 128 على بكالوريوس تجارة، كما حصل 6 على بكالوريوس حاسب آلي. ووفقاً للكشف فقد حصل 25 مواطناً على شهادات بكالوريوس تخصص هندسة، و2 بكالوريوس طب وجراحة إضافة الى شخص واحد حاصل على شهادة الصيدلة. أما الحاصلون على شهادات من جامعات سلوفاكيا فبلغ عددهم 57 شخصاً، وأشارت الاحصائية إلى حصول 26 على شهادات بكالوريوس لتخصص الهندسة الصناعية وإدارة الجودة، في حين حصل 31 شخصاً على شهادة تخصص هندسة مدنية.

للمزيد https://alqabas.com/651060/
 

justice

Active Member
نقل «شرق الصناعية» ضحية 18 سنة مراسلات محرر القبس الإلكتروني 2 أبريل، 2019 0 المشاهدات: 495 7 دقائق زكريا محمد –

تستمر المراسلات العقيمة بين عدد من الجهات الحكومية على صعيد إعادة النظر في استخدامات منطقة الشرق الصناعية. وهذا الاستمرار ممتد منذ عام 2001 عندما قرر المجلس البلدي آنذاك نقل المنطقتين الصناعيتين في الشرق إلى الشويخ، ووصل الأمر هذا الشهر إلى طريق مسدود جديد، إذ جاء في تقرير لوزارة المالية ما يلي: كلفت لجنة الخدمات

للمزيد https://alqabas.com/652412/
 

justice

Active Member
تقرير لديوان المحاسبة: لا إصلاح ولا ترشيد إنفاق.. يا حكومة محرر القبس الإلكتروني 16 أبريل، 2019 0 المشاهدات: 1164 أقل من دقيقة إبراهيم عبدالجواد – أكد تقرير حديث لديوان المحاسبة، عدم التزام الحكومة بسقف أعلى لمصروفات الميزانية، وعدم إجراء إصلاحات تؤدي إلى ترشيد الإنفاق وضبط المصروفات وتنمية الإيرادات غير النفطية. والتقرير دوري، يتناول متابعة من الديوان للاصدارات الخاصة بسداد عجز الموازنة. وقال ان الإيرادات غير النفطية لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من ايرادات الميزانية. ويؤكد الديوان ضرورة اتخاذ حزمة من الإصلاحات التشريعية والاقتصادية والمالية التي يكون لها الأثر في تنويع مصادر الدخل وتلافي عجز الميزانية. ومن أهم التشريعات التي يجب إجراء الصيانة التشريعية لها القانون رقم 106 الخاص باحتياطي الأجيال القادمة، حتى لا يكون الاقتراض بهدف تمويل احتياطي الأجيال القادمة، وبما يسمح بعدم إجراء الاستقطاع حال تحقيق عجز حقيقي بميزانية الدولة، وربط الاستقطاعات بالفوائض الناتجة وليس كنسبة من الإيرادات، وبضرورة تحصيل كل الأموال المستحقة للدولة بما ينمي الايرادات غير النفطية، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، وشمول الميزانية لكل الإيرادات والمصروفات، بما في ذلك تكاليف خدمة الدين العام وكل المصروفات المتعلقة به.

للمزيد https://alqabas.com/657909/
 

justice

Active Member
اقتصادالأولى - اقتصادالورقية - الاقتصاد الكويت خارج تقرير التنافسية العالمية!


محرر القبس الإلكتروني 29 مايو، 2019 0 المشاهدات: 753 دقيقة واحدة حسام علم الدين – أصدر المعهد الدولي للتنمية الإدارية، ومقره في لوزان بسويسرا، تقريره السنوي للتنافسية العالمية، الذي يقيس كفاءة الدول في استخدام مواردها. وخلا التقرير، الذي ضم 63 دولة، من دولة الكويت، فيما تصدرت الامارات عربيا وجاءت في المركز الخامس عالميا متقدمة مركزين عن العام الماضي، كما تقدمت قطر 4 مراكز الى 10 عالميا، وتقدمت السعودية 13 مركزا الى المركز 26 عالميا، فيما تأخر الأردن 5 مراكز الى 57 عالميا.

للمزيد https://alqabas.com/674527/
 

justice

Active Member
سعد الخراز - عمر الطبطبائي الأولى - مجلس الأمةالورقية - البرلمانمجلس الأمة الخراز: «الشؤون» تدقق على بيانات سلع اتحاد الجمعيات

محرر القبس الإلكتروني 29 مايو، 2019 0 المشاهدات: 206 أقل من دقيقة المحرر البرلماني – أعلن وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز أن الوزارة اكتشفت تلاعبا في قاعدة البيانات الخاصة بالأسعار بالبوابة الالكترونية باتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية. وقال الخراز في رد على سؤال النائب عمر الطبطبائي حصلت القبس على نسخة منه، إن الوزارة أصدرت القرار الإداري رقم 44 لسنة 2019 بشأن تشكيل لجنة تدقيق على قاعدة البيانات بالبوابة الالكترونية بعد هذه الواقعة، بناء على مذكرة المراقب الإداري، وما زالت أعمال اللجنة قائمة حتى تاريخه. وأضاف أن اتحاد الجمعيات شكل لجنة تحقيق داخلي بإيعاز من الوزارة للوقوف على المتسبب في ذلك وانتهت إلى إحالة الملف للنيابة العامة. وأكد الخراز أن الوزارة تمارس دورها الرقابي من خلال لجنة تنسيقية مشكلة بقرار من وزير التجارة والصناعة باعتبارها الجهة المختصة بإخضاع السلع والخدمات لنظام التسعير والحد من الزيادة المصطنعة للأسعار. وأشار إلى أنه سبق أن تبين للوزارة عام 2016 وجود تعاميم غير قانونية صادرة عن اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وشكلت الوزارة آنذاك لجنة تحقيق انتهت إلى إحالة الواقعة إلى النيابة، وترتب عليها قرار بحل مجلس الإدارة.

للمزيد https://alqabas.com/674454/
 

justice

Active Member
الورقية - المحلياتمحليات 4 ملايين دينار خسائر حمَلة الشهادات الوهمية محرر القبس الإلكتروني 30 مايو، 2019 0 المشاهدات: 3598 دقيقة واحدة وليد العبدالله –
0-32-780x405.jpg
5-89.jpg


1-red.jpg


كشف مصدر مطلع أن الحاصلين على الشهادات الوهمية من الفلبين والهند وأثينا وسلوفاكيا تكبّدوا خسائر مالية كبيرة جرّاء شراء شهادات وهمية لم تجرِ المصادقة عليها وجرى اكتشافها من وزارة التعليم العالي. وأضاف المصدر أن عدد الحاصلين على الشهادات الوهمية من الهند بلغ 190 مواطناً، منهم 189 حصلوا على بكالوريوس، بتكلفة 4 آلاف دينار لكل منهم، وشخص واحد على الماجستير، بقيمة 7 آلاف، بإجمالي 763 ألف دينار. شهادات الفلبين أما الحاصلون على الشهادات الوهمية من الفلبين فبلغ عددهم 562 شهادة منها 6 شهادات دكتوراه و24 ماجستير و532 بكالوريوس، وبلغت تكلفة الشهادة الواحدة 12 ألف دينار للدكتوراه و6800 للماجستير و3 آلاف دينار للبكالوريوس، بإجمالي مليون و850 ألف دينار. في حين بلغ عدد الحاصلين على شهادات مشكوك في صحتها من سلوفاكيا 57 مواطناً في تخصص الهندسة الصناعية والمدنية، وتبلغ قيمة الشهادة 5 آلاف دينار، بإجمالي 285 ألف دينار. {بكالوريوس المزيّفة} في وقت كشف المصدر أن الحاصلين على شهادات من أثينا بلغ عددهم نحو 214 مواطناً منهم 36 حازوا الدكتوراه، وبلغت قيمة الشهادة الواحدة 15 الف دينار، بإجمالي 540 ألفا، و38 شهادة ماجستير، بقيمة 6800 دينار للشهادة الواحدة، وبكلفة إجمالية 380 الف دينار، وبلغ عدد حائزي شهادات البكالوريوس المزيّفة 140 شخصا بقيمة 5 آلاف دينار لكل شهادة وبكلفة إجمالية 700 ألف دينار، بإجمالي مليون و220 ألف دينار. وتشير الأرقام الى أن القيمة الإجمالية للصرف على شهادات مشكوك في صحتها كلفت أصحابها نحو 4 ملايين دينار، جرى دفعها إلى «مافيات» الجامعات الوهمية. تحقيق متواصل أكد مصدر مسؤول أن وزارة التعليم العالي مستمرة في محاربة الشهادات الوهمية، وقد أحالت عشرات الشهادات إلى النيابة، ولا تزال بعض الوزارات تحقق مع حاملي هذه الشهادات، ومنها وزارة النفط. وشدد المصدر على ضرورة التوسع في التحقيق في مختلف القطاعات الحكومية والتعليمية، وذلك للقضاء على هذه الآفة الخطيرة.

للمزيد https://alqabas.com/674994/
 

justice

Active Member
عبدالله بشارة - 23 يونيو 2019 المشاهدات: 238

عالم التزوير.. يغزو الكويت

AA كنت على يقين بأننا في الكويت لا نحبذ صناعة التزوير، ليست لنا خبرة في فنونها ولم نتعرف على عناصر النجاح فيها، وكنت أتصور أن إشارات الصحافة إلى مواقع التزوير في الكويت وتنسبها إلى موظفين كويتيين، أمر مبالغ فيه، ومع زيادة الاهتمام بهذا الجانب غير المألوف بدأت أتمعن في حجم التزويرات التي تنقلها الصحافة للقراء، ومع مرور الوقت يزداد عدد الكشوف المزورة، وتتصاعد أعداد المزورين، وتختفي الستارة التي كانت تغطي، فتبرز الأسماء خليطاً من جنسيات تتآلف في عمليات الشر والخداع، وتطفو أسماء كويتية تقود الواجهة بعد عمليات تحضير يتولاها وافدون ومن كل الجنسيات، بلا استثناء، لهم دراية في إغلاق المنافذ التي قد تكشف الأسرار، ولهم خبرة في تجميل التزوير وتغطيته بمساحيق تبعد احتمالات الشكوك. تتحدث الصحف عن شهادات وهمية من درجات الدكتوراه إلى مستوى الطباعة والاستنساخ، وعن مدرسين وهميين ومهندسين محتالين وأطباء دخلاء، وعلماء كذابين وشعراء نهابين، سطو على نتاج غيرهم.. هذه المجموعة تتبادل أنواع الحيل والابتكار، فإذا قطعت الوزارة خطوط الكهرباء عن عمارة، عاد الخط لها بأسلوب الاختراع والسطو على مواقع الجيران. ومما يضحك أن يتسلل الممنوعون من السفر بهوية مزورة وبتسهيلات من موظفين مهملين وعاجزين، وربما مرتشين، ومن أبرز الحملات تلك المتعلقة برجل أعمال يدخل ويخرج براً، وهو ممنوع من السفر وكل ذلك بعون من أحد رجالات الأمن، ولا ننسى حالات يضيع فيها القانون ويُدمَّر فيها الانضباط بسبب التضامن الأسري والقبلي، وتتراكم الحالات فتصبح عادية لا تثير.. ما هي الظروف التي جعلت الكويت تصل إلى هذا الانحدار؟! لا يمكن لأحد أن يحصر المسببات، فلا بد من الاجتهاد في تشخيص الحالة الكويتية المؤسفة لكي لا تتضخم مع احتمالات إسقاطاتها المؤذية على الأمن والاستقرار والانضباط في البلد. وهنا أدون بعض الملاحظات:

أولا: لا يمكن لي أن أتجاهل روح اللامبالاة والشعور الانكساري الذي أفرزته عملية الغزو، ولا يمكن تجاهل تأثير هذا الواقع على همة الحماس في العمل البيروقراطي الوظيفي، فعملية الشفاء من جروح الغزو تحتاج إلى عناصر، منها مرور الزمن الكافي، على أن يرافقه وعي وطني جماعي بفهم الطبيعة البشرية بأن الأمم مثل الأفراد تمر بفصل مرير وبائس، لكنها تسمو عليه بالجهد والتفاني والتوثب الوطني بعد استيعاب الدرس. الغزو يفجر غريزة النهب التي تحيِّد الحس الوطني وتذيبه في اندفاع للثأر من الغزو بعد ضياع الوطن.. هكذا تكشف كتب التاريخ..

ثانياً: الاسترخاء الوظيفي في دولة الرعاية الشاملة التي تعطي المواطن كل ما يحتاجه وتوفر له العمل، مما يسبب تواجد آلاف من الموظفين من دون حاجة تبرر وجودهم، غير أنهم موجودون في قناة وجهاز يؤمن لهم رواتب مثل قاطني البيوت الخيرية التي ترعاها المؤسسات الإنسانية، فمثل هذه الأجواء لا تصنع موظفاً متيقظاً يفحص ويراقب ويتساءل مع الشك.

ثالثاً: تحول الفساد الذي طغى على الهموم اليومية للمواطن فيقرأ عن بطولات في التزوير وصفقات فساد، ويتساءل عن مصير مرتكبيه وحجم العقاب، كان الفساد حالة نادرة يرويها الناس بهمس وصارت نوادر وحكايات تشغل الصحافة وزوايا الدواوين وتجمعات الشباب والكبار، مع متطوعين عن آخر عجائب مسلسل الهروب وأبطاله مع صور لهم في استرخاء وأمن.. مثل هذه الأجواء لا تنبت المواطنة الصالحة إذا ما غاب العقاب وتلاشت همة الملاحقين. تتقوى غريزة التكسب السريع والثراء غير المشروع وتتسع الشهية للمال الحرام إذا وُجدت بيئة الفساد السهلة، لا سيما في ملفات الجنسية والهوية وإحصائيات السكان عبر نافذة الوساطات، التي تنجح في أجواء التسيب الإداري ووجود موظفين عاديين غير أكفاء للتعامل مع موضوعات حساسة، فعندما نتفحص التزوير في الجنسيات ونقرأ بأن حجم الرشوة أضعف الحس الوطني، نصل إلى واقع البقع الفاسدة التي يسهل فيها التزوير وتتوهج فيها الرشوة وينام الضمير ويتأذى الوطن، وتضعف بنيته الأمنية.

رابعاً: عندما يكون القانون سيد الجميع، يطبق دون وساطات ودون مساومات ويتولد منه العقاب المناسب، يتردد الراشي والمرتشي، فالردع المعلن يخيف المغامرين، ويروع المرتشين، وينتشي المجتمع باليقين بأن لكل جريمة ثمن، عندها يتلاشى الفساد وتعود السمعة الطيبة للوطن. نحن نعرف أن الفساد آفة كل مجتمع، وأن الإجراءات مهما كانت قسوتها لا تقضي عليه، لكننا نعرف أيضاً أن مجتمع الكويت في أغلبيته الساحقة لا يعرف طرق الفساد ولم يتعرض لفنونه، وجاء مع الانفتاح الواسع الذي جلب معه خبرات على دراية بقواعد الفساد، لم تتردد في ممارسة حيلها، خصوصا في تزوير الجنسية الكويتية وشرائها بالمال المغري من ناس بلا ضمير. ومع كل ذلك اتُخذت اجراءات تمثلت في هيئة مكافحة الفساد كجهاز عمله تأكيد النزاهة في المجتمع الكويتي، الذي عليه أن يتقبل إجراءات النزاهة مهما كان ثمنها، والمستقبل يوحي بفصل أجمل من فصول الأمس.

وأخيراً: استمرار الأرشيف الورقي في ملفات تنقلها الأيدي إلى أي مكان قد تضيع وقد تسرق وقد تحرق، وهناك حالات اختفت فيها الملفات بطرق سحرية بلا أثر، هذا الأمر يسهل مأمورية الفساد ويحرك شهية الفاسد ويصعِّب مهمة المحقق وينهي الشكوك، فلا دليل ولا أمل في خيط قد يفتح ثقباً في الجدار الصامت..

قرأت هذه الكلمات من مواطن غاضب، وهي توجز الحالة: «ادفع فلوس تخرج من البلاد وأنت مطلوب، وادفع فلوس تستخرج رخصة قيادة، وادفع فلوس تخرج من الإبعاد، وادفع فلوس تستخرج جنسية». هل نقبل أن يصل هذا الوطن البريء إلى هذه القناعات الغاضبة..؟ عبدالله بشارة

للمزيد: https://alqabas.com/article/683342-عالم-التزوير-يغزو-الكويت
 

justice

Active Member
مجلس الأمة 23 يونيو 2019 «الحيازات» بحوزة فاسد واحد كبير! AA محمد السندان أحاطت لجنة حماية الأموال العامة تقريرها المحال إلى مجلس الأمة عن التحقيق في ملف الحيازات الزراعية، بالسرية، وذلك بتصويت أغلبية أعضاء اللجنة. وكشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن التحقيق استهدف 115 شركة صورية أسست بموجب مستندات مزورة، للحصول على حيازات من قبل هيئة الزراعة، لكن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى معلومات كافية بشأن هذه الشركات. وفي السياق، أفادت المصادر بأن اللجنة توصلت إلى عدم سلامة قرارات لجنة القسائم الزراعية الصادرة في عام 2014، بشأن تخصيص 5 قسائم زراعية مملوكة لشخص واحد، تدور حوله شبهات في تأسيس 115 شركة، بيع منها 60 شركة، وبقيت 55 مسجلة باسمه. وذكرت أن اللجنة تمكنت من حصر 16 شركة شابتها شبهات تلاعب في التأسيس والترخيص والحصول على الحيازة، من خلال إدخال شركاء آخرين في وزارة التجارة أو الزراعة أو من أقربائهم من الدرجتين الأولى والثانية. وأشارت المصادر عينها إلى أن إحدى الشركات حصلت على حيازة بعد صدور ترخيصها بـ5 أيام، وأخرى بعد يومين من صدور الترخيص، ومنحت حيازات لشركات قبل تأسيسها وصدور ترخيصها بنحو شهر. وكشفت المصادر أن اللجنة طلبت من هيئة الزراعة تزويدها بمحاضر تخصيص الـ16 حيازة التي شابها تلاعب، لكن الهيئة زودت اللجنة بـ13 محضراً وامتنعت عن تزويدها بالمحاضر الثلاثة المتبقية.

للمزيد: https://alqabas.com/article/683446-الحيازات-بحوزة-فاسد-واحد-كبير
 

justice

Active Member
تقريرٌ بيئي يحذِّر من التداعيات: الكويت تتعرض لتهديدٍ مناخي غير مسبوق AA كشف تقرير لمركز الخليج العربي للدراسات والبحوث أن الكويت تتعرض بوتيرة أسرع من توقعات الدراسات العالمية لتقلبات مناخية حادة قد تؤثر عليها دراماتيكياً في المستقبل على المدى المتوسط. وحسب التقرير الذي تلقت القبس نسخة منه، فإنه لا يمكن تفادي هذه التقلبات المتسارعة ان لم تستعجل البلاد في تنفيذ خطة طوارئ لاستيعاب تداعيات الاحتباس الحراري، التي زادت خطورتها على الكويت ومن يقيم فيها، مهددة بذلك تدهور التنوع البيولوجي، كما تؤكد منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي ازدياد القلق حول اثارها أيضا على صحة الانسان والكائنات الأخرى. وبرزت الأنشطة الاقتصادية والبيئية من جهة، ونمو الكثافة السكانية وأسطول السيارات من جهة أخرى بين أهم العوامل المباشرة وغير المباشرة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب الرئيسي للاحتباس الحراري. وحسب التقرير فان سياسات الحكومة لا تزال محدودة وبطيئة نحو التقليص من آثار الاحتباس الحراري في البلاد واعتماد الطاقات المتجددة خصوصاً لتوليد الكهرباء. وفي ظل توقع طول فترات الحرارة وذروتها من المرجح تسجيل زيادة متسارعة للطلب على المياه وخدمات التكييف المتوقع أن يتضاعف على المدى القريب، ما سيشكل ضغط عالياً على محطات توليد الكهرباء. وذكر التقرير أنه اعتمادا على احصائيات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية فان صيف الكويت هذا العام شديد الحرارة بمتوسط 46 درجة وقد يتعدى عتبة 50 درجة في أوقات الذروة. والمثير للقلق أن هذا الصيف سيمتد الى أربعة أشهر قياسا ًبمعدلات الحرارة المرتفعة ممتدا الى كامل شهر سبتمبر، الذي سيشهد معدل حرارة بنحو 44 درجة على الأقل. ومن المرجح أن هذا الصيف من أسخن الفصول التي مرت على الكويت منذ سنوات طويلة. الى ذلك لاحظ التقرير زيادة فترات ذروة الحرارة، اذ ان فترة الذروة لم تعد تقتصر على شهري يوليو وأغسطس في ظل ارتفاع معدلات الحرارة القصوى في يونيو هذا العام. وفي الأثناء، تزايد القلق حول توقع ارتفاع احتمالات حدة موجات الغبار بمجرد حدوث أي نشاط في الرياح بسبب زيادة تأثير الحرارة على تفتت التربة. (كونا) قراء القبس يتصفحون الأن

للمزيد: https://alqabas.com/article/683414-تقرير-بيئي-يحذر-من-التداعيات-الكويت-تتعرض-لتهديد-مناخي-غير-مسبوق
 

justice

Active Member
ن ومحاكم 27 يونيو 2019 المشاهدات: 99749 «الجنايات»:

ارتكابات الرجعان «رجسٌ من عمل الشيطان» AA مبارك حبيب في عقوبة هي الأشد على مدار تاريخ الكويت في قضايا الإضرار بالمال العام، قضت محكمة الجنايات أمس بالحبس المؤبد «مدى الحياة» بحق مدير مؤسسة التأمينات السابق فهد الرجعان وزوجته.


وألزمت المحكمة الرجعان وزوجته غيابياً بالتضامن فيما بينهما برد مبلغ 82.2 مليون دولار، وتغريم الرجعان وحده 164.4 مليون دولار، فيما غرمت زوجته 147.6 مليون دولار. وقررت المحكمة مصادرة الممتلكات العقارية، الشركات والأسهم والمنقولات المستخدمة في ارتكاب جريمة غسل الأموال كعقوبة تكميلية مقضي بها على المتهمين. قالت المحكمة في حيثياتها إنه اتضح بجلاء صدور أوامر قبض صحيحة بحق المتهمين مُنذ فبراير 2015 وتعميمها عبر الإنتربول، أي منذ ردح من الزمان، وقد تعذر تنفيذ هذه الأوامر على مدار تلك السنين، مما يدل على توافر قرائن قوية على أن المتهمَين المطلوب القبض عليهما قد عمدا إلى إخفاء نفسيهما على مدار تلك الحقبة الزمنية، ومن ثم يَصدق عليهما توصيف «الهاربين». وذكرت المحكمة أن المتهمين أحدثا «صدعاً يتعذر رأبه» بحق الاقتصاد الوطني ومقدرات الكويتيين، واستغلا أموال الشعب أسوأ استغلال. مخطط إجرامي وأكدت المحكمة ان المتهم وزوجته نفذا مخططا إجراميا، بدأ بإيعاز من الشيطان لهما، الذي سول لهما استهداف أموال مؤسسة التأمينات، وكون المتهم الأول أمينا على مقدرات المستضعفين من مستحقي المعاشات التقاعدية وغيرها من الحقوق التأمينية، حيث قاما باستهداف أموال تلك المؤسسة واستنزاف مواردها المالية المخصصة لتلبية الحاجات العامة وتحقيق التنمية في البلاد في مختلف المجالات. واضافت المحكمة «قام المتهمان بالتحايل والتلاعب بأحكام القانون ووظفاه لتحقيق مآربهما الخاصة للاستئثار على تلك الأموال العامة وانتزاعها خلسَة، بقصد الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء عليها، ضاربين المثل الأعلى بالاستهانة بكل القوانين الوضعية والثوابت الأخلاقية المستقرة بهذا المجتمع، متجاهلين الحرمة التي استنها المشرع لتلك الأموال العامة والتي يعتبر حمايتها واجباً على كل مواطن. استغلال الوظيفة وقالت المحكمة ان المتهم الأول وكونه – مديرا عاما للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - والذي أولته الدولة ثقتها، وافترضت فيه الحرص والأمانة على مصالح المخاطبين بأحكام القانون، قام باستغلال صفته الوظيفية «في تقاضي عمولات غير مشروعة نظير استثمار المؤسسة لأموالها في الصناديق التسعة والعشرين سالفة البيان»، وذلك من خلال إبرامه لإنفاقات رد أموال «عمولات» سرية جعلت منه مشاطرا أصيلا لمديري الصناديق في نسبة من أتعاب الإدارة ورسوم الأداء التي يتقاضونها من أموال المؤسسة بما يعادل نصف تلك الأتعاب والرسوم، وتمكن بذلك المؤدى من الاستيلاء بغير حق على 4 ملايين و600 ألف دولار، وهذا المبلغ يمثل نسبة تقدر بنحو %50 من أتعاب الإدارة ورسوم الأداء المدفوعة من التأمينات لمديري الصناديق التي تستثمر فيها المؤسسة أموالها. تدخل مقصود وأشارت المحكمة إلى أن زوجة الرجعان تدخلت معه في الجريمة «تدخلاً مقصوداً»، وهو الذي نشأ بتدخلها تحقق معنى تسهيل ارتكابه لجريمة «تسهيل الاستيلاء» على المال العام للغير، وذلك بأن أنشأت حساباً بنكياً لشركة مملوكة لها وتلقت فيه المبالغ المالية المنوه عنها ومقدارها 73 مليوناً و800 الف دولار، فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة، كما انه قام وكونه موظفاً عاماً بتسهيل الاستيلاء بغير ذي حق لشركة أخرى على مبلغ 3 ملايين و800 الف دولار. كشف الأخطر وقالت المحكمة إنها وبمطالعة أوراق واقعة الدعوى، تبين لها أن المتهمين عمدا إلى القيام بإجراء العديد من عمليات غسل الأموال، مع العلم بأن تلك الأموال متحصل عليها من جريمة الاستيلاء على الأموال العامة وتسهيل الاستيلاء عليها وبفعل من أفعال الاشتراك فيها – وليس كما هو وارد في تقرير الاتهام - وذلك بقصرها على عملية «غسل أموال واحدة فقط» والتي تمثلت بغسلهما مبلغاً إجمالياً مقداره 82 مليوناً و200 الف دولار. وتابعت المحكمة «لقد نهض للمحكمة من خلال غوصها في ثنايا الأوراق بارتكاب المتهمين العديد من عمليات غسل الأموال تمثل أولها – بقيام المتهم الأول - باستخدام تلك الأموال المتحصلة من الجرائم المنوه عنها، وذلك بشراء ممتلكات عقارية خاصة تم تسجيل ملكيتها بأسماء المتهمين أو بأسماء أولادهما (وعددها عشرة عقارات) تم شراؤها في معظم أنحاء دول العالم بمبلغ 57 مليوناً و396 الف دينار. واستطردت المحكمة: «كما قام المتهم وزوجته وأولادهما بـ«شراء وتمويل عقارات» دفعت قيمتها من تلك الشركات باستخدام تلك الأموال المتحصل عليها من تلك الجرائم، كما قاما بعمليات غسل الأموال أيضا من خلال توظيف تلك الشركات في تدوير الأموال المستولى عليها واستثمارها، وثبت ذلك بشكل يقيني من خلال إطلاع المحكمة على التقرير المحاسب المقدم من الشاهد الخامس المؤرخ في يونيو 2016 حال رصده شركات مملوكة للمتهم فهد الرجعان وزوجته وأولادهما وعددها 12 شركة في معظم بقاع العالم تم استخدامها في تمويل عقارات وتدوير أموال العمولات موضوع واقعة الدعوى. أين الإنسانية؟ وشددت المحكمة على أن ما اقترفه المتهمان في جملة نشاطهما الإجرامي، يشكل في مكنونه انتهاكا مباشرا لكل القواعد الإنسانية والثوابت الأخلاقية بحق الفئات المشمولة بحماية نظام التأمينات الاجتماعية، وكذا تحديا صريحا وصارخا لكل القوانين والشرائع التي تجرم مثل تلك الأفعال المشينة. وأوضحت أنهما انتهكا الحرمة التي استنها المشرع للأموال العامة وهي التي تعتبر حمايتها ودعمها والذود عنها واجباً على كل مواطن وهو أمرٌ أدى إلى صدع يتعذر رأبه بحق اقتصاد البلاد ومقدرات الشعب. منظومة إجرامية كشفت المحكمة في حيثياتها أن المتهمَين اتخذا من هذه المنظومة الإجرامية، خلق حساب مرور، يجري من خلاله تحويل الجزء المتفق عليه من أتعاب الإدارة ورسوم الأداء، التي تتمثل في العمولات غير مشروعة المستولى عليها، وكان ذلك بقصد غسل الأموال من خلال شركتين مملوكة له ولزوجته، وكان ذلك بقصد إظهار تلك الأموال على أنها عائدات متحصل عليها من مصدر مشروع. تحويل 27 عقاراً للتمويه أشارت المحكمة إلى أنه إضافة للعقارات الخارجية المملوكة لهما من جرائم غسيل الأموال، قامت المتهمة الثانية بالاشتراك مع زوجها بنقل وتحويل ملكية 27 عقاراً في البلاد لبعض الأشخاص وتحويل ملكيتها إليهم على سبيل الأمانه، ومن دون قيامهما بدفع ثمن لها، وذلك مع علمها بانها قد تحصلت على تلك العقارات باستخدام الأموال المتحصل عليها من خلال الجرائم المرتكبة. شركات المتهمين - Domini Trading SA دوميني ترادينغ إس إيه - Dukesmews Ltd ديوك ميوس ال تي دي - Hogara Investments Ltd B.V.I هوغورا انفستمنت ال تي دي - Intermac Grop Inc. انتر ماك غروب - Myrose Trust ماي روس ترست - Octagon SA أوكتاغون إس إيه - Overtom Group SA أوفرتوم جروب إس إيه - Prelude Property Limited بيرليود بوربرتيز ليمتد - SCI Cum Laude Paris إس سي إي كوم لاود باريس - SCILA Traupiniere إس سي اي إل إيه تراوبينيريه - Starshine SA ستار شاين إس ايه - Tawny Real Estates Ltd B.V.I تاوني ربيل ستايتس ليمتد Tawny Real Estates العثمان: آلية لتنفيذ الحكم أعلن المدير العام لمؤسسة التأمينات مشعل العثمان، أنه فور صدور الحكم القضائي، الذي ينتصر للمؤسسة، عكف مسؤولوها على بحث آلية تنفيذه جزائياً ومدنياً والتنسيق مع الجهات المختصة؛ إصراراً منها على المضي قدماً بكل عزم وقوة نحو استرداد أموالها من كل معتد عليها. وأكد العثمان في بيان صحافي، أمس، حرص المؤسسة على مصلحة أموال الشعب بأكمله وإعلاء الحق وسيادة القانون. وتابع: وتؤكد المؤسسة تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنها مستمرة في بحث كل أعمال مديرها العام الأسبق فهد الرجعان طيلة فترة عمله بها التي قاربت على 30 عاماً للوقوف على أي اعتداء أو خطأ وقع منه في حق أموالها وأنها لم تتوان لحظة ولم تدخر وسعاً في ملاحقته أينما كان ملاذه. الكندري: الحكم انتصار وصف النائب عبدالله الكندري حكم محكمة الجنايات أمس، الذي قضى بالسجن المؤبد لمدير مؤسسة التأمينات الأسبق فهد الرجعان وزوجته، بأنه «انتصار للمال العام». وقال الكندري، في تصريح صحافي: «أشدد على اقتراحي السابق، بضرورة تشكيل لجنة لحصر أمواله وأسرته في الداخل والخارج، لترجع إلى خزينة الدولة، فلا تهاون مع المعتدين على المال العام». شهادة الراشد والمضف قالت المحكمة إنها اطمأنت إلى شهادة كل من العضو السابق في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات فهد الراشد، ومستشار المؤسسة صلاح المضف، ولما شهد به المستشار المالي أيمن البلوشي، وكذا ما شهد به رئيس الخدمات القضائية في شركة سميث ووليامسون للتدقيق المالي بالمملكة المتحدة دوجلاس جون. وذكرت المحكمة في حيثياتها أنها اطمأنت إلى ما ثبت بالصورة الضوئية من طلب فتح حساب شركة أوفرتون جروب التي تعود ملكية حسابها إلى الرجعان بجانب شركات أخرى. مجرد المحاولة جريمة أوضحت محكمة الجنايات أنه لا يشترط في جرائم «الإضرار العمدي بالمال العام»، الحصول فعلاً على الربح أو المنفعة، وإنما يكفي لقيامها مجرد محاولة ذلك ولو لم يتحقق الربح أو المنفعة، كما لا يلزم أن يتحدث الحكم صراحة واستقلالاً عن القصد الجنائي في تلك الجريمة، مادام فيما أورده من وقائع وظروف ما يدل عليه. 5 تهم أصدرت «الجنايات» حكمها، بناء على 3 تهم موجّهة للرجعان؛ تتمثّل في الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وغسل الأموال، وتهمتين لزوجته، وهما الاشتراك بالاتفاق والمساعدة وغسل الأموال، وقد جاء الحكم متوافقاً مع مطالبة النيابة بإيقاع العقوبة الأشد قانوناً. أدلة العقل والمنطق أكدت المحكمة أن العبرة في المحاكمات الجزائية هي باقتناع القاضي، بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته، ولها أن تطرح ما يخالفها من صور أخرى لم تقتنع المحكمة بها، ما دام استخلاصها سائغا، مستندا إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق. عقوبة المصادرة أشارت المحكمة إلى ان النطق بعقوبة المصادرة ــــ إجراء قانوني ــــ ويجري إنزاله وجوبياً مصاحباً للإدانة بجريمة غسل الأموال، لما تتسم به هذه الجريمة من طبيعة خاصة وبحسبان عقوبة المصادرة في مكنونها «عقوبة نوعية» مقررة لتلك الجريمة. العزل والغرامة قررت المحكمة عزل المتهمين من وظيفتيهما، حيث ان المتهمة الثانية تعمل أيضاً في إحدى الجهات الحكومية، مشيرة إلى ان القانون أقر عقوبة العزل والرد بغرامة للمتهم، تعادل ضعف قيمة ما اختلس أو استولى عليه أو سهّل لغيره من مال أو منفعة، أو ربح. محكمة الجنايات فهد الرجعان

000000000000000000000_506828.jpg


00000_148516.jpg


0000_789192.jpg




للمزيد: https://alqabas.com/article/684630-الجنايات-السجن-المؤبد-لفهد-الرجعان-وزوجته
 

justice

Active Member
كتاب وآراء أحمد الصراف - 22 يوليو 2019

نفوذ الأحزاب الدينية

AA تخرج صاحبنا مهندسا، وتمكن بجهوده من فتح مكتب هندسي استشاري حظي تاليا بعقود حكومية ضخمة جعلته يجلس في القمة، وربما ساعده في ذلك كونه عضوا في مجلس الأمة لعدة دورات، ولكنه قرر عدم الترشح تاليا بعد خسارته لآخر انتخابات شارك فيها. كما كان عضوا في الأمانة العامة للإخوان، وأحد مؤسسي إحدى الحركات، التي تتبنى فكر الإخوان، دوليا ومحليا. إلى هنا وسيرته لا تختلف عن سيرة أي رجل أعمال ناجح وسياسي معروف. *** في عام 2018، ضربت موجة أمطار موسمية كل الكويت وتسببت في تعرية الكثير من المشاريع، ومنها مشاريع الطرق، عندما تطايرت القشرة العليا لـ%80 تقريبا من طرق الكويت وتسببت في تطاير الحصى، وتعرض عشرات آلاف المواطنين والمقيمين لأضرار مادية كبيرة. كما تسببت الأمطار في غرق مدينة حديثة البناء. كشف تقرير ديوان المحاسبة، بناء على طلب مجلس الأمة، حول تداعيات موجة الأمطار التي تعرضت لها الكويت في شهر نوفمبر من عام 2018، عن قصور كبير في أداء بعض المكاتب الاستشارية لأعمال التخطيط والتصميم للمدينة الحديثة، وافتقارها إلى الخدمات الرئيسية، ومعاناتها من مشاكل بيئية بعلم اللجان الوزارية ومن قبل سقوط الأمطار. وسجل الديوان 13 ملاحظة على بعض المكاتب الهندسية تتعلق بقصور في الأداء في ما يتعلق بأعمال التخطيط والتصميم، وعدم توافر سبل لحماية المدينة من السيول، وقصور الدراسات في إصدار التشريعات التي تنظم عمل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وقصور في تطبيق قواعد تأهيل المكاتب الاستشارية، واستبعاد كثير من الشركات المؤهلة من المشاركة في المناقصات، وقصور من مؤسسات ووزارات الدولة تعلقت بضعف جودة أعمال التنفيذ.. وغير ذلك الكثير، مثل عجز الجهات الحكومية عن تطبيق معايير التأهيل المعتمدة بالمؤسسة للبيوت الاستشارية باستبعادها 21 شركة مؤهلة من أصل 30! وهنا أيضا الوضع شبه طبيعي ويتعرض له كثير من رجال الأعمال وأصحاب المكاتب الهندسية. ثم جاءت التوصيات الرسمية بوقف كل الجهات المدانة التي وردت أسماؤها في تقرير الديوان من المشاركة في أي مشاريع مستقبلية، لحين ظهور الحقيقة ومعرفة مدى مسؤولية كل جهة متورطة، وهذا الإجراء يشبه في طبيعته التحفظ الاحتياطي على أي شخص موجه له اتهام بجريمة كبيرة، وسجنه، خوفا من تورطه في جرائم جديدة، لحين صدور حكم يبين مدى مسؤوليته. وفجأة تحركت الآلة الحزبية للدفاع عن «المتهمين»، ونجحت في إصدار تقرير مضاد لتقرير ديوان المحاسبة، يفتقر إلى الحيادية تضمن تجاهلا، بل إهانة، لكل تحقيقات وتقارير الجهات الرقابية المحترفة، عندما طالب بتبرئة كل الشركات المدانة، وتحصينها من العقوبة، ووقف سريان قرار إيقاف أي منها. وقف مغردون ومحامون شرفاء ضد الصياغة القانونية اللئيمة لكتاب لجنة التظلمات وقاموا بتعريته، وتلقف الكرة النائب الشهم أحمد الفضل وتساءل كيف يمكن لفرد، لا هو نائب ولا هو وزير، ومع هذا امتلك القوة والنفوذ لتأليب أفراد في الحكومة على زملائهم في الحكومة نفسها؟ وكان لابد من تدخل الفتوى والتشريع لدحض كتاب التظلمات ليس لغموضه، بل، أيضا، لعدم تضمنه أي قرار يلزم لجنة المناقصات برفع العقوبات عن الشركات المتهمة. وقد حدث ذلك، ولكن الآلة الحزبية تدخلت أيضا وقامت بزيارات وإجراء اتصالات بجهات حكومية متنفذة، وبالفتوى والتشريع والمناقصات لتمرير قرار لجنة التظلمات. نختم مقالنا بالتساؤل: كيف يمكن أن يصبح لمواطن كل هذا النفوذ في الوصول لمتخذ القرار، وضرب الحكومة بالحكومة، وتشكيل لجنة للنظر في التظلمات، والمشاركة في اختيار أعضائها، ووقف تنفيذ قرارات الإيقاف، لو لم تكن بعض مؤسسات الدولة مخترقة تماما من أغلب التنظيمات؟ أحمد الصراف habibi.enta1@gmail.com www.kalamanas.com

للمزيد: https://alqabas.com/article/5692504-كلام-الناسنفوذ-الأحزاب-الدينية
 

justice

Active Member
سحب معادلة شهادات 15 شخصاً AA أميرة بن طرف - قررت وزارة التعليم العالي سحب 15 معادلة صادرة لخريجي الجامعة الجامعة الأميركية في أثينا استناداً إلى رأي إدارة الفتوى والتشريع. ويعود صدور تلك المعادلات إلى ما يربو على 10 أعوام. وكان وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، أعلن سابقاً عن معادلات صادرة بالفعل، وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة حينها، قبل سحب الاعتراف من الجامعة المذكورة. وكان رفع خريجو الجامعة 101 قضية لمعادلة شهاداتهم، وصدرت أحكام من محكمة التمييز في 88 منها لمصلحة الوزارة بعدم معادلة الشهادات، بينما تنتظر 13 قضية الأحكام النهائية، في حين صدرت أحكام استئناف لـ7 منهم بعدم المعادلة لمصلحة الوزارة أيضاً.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5696948-سحب-معادلة-شهادات-15-شخصا
 

justice

Active Member
7 أغسطس 2019 المشاهدات: 2232

149 قتيلاً بالجرعات الزائدة في 18 شهراً


الجرعات الزائدة تحصد الأرواح AA منصور الشمري - رغم الضبطيات الكبيرة للمخدرات التي سُجلت العام الماضي، بحسب سجلات وزارة الداخلية، وبلغت طناً وربع الطن من المخدرات ومليوني حبة مخدرة، سجلت الوزارة العام الماضي نسبة مرتفعه في حالات الوفاة بسبب الجرعة الزائدة حيث توفي 109 أشخاص. وبلغت أعداد قتلى الجرعات الزائدة في النصف الأول من العام الجاري 40 قتيلاً، ما يعد ناقوس خطر إزاء هذا السم القاتل الذي يستلزم المزيد من الجهود. وشددت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات على اتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الخطر الداهم، أبرزها: تفعيل سياسة الابعاد ومنع الدخول لمن يشكل خطرا على أمن البلاد، مشيرة إلى ابعاد 770 شخصاً متهمين بالاتجار في المخدرات والتعاطي، مقابل منع دخول 35 شخصا يشتبه في تورطهم بقضايا مخدرات العام الماضي كسياسة احترازية أمنية. جلب المخدرات ومن بين الإجراءات التحذير الدائم من استيراد المخدرات من أثيوبيا، حيث لوحظ ارتفاع حالات الجلب منها إلى 68 حالة في السابق، لكنها انعدمت العام الماضي. ومن الإجراءات أيضاً، عقد اجتماعات مع الجانب الأميركي ومكتب المخدرات الأميركي لمواجهة ومنع تهريب مادة الكيميكال المخدرة الى الكويت عبر الجنود، وجرت مخاطبة وزارة الصحة لمنع صرف الأدوية المخدرة الا بوصفه طبية، وكذلك عمل جولات تفتيشيه للحد من توسع صرف العيادات النفسية للأدوية المخدرة والتفتيش على الصيدليات واسفر الأمر عن احالة عدد من الصيدليات الى النيابة لمخالفتها الأوامر. وكشفت مصادر أمنية مطلعة عن إحالة 585 حالة تعاط إلى مركز الإدمان العام الماضي، كما أجري فحص DNA للمضبوطين، الأمر الذي كشف عن عدد من القضايا المسجلة ضد مجهول. ولفتت المصادر إلى أن إنشاء مكتب لمكافحة المخدرات داخل السجن المركزي أسفر عن ضبطيات هائلة من السموم وضبط عدد من التجار يمارسون نشاطهم المشبوه من وراء القضبان.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5697230-149-قتيلا-بالجرعات-الزائدة-في-18-شهرا
 
أعلى