في بداية الأمر و منتهاه .. زاد اليقين في الخالق .. التفكر و التأمل ....

justice

Active Member
_ قاعدة أدرس القرآن ...
"" مقولة كانوا جداتنا يرددونها ... ""




* كنت أقرأ سورة البقرة فخطر لي خاطر حول الآية : _

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ


فكتبته ..

.... و بعد ما كتبته خطر لي مدى شمولية و امتداد و اتساع نطاق ما تنطبق عليه هذه الآية ..
و ما أخطر تصنيف من اصناف البشر ممن تشملهم هذه الآية ...

و بعد ما كتبته توارد لى خاطر آخر هو ان تجزأة الآية بحد ذاته يفتح الافق لمفاهيم لا حدود لها لتفهم الآية و من تخاطب


يعني مثلا هذه الآية تتحدث عن أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ
و
عن انكم فيما انتم تأمرون به : وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ
و
عن انكم تفعلون ذلك رغم : وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
و
عن كيفية جمعكم لهذه المتناقضات : أَفَلَا تَعْقِلُونَ

و من خاطر التجزأة خطر لي مدى حاجتنا للتفكر اثناء قراءة الآيات حتى نتمكن من بلوغ أقصى مدى في فهم معانيها ...

و من خاطر التفكر .. خطر لي أن قراءة الكلمة من زاوية مختلفة بمقتضى الامر و الحدث الذي وردت فيه و عبرت عنه .. يدلنا على أمر غاب عن أذهاننا ..

مثل عبارة أفلا تعقلون .. فلم ترد عبارة أفلا تتفكرون ..أو أفلا تتدبرون .. و انما ركزت على التعقل .. و هذا يعني أن من يفعل ذلك .. لم يكن عاقلا في فعله او خالف العقل ..




و ختام الخواطر في ان كل ما تقدم ذكره حول ابواب و مجالات التفكر التي تتفتح تباعا حين قراءة الآيات يجب أخذه في الاعتبار حين محاولة فهم نطاق ما يعنيه سبحانه و تعالى في


وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ



=

رحم الله جداتنا كانوا على حق ...قراءة القرآن دراسة

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
في مسألة التعامل مع الناس
تواجه في الحياة مواقف كثير و متكررة خلال مواجهتك للناس .. كلاما ..او تصرفات ..او أفعال ... و غيره ... و على أنماط شتى ..فتصاب بالذهول تارة ..أو الانزعاج.. أو الحيرة .. أو الصدمة .. أو الغضب ... أو خلاف ذلك من مشاعر ..بل قد تتفاعل معها و تتصرف بما لا يستحب و تخرج عن نمط خلقك القويم ..

فحتى تتجنب كل ذلك ... و تهدأ ... و تتقبله بكل أريحية و بساطة ..و يضحى بالنسبة لك امرا اعتياديا و متوقعا و عابرا لا أثر له ..فتمضي تتعامل معهم بكل انسانية و محبة تاركا الخلق و ما يتصرفون للخالق ..

تذكر ان الله سبحانه قد بين لنا في القرآن و منذ اكثر من 1400 سنة انماط من اطباع و تصرفات البشر ..

و هو الذي خلقهم و أدرى بالطبع بخلق من خلق ... و بين لنا كيف نتصرف تجاهها

أورد آيتين في مماورد في القرآن في هذا الشأن :



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2)

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)



 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
فقط تفكر قليلا ..........

كل ما تريده من الدنيا ..كله ... كله .. تستطيع أن تتحصل عليه و يتحقق .. من خلال شنو .. من خلال التدبر في القرآن .. واذا تدبرت تعلمته .. و إذا تعلمته طبقته .. و إذا طبقته صرت تقي .. و إذا صرت تقي .. فلحت في حياتك ... فلحت يعني يتحقق لك كل شي تبيه


عبالك هالكلام من عندي لا .. من الله سبحانه و تعالى ..

إقرأ ..(( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .. أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) ..

شلون يتحقق .. إدعوني أستجب .. ذيك الساعة لما تصير من المفلحين ..ما في .. تدعو يستجيب لك الكريم


.. مو بس جذيه .. ان شكرته يزيدك .. عجيب .. عيل شنو معنى الكريم .. المعطي ..

لا حظ الربط اللي لا زم تتفكر فيه و تسويه بين المعاني و الوقائع و الآيات من مواقع متعددة من القرآن

ها عيل ... شعبالك

ياي تقول لي .. أقرأ البقرة .. أي تقرأ الله يهداك ...

القراءة هي التدبر ...

تدبر و شوف الفرق ... شوف احساسك لما الايمان الفعلي _ مو الايمان على الهبني _ .. يتسلل رويدا رويد الى كيانك فينعشه و يسمو به .. فتمضي متلهفا تنهل المزيد من التدبر و التفكر ..




طبعا يمكن مر ما تقدم ذكره على الكثير منا مرور الكرام دون ان نتفكر فيه بعمق ...

ترى حتى آنا .. ما تفكرت فيه بهذا العمق الا الحين ... لما كتبت .. :)



عاد تدري شنو يعني فلحت في حياتك ..
فكر في اوضاع عائلتك .. في الصحة .. في معاشك او ايرادك ..في سكنك ..في الإطمئنان الهدوء النفسي .. تقدر تتخيل شنو يوفر لك الفلاح .....


............




3 من 3

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
بيه .. بيه ... شدعوة ؟

نعم صغر ام كبر .. معلومات بسيطة قد لا تهتم بها في فاتورة قد تخسر بسببها .. جهلك لمعلومة بسيطة في اسواق المال قد تخسرك الآلاف ..صح و لا لأ

و الحياة قائمة على ماذا ؟
معلومات .. و قرار ... البحث عن المعلومات لإتخاذ قرار ..

فشدعوة هذه ..الكويتية المنشأة و الهوى ,,خلها عنك ..فهي من اعمدة عقيدة قوم ماكاري .. اللي خلت حال بلدنا خري مري .. هشيما يذروه الجهل و السطحية و التفاهة

نعود الى حديثنا ..
بعدين .. يطبقون ما تعلموه في حياتهم ... فيشرعون في استخدام خاصية البحث و ملكة الفكر و التفكر في كل ما يواجهونه في حياتهم .. في كل كتاب و منشور صحيفة و مقالة .. كل شي يقرونه صغر ام كبر

.. في كل مشهد يرونه .. في كل مايسمعونه .. في كل ما يكتسبونه في حياتهم من حكم و مهارة ..

عام كامل لتدريس كتاب لطلبة ..

فكيف بكتاب انزله الخالق .. إن طبقت ما فيه سوف تعيش حياة طيبة .. و لن تظل ابدا ..

شلون اطبق ما فيه .. مو لازم افهمه .. اتفكر فيه .. أتدبر فيه .. يعني ما أنتهي من آية .. و أحيانا سورة .. و أحيانا كلمة ...و انتقل لما بعدها دون أن أفهم أبعادها و ما ترمي إليه .

هاااااااااا ه ...
معناتها أن قراءة البقرة في ساعة.. لا تحقق المرجو من القراءة .. لا تحقق لك النهل من كنوز الله .. لا تحقق امر الله ..




2 من 3
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
ألا تتدبرون بذاتها .. بحاجة الى تدبر


صحابي قضى 8 سنين يتفكر يتدبر ... في سورة البقرة بس .. تخيل .. سورة البقرة ..

سورة البقرة تكفي ساعة و نص لقرائتها .. فـ شنو فيها اللي يستدعي منه ان يقضي 8 سنين يتدبر فيها ..

علشان نعرف .. خنفكر في شي بسيط كلش .. كلش .. الاولاد في المدارس يقضون عاما دراسيا كاملا في دراسة كتاب اعده احد المختصين ... عام كامل ..تخيل .. مدرس يقعد يشرح .. و يتم استخدام سبورة و طباشير .. و امثلة تضرب و رسومات .. و يسأل الطلبة .. و يسوي امتحانات لهم و يصحح ... و ... و..و.. علشان شنو ؟

علشان يتمكن من شرح مضامين هذا الكتاب .. يريدهم ان يفهموه .. يستوعبوه .. يتأصل في وجدانهم .. ينمي مداركهم .. يزيد معلوماتهم .. فيرتقى فكرهم .. يرسخ فيهم الكتاب كعلم

يريد أن يجعلهم يأسسون ممارسة أنشطتهم و حياتهم تأسيسا على الفكر و التفكر .. و التي يتبعها حتما البحث و التقصي .. محاولة الوصول الى الحقائق و المعلومات .. علشان شنو علشان يعيشون جودة الحياة المأمولة

طيب و بعدين ؟

بعدين .. يطبقون ما تعلموه في حياتهم ... فيشرعون في استخدام خاصية البحث و ملكة الفكر و التفكر في كل ما يواجهونه في حياتهم .. في كل كتاب و منشور صحيفة و مقالة .. كل شي يقرونه صغر ام كبر

بيه .. بيه ... شدعوة ؟




1 من 3
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
علمنا القرآن الكثير .. و لا زال .. و سوف يستمر
و مما علمنا عمق التفكر في ما ورد فيه

و كذلك عمق التفكر في صياغة ما نكتب فلعل فيها نفعا لمن يقرأه يتذكره و لو بعد حين

عظمة تشبيه الرحمة
في
سورة الإسراء - ...
بأن لها جناح مأمورين بأن نخفضه ذلا و تذللا للسر الإلهي الذي لن ندركه مهما فعلنا و تفكرنا
.. الأم و الأب ...
و إقران الله هذا الأمر بدعوته ألا نعبد إلا إياه

تهتز له الأبدان ..
... و تعتصر له القلوب ..
....و تهيج به الذكرى و التذكر ..
........... و تخالجه الدموع

في كل آن نسمعه أو نقرأه أو يجول في الخاطر










((((((((((((((((((((((((((************************************))))))))))))))))))))))))))


فيا من يحار الفهم في قدرتك ..
... ... و تطلب النفس حمى طاعتك

أدمى وجداني أنني لم أدرك التذلل لهما ..
.............................. و لكنني صحوت بالآمال في رحمتك


شعر عمر الخيام مع تغيير الشطر الثالث





علي آل بن علي
 

justice

Active Member
ما هي الوسيلة التي حملت إلينا كلام ألله
ذلك الكتاب
ما معنى ذلك الكتاب في التفسير ؟

ما اليقين الراسخ الذي يجب أن يتشكل في وجداننا قبل و حين و بعد أن نقرأ و ندرس و نتفكر و نتدبر في هذا الكتاب ؟

لا ريب فيه
ما معنى ذلك في التفسير ؟


ما هي صفة هذا الكتاب ؟


هدى للمتقين
ما معنى ذلك في التفسير ؟

من هم المتقين كما وصفهم الله حرفيا ؟


- الذين يؤمنون بالغيب
- يقيمون الصلاة
- مما رزقناهم ينفقون

ما معنى ذلك في التفسير ؟

هل هناك صفات أخرى ؟


- الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك
- بالآخرة هم يوقنون

ما معنى ذلك في التفسير ؟

ما الذي خص به الله أولئك المتقين ؟


- أولئك على هدى من ربهم
- أولئك هم المفلحون


ما معنى الهدى من الخالق ؟
المفلحون في ماذا ؟


هذه طريقة في القراءة ... تفسح المجال من خلال أسلوب طرح الاسألة حول ماورد في آية ما ...

من أجل إعمال و إثارة التفكر و التقصي في معاني و مقاصد و مفاهيم ما يقرأ
لعل يكون فيها نفعا في تدبر خير ما نتدبر .. القرآن الكريم







---------------------
مصدر المحتوى الملون بالأخضر سورة البقرة 2 ، 3 ، 4 ، 5





علي آل بن علي

نشر في, ‏29 يونيو 2016
 

justice

Active Member
الله يصبحكم بالخير ..
من اجل ثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة و في البورصة بصورة أخص


بوصلة العدل
--------------

لا يستقيم أن نتحدث عن العدالة دون أن نذكر من أعز الله به الإسلام .. رائدها و رمزها .. و أول من نظمها سيدنا عمر بن الخطاب ...

سيدنا عمر الذي بتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى الوجدان يقين العزة بالحق ..و تشحذ الهمم ...
فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا



***

كان الخلفاء في صدر الإسلام يباشرون القضاء بأنفسهم ولا يجعلون القضاء إلى من سواهم.

وأول من دفعه إلى غيره وفوضه فيه عمر رضي الله عنه فولى أبا الدرداء منه بالمدينة، وولى شريحاً بالبصرة وولى أبا موسى الأشعري بالكوفة. وكتب له في ذلك الكتاب المشهور الذي تدور عليه أحكام القضاة وهي مستوفاة فيه.


كتاب سيدنا عمر إلى القاضي


" أما بعد،
فإن القضاء فريضة محكمة، ...
و
سنة متبعة،

فافهم إذا أدي إليك، .......

فإنه
لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له ،



و للخطاب بقية ....

تفكر بعمق بكل كلمة ..كل كلمة.. و كرر قرائتها ...فإدراك معانيها فيه تثقف فى ماهية العدل
أينما ورد في القرآن

مثال

لا ينفع ........
..... تكلم
.......................بحق
.............................لا نفاذ له ،

لاحظ كيف اتضح المعني أكثر بعد تجزئة مفردات العبارة






----------------------
سيدنا عمر .. رمزي و معلمي و قائدي و ملهمي الذي نباهي به الشعوب و الامم في كل زمن .. و في كل مكان

مصدر الخطاب : مقدمة ابن خلدون

http://islamport.com/w/tkh/Web/345/115.htm

justice, ‏18 أغسطس 2016

#2033
 

justice

Active Member

خاطر من وحي التدبر

الشكر لله وحده .. فهو الذي يعلمنا ..........

كيف يعلمنا ؟؟

حين نجلس نتفكر في هذا السؤال .. فسوف نصل إلى سلسلة من الإستنتاجات في كيفية تعلمنا .. لها أول و ليس لها نهاية أبدا
ليش ؟
لأننا .. و ببساطة نتعلم طوال الحياة .. و في كل وقت ..
من خلال ما نسمع و نرى و نقرأ ... و نتفكر

و حياتنا قائمة على
التفكر ... القرار ... التنفيذ
و
التفكر يتطلب جمع المعلومات .. التعلم .. البحث ..



طيب من الذي وهبنا السمع والأبصار والأفئدة لكي نتعلم

الآية تجيب

والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون



و في سياق ما تقدم :

صادف أن قرأت تحليلا للأخ القدير إعلامي يدعو للخروج نهائيا من السوق و حدد نقطة الخروج قبل انهياره عام 2008 .. و تحليلا للأخ القدير بوسلطان يربط انتهاء ارتداد السوق بوصول سعر سهم اجيلتي لـ 820 فلس اواخر عام 2008 ..و حصل .. عحيب .. شلون !!!!

فصار لا بد من أقرأ في التحليل .. فقرأت و كتبت ثم كسلت .. ثم عدت للقراءة قبل شهرين و بتصميم .. و قررت أن أقرأ و أبحث في التحليل و أشرح و أدون ماتعلمته في المنتدى لمساعدة الجميع

و
صادف أن الاخ الفاضل بوقاسم خطر على باله ان يسأل عن تحليل سهم فكتب مشاركة..
و
صادف في هذا الوقت أنني قرأت المشاركة..
و
صادف أن خطر على بالي وقتها أن أرشده إلى طريقة يعتمد فيها على نفسه كما تعلمت و فعلت..فأرشدته إلى موقع اسما و الذي من خلاله يستطيع ان يستخرج مقاومة و دعم أي سهم يريد
....
و صادف أن أخطأت في وضع رابط الموقع .. و بعد فترة لاأعرف ما الذي جعلني اراجع الرابط فتبين لي أن الرابط خطأ فصححته
و
صادف أن اصحاب موقع اسما أسسوا ميزة فنية جديدة .. شارت مطور جديد مجهز بـأدوات رسم و مؤشرات ..وفروا فيه كل الامكانيات الفنية التقنية للجميع لإستخدامه .. و مجانا ...


تلاقت كل كل هذه الصدف و الخواطر و أكملت بعضها بعضا .. دون أن نعرف لم و من جعلها تتلاقى .. و دون أن نفكر أصلا أنها قد تلاقت ..


و لولا هذه الخاطرة التي أكتبها الآن و التي كان وراءها السعي المستمر لتدبر كلمات الله الواردة في القرآن لما تجلت لنا هذه المعاني .....

كيف لا أفعل و هو القائل
أفلا تتدبرون

و لا أعرف ما الذي دفعني دفعا لإكتب هذه الخاطرة و التي قد تجد لها وقعا في نفس قارىء ما فيستفيد منها

عرفنا الآن كيف يجعل الله بعضنا لبعض سخرية
و
عرفنا أحد السبل التي يعلمنا الله بها ما لم نعلم ..كما جاء في الآية ...

و لكن المذهل في الامر أننا عرفنا فوق ذلك المعنى من وراء قوله

إقرأ وربك الأكرم

الأكرم .. لأنه سبحانه يعلمنا .. في أي وقت و في أي مكان و من خلال أي أمر و دون سعي منا و بشكل تلقائي متواصل حتى أضحى من الامور العادية في الحياة ...........
و
دون أن يجعلنا نعرف أنه من علمنا ........




سبحان الله في قدرته ... و تقديره ... و تدبيره ...

---------------


علي آل بن علي
 

justice

Active Member
صباح الحياة الطيبة التي وعد الله بها المتقين
و يوم جميل



لما خطر
--


علمنا القرآن الكثير .. و لا زال .. و سوف يستمر

و مما علمنا عمق التفكر في ما ورد فيه

و مما ورد فيه عمق التفكر في محتوى ما نكتب

فلعل فيه راحة لمن يقرأه ... يخالج وجدانه فيسره ... وينفعه حتى لو بعد حين .. فنمضي و نكتب

و لعل فيها كدر لمن يقرأه ... يخالج وجدانه فيضنيه ... و يضره و لو بعد حين .. فنتوقف و نمتنع

....





-
علي آل بن علي

, ‏25 أغسطس 2016
 

justice

Active Member



لما خطر .... كتبت ..


شركة بايعة ارض و عندها سيولة فائضة اكثر من 20 مليون ينهار سعر سهمها ؟

اللي قاعده تسويه المعدات ...واحده من الشركات الشرعية المملوكة لبيت الشريعة يتوافق مع الشرع؟؟؟؟

و ليش اللجنة الشرعية اللي تراقب تصرفات الشركة ساكته ..حللوا مكافآتكم اللي اهي اموال المساهمين اللي إطمئنوا لرقابتكم فتداولوا على الشركة

دعوا الشرع لحاله ... و سووا اللي تبون ..بس لا تعملون تحت رايته ... فتسيئون له



-
كتب في

justice, ‏29 أغسطس 2016
 

justice

Active Member

مادام قلبك ينبض لا تفقد ثلاثة :
إيمانك بالله ، وثقتك بالله ، وأملك بالله.

مقولة منقولة

==========================



تأمل و تفكر ...... تدبر .. اذهب بالخيال بعيدا ,,,,
إيمان ............
فتعيش مسنودا مطمئنا .. قلبك فيه ملء الدنيا و ما فيها من الاطمئنان و الراحة النفسبة

ثقة
كل شيء و كل ما تتمناه سوف يتحقق ..أكيد...أكيد..أكيد

أمل
باب تحقيق الأمل حين الضعف و الحاجة ..مفتوح على مصراعية

كل ذلك ..و فوقه صله 5 مرات يوميا بمن يعطيك كل ذلك .. لتطلب منه المزيد .. و هو يلبي ..

كيف لا و هو سبحاته القائل " من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة "

طيب شسوي علشان يتحقق كل ذلك

بس ..
أن تؤمن بيقين راسخ كرسوخ الجبال ...
أن تشكل عقيدة فكرك و تفكرك على هذا اليقين
أن تتحدث و تنتهج و تتصرف و تعمل وفق هذا اليقين

اليقين ... بأن ذلك الكتاب لا ريب فيه ..........

-




علي آل بن علي

, ‏31 أغسطس 2016
#2543
 

justice

Active Member
وقفة تأملية في كنوز الله ...............

تحملها لنا مقولات ثرية بالعظات .. و مبهجة للنفوس

***************************


بكثرة استغفارك
يُزال همّك، ويُقضى دينك،
وتُمحى خطيئتك، وتُوفق لكل خير،
وتُفتح لك أبواب السماء فلا يُرد لك بإذن الله دعاء

استغفر الله حتى يُغفر الذنب ..
استغفر الله حتى تسعد النفس ..
استغفر الله حتى تطيب لنا الحياة ..

منقول

============================


تأمل فيما تقدم بهدوء و تركيز .. و تفكر

...ما المطلوب منك حتى يتحقق ... ..كل ماتقدم ؟؟ ... يُزال همّك، ........ويُقضى دينك،.............وتُمحى خطيئتك،.......... وتُوفق لكل خير،

...ما المطلوب ؟ ... صعود الجبال مثلا ...

... المطلوب أن تستغفر .. و تردده .. و انت جالس ..تمشي .. في السيارة .. في أي وقت و مكان

عدم فعل ذلك و إن كنت لا تقصد .. يعني عدم القناعة بإن الإستغفار سوف يسدد دينك ..أو يزيل همك ..و غيره ..

و تيقن أن سعيك و جهدك الشخصي لن بحقق لك أي شيئ

ليش ؟

لإن الله أخبرنا :


قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ

و علمنا :


{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) } [ نوح]

قال السعدي في تفسيره:

{ {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ } } أي: اتركوا ما أنتم عليه من الذنوب، واستغفروا الله منها. { {إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} } كثير المغفرة لمن تاب واستغفر، فرغبهم بمغفرة الذنوب، وما يترتب عليها من حصول الثواب، واندفاع العقاب.

ورغبهم أيضا، بخير الدنيا العاجل، فقال:

{ {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} } أي: مطرا متتابعا، يروي الشعاب والوهاد، ويحيي البلاد والعباد.
{ {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ } } أي: يكثر أموالكم التي تدركون بها ما تطلبون من الدنيا وأولادكم،
{ {وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } } وهذا من أبلغ ما يكون من لذات الدنيا ومطالبها.

و هذا كله على عظمته بعض مما يحققه الإستغفار



=======================


بالطبع يترافق و يتلازم مع الإستغفار بذل ما هو مستحق عليك من عمل و جهد ...



------------------------------------------

سوف أنشر بين فترة و أخرى ما يتيسر من هذه المقولات ,, مع التذكير انها تتطلب التأمل فيها بهدوء و تركيز .. و تفكر .. و الا تصبح محتوى قراءة عابرة لا تترك في النفوس أثرا






علي آل بن علي
 

justice

Active Member

من الكنوز الدينية :



ما أصاب أحداً هم ولا حزن فقال:

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك،

أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي،

إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرحاً،

فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

رواه أحمد، وصححه الألباني.


====================



http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=138888




---------------------------------------
علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
إقرأ ....
انت بس إقرأ ...
مو مطلوب منك اكـثـر من أن تقرأ ..و شوف شراح يـصـير ..
راح تبدل احوالك بشكل عجيب ما تتوقعه ابدا .. و تفرح .. و ترتاح .. و تطمأن

شلون عرفت ..

لإن الله قال إقرأ .. و ربك الاكرم ...فتخيل معنى الأكرم ...
و
تخيل الربط بينه.. و بين أمره لك إقرأ
و
تخيل كرمه حين يكرم..
و
تخيل ماهية كرمه عليك بعد أن تستجيب لإمره و تقرأ ..
و
تخيل كيف سيكون عليه امرك بعد أن تقرأ بتوجيه ممن خلقك ..
و
كيف سيكون عليه تداولك في رحاب ما قرأته و تعلمته .. حين يعلمك الأكرم ما لم تعلم
................



==============

علي آل بن علي

 

justice

Active Member
من أجل التدبر و التفكر في آيات القرآن

ماذا لو إجتزأنا اثناء قرائتنا القرآن بعض نصوص الآيات ,, و صغنا لها أسألة .. كي تبدو النصوص و كانها إجابات على الأسألة


أمثلة :

ما هي الوسيلة التي حملت إلينا كلام الله ؟

ذلك الكتاب

ما اليقين الراسخ الذي يجب أن يتشكل في وجداننا قبل و حين و بعد أن نقرأ و ندرس و نتفكر و نتدبر في هذا الكتاب ؟

أنه .. لا ريب فيه

ما الذي يتصف به هذا الكتاب ؟

هدى للمتقين

من هم المتقين ؟

- الذين يؤمنون بالغيب
- يقيمون الصلاة
- مما رزقناهم ينفقون



هل هناك صفات أخرى ؟

- الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك
- بالآخرة هم يوقنون



ما الوصف الذي خص به الله أولئك ؟

- على هدى من ربهم
- هم المفلحون




هذه طريقة في القراءة تفسح مجالا في التفكر و التقصي في معاني و مقاصد و مفاهيم ما يقرأ من نصوص الآيات ..

و تساعد على إستخلاص العبر و البيانات و الحكم و الهدى منها ....



.. .........

لعل يكون فيها نفعا في تدبر خير ما نتدبر .. القرآن الكريم




---------------------


سورة البقرة 2 ، 3 ، 4 ، 5






علي آل بن علي

, ‏29 يونيو 2016
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
-



يوم جديد ..

و أمل يتجدد ..


و علم ينتظر ..

سخره عزيز مقتدر ..

لمن يتدبر و يعتبر ...

علي آل بن علي
 

justice

Active Member
الله يصبحكم بالخير ..

من اجل ثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة


بوصلة العدل
--------------

لا يستقيم أن نتحدث عن العدالة دون أن نذكر من أعز الله به الإسلام .. رائدها و رمزها .. و أول من نظمها سيدنا عمر بن الخطاب ...

سيدنا عمر الذي بتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى الوجدان يقين العزة بالحق ..و تشحذ الهمم ...
فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا



***

كان الخلفاء في صدر الإسلام يباشرون القضاء بأنفسهم ولا يجعلون القضاء إلى من سواهم.

وأول من دفعه إلى غيره وفوضه فيه عمر رضي الله عنه فولى أبا الدرداء منه بالمدينة، وولى شريحاً بالبصرة وولى أبا موسى الأشعري بالكوفة. وكتب له في ذلك الكتاب المشهور الذي تدور عليه أحكام القضاة وهي مستوفاة فيه.


كتاب سيدنا عمر إلى القاضي


" أما بعد،
فإن القضاء فريضة محكمة، ...
و
سنة متبعة،

فافهم إذا أدي إليك، .......

فإنه
لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له ،



و للخطاب بقية ....

تفكر بعمق بكل كلمة ..كل كلمة.. و كرر قرائتها ...فإدراك معانيها فيه تثقف فى ماهية العدل
أينما ورد في القرآن

مثال

لا ينفع ........
..... تكلم
.......................بحق
.............................لا نفاذ له ،

لاحظ كيف اتضح المعني أكثر بعد تجزئة مفردات العبارة






----------------------
سيدنا عمر .. رمزي و معلمي و قائدي و ملهمي الذي نباهي به الشعوب و الامم في كل زمن .. و في كل مكان

مصدر الخطاب : مقدمة ابن خلدون

http://islamport.com/w/tkh/Web/345/115.htm



علي آل بن علي

 

justice

Active Member

اتى النداء العظيم ... حاملا الآمال لمن يفتقدها .. و الجزاء الطيب لمن يسعى اليه .. و الهدى لمن طلبه ... و الاجابة لمن يدعو

قبل هـذا و ذاك .. و فوق هـذا و ذاك .. حاملا تـذكير العباد بالتواصل الروحاني مع رب العباد .. ليفوزوا بالسكينة و الإطمئنان و الأمان و السند و الحماية و التوفيق و النجاح .. و تحقيق ما يتمنون...
ممن اذا دعوه ..استجاب
الله.. سبحانه .. الرحمن الرحيم ..مالك يوم الدين ...


-
الأذان




+++++++++++++++++++++
علي آل بن علي
 

justice

Active Member



يتردد القول بأن فلان تقي ..

فـمن هم المتقين ؟..

هل تعرف من هم المتقين ... ؟


خل أشوف لى أحد يعرف .. و يعلمنا

تبحث عن أحد لتسأله ؟؟؟ .. و لم تبحث


.. لم تدع دينك رهينة فهم الآخرين و مستوى فهمهم و نظرتهم و تفكرهم و توجهاتهم و ميولهم .. و ... و ....


لم لا تتدبر .. ..


يجب أن تتدبر فيه يوميا ... و لو لدقائق

و إن لم تتدبر فيه ... قد ابتعدت عنه و إبتعد عنك .. و تكون قد جعلت على قلبك أقفال

و كيف لك أن تستشعر التواصل بينك و بين ربك من خلال الـصلاة ... اذا كنت لا تتدبر في كلامه في القرآن

لو كنت فعلت لعلمت ان القرآن يعلمك من هم المتقين ....

إليك تعريف المتقين .. و هو تعريف لن تجد أدق و أصـدق منه أبدا ,,,,أبدا ,,,,أبدا ,,,,



ليش أهو تعريف لن تجد أدق و أصـدق منه أبدا ,,,,أبدا ,,,,أبدا ,,,,.. شدراك ؟؟

لإنه و ببساطة مـصدره .. كلام الله سبحانه


المتقين هم الذين : _

_ يؤمنون بالغيب
_ يقيمون الصلاة
_ مما رزقهم الله ينفقون
_ يؤمنون بما أنزل إلى النبي محمد
_ يؤمنون بما أنزل من قبل النبي محمد
_ بالآخرة هم يوقنون




ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) ...

الَّذِينَ

يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) .... سورة البقرة




...........
_______
_________


القرآن يتطلب فهمه و الوصول لما يحتويه من هدى العون من الخالق ... أولا

و من ثم ب
حثا و دراسة معمقة و تدبر متواصل و جهد جهيد ..و تفكر و تأمل

لكي نزيل الأقفال التي على قلوبنا

لعل الله يتقبل منا ..
فــــــ
يفتح لنا ابواب فهمه كما يجب أن يكون عليه فهم القرآن




...........
_______
_________




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
أعلى