التطورات الجوهرية المؤثرة في أحوال الشركات .. ايجابا أم سلبا

justice

Active Member
قائمة بالشركات التي قد تتأثر مسارات تداولاتها نتيجة تطورات مؤثرة في اوضاعها ..

هذه الشركات قد تتحول مساراتها من خاملة الى نشطة جدا ..
او من نشطة الى خاملة
او قد ترتفع اسعارها بشكل كبير ...
و غير ذلك من المتغيرات .. و يتوقف ذلك على خطط و اهداف الادارة سواء كانت نفس الادارة .. او ادارة جديدة نتيجة دخول شركاء او الاستحواذ عليها ...

و عليه نغير من اسلوب التداول بها وفقا لتلك المتغيرات

و لنا في ايفا مثال.. حيث تحولت من خاملة الى واحدة من الشركات الكثيفة التداوال نتيجة فوزها بمناقصة
و المدار التي ارتفعت من 17 فلس الى 160 فلس بشكل متسارع و متواصل ..

نتغير كلما تغيروا ..........
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
«الوطنية العقارية»:
تحويل دين «أجيليتي» إلى أسهم


زيادة اسهم الشركة 272.8 مليون سهم ..
زيادة رأسمال الشركة المصدر في حدود رأس المال المصرح به من 108.86 ملايين دينار إلى 136.14 مليون دينار، أي بزيادة 27.28 مليون دينار بنسبة %25.06،

الزيادة بالكامل لمصلحة شركة أجيليتي

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



1460067233_771770_285_165040_1.jpg

اقتصادالورقية - الاقتصاد
«الوطنية العقارية»: تحويل دين «أجيليتي» إلى أسهم
محرر القبس الإلكتروني 18 أكتوبر، 2018
0 المشاهدات: 845 أقل من دقيقة


أفادت الشركة الوطنية العقارية بأن الجمعية العمومية غير العادية للشركة ستعقد يوم الخميس الموافق 8 نوفمبر المقبل لمناقشة الموافقة على تنفيذ تحويل دين شركة أجيليتي انفستمنت هولدنغ ليمتيد إلى أسهم في رأسمال الشركة، وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال، بواقع تحويل قيمة أصل الدين البالغ 31 مليون دينار إلى 272.8 مليون سهم في رأسمال الشركة بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وعلاوة إصدار.
كما ستناقش العمومية زيادة رأسمال الشركة المصدر في حدود رأس المال المصرح به من 108.86 ملايين دينار إلى 136.14 مليون دينار، أي بزيادة 27.28 مليون دينار بنسبة %25.06، وتغطية الزيادة عن طريق تحويل الدين المذكور إلى أسهم، على أن يتم تخصيص تلك الزيادة بالكامل لمصلحة شركة أجيليتي انفستمنت هولدنغ ليمتيد مقابل الدين القائم، وتنازل المساهمين الحاليين عن حق الأولوية بالاكتتاب في هذه الزيادة.
 

justice

Active Member
زيادة رأسمال «وربة»
محرر القبس الإلكتروني 8 نوفمبر، 2018
0 المشاهدات: 550 أقل من دقيقة




أعلن بنك وربة عن حصوله على موافقة هيئة اسواق المال على نشرة الاكتتاب العام لمساهمي البنك في اسهم زيادة رأس المال بنسبة %50، من خلال إصدار 500 مليون سهم، وستطرح الزيادة للمساهمين المسجلين في البنك، كما في 21 نوفمبر 2018 او من غير حملة اسهم بنك وربة، في حالة عدم تغطية الاكتتاب من المساهمين.
 

justice

Active Member
إيفا ..........

  • توقيع وثيقة التزام توسعة محطة أم الهيمان
    محرر القبس الإلكتروني 4 نوفمبر، 2018
    0 المشاهدات: 1145 3 دقائق




    تامر حماد –
    وقعت أمس هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ووزارة الأشغال العامة مع التحالف الفائز بمشروع توسعة محطة أم الهيمان والأعمال المكملة لها وهو شركتا ايفا الكويتية ودبليو. تي. أي الألمانية WTE/IFA، وشمل التوقيع وثيقة الالتزام وفقا لأحكام القانون رقم 116 لسنه 2014 في شأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
    وتبلغ مدة تنفيذ المشروع الذي يقوم التحالف المكون من شركتي «دبليو. تي أي» وشركة «ايفا الكويتية» ثلاث سنوات من خلال تأسيس شركة مساهمة موزعة على أسهم %50 للمواطنين و%10 للحكومة و%40 للمستثمر الفائز.


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::






1-102.jpg

أحد فروع «أون كوست» - صالح التنيب
«القبس» تحاور الرئيس التنفيذي للشركة
اقتصادالأولى - اقتصادالورقية - الاقتصاد
صالح التنيب:«أون كوست»تستحوذ على«غلف مارت»
محرر القبس الإلكتروني 10 نوفمبر، 2018
0 المشاهدات: 500 4 دقائق




حوار تامر حماد –
قال الرئيس التنفيذي في شركة «أون كوست كاش أند كري» صالح محمد التنيب إن الشركة نجحت مؤخراً في الاستحواذ على «غلف مارت» المتواجد في الكويت منذ 19 عاماً ويضم 16 فرعاً داخل السوق الكويتية.
وأضاف التنيب في لقائه مع القبس أن الانتهاء من عمليات نقل ملكية الأسهم سيتم خلال شهر نوفمبر الجاري على أن يتم دمج «غلف مارت» مع «أون كوست» ليكونا كيانا واحدًا خلال الـ6 أشهر المقبلة.
وأوضح أنه بالاستحواذ على «غلف مارت» يكون لدى «أون كوست» 20 فرعاً داخل الكويت، مضيفاً أن هدف «أون كوست» أن يكون لديها 35 فرعاً خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة تسعى للدخول إلى السوقين السعودية والإماراتية عبر شراكات استراتيجية مع مجاميع متخصصة في هذا القطاع.
وذكر التنيب أنه بعد نجاح «أون كوست» في الاستحواذ على «غلف مارت» وصلت الحصة السوقية للشركة إلى %4 طامحين خلال العامين المقبلين أن تصل إلى %5 من إجمالي سوق الغذاء المحلية.
ولفت إلى أن استراتيجية «أون كوست كاش أند كري» تتميز ببيع المنتجات بأسعار تنافسية وتتدرج من الجيد والأفضل والممتاز وتكون بمتناول الجميع.
وتتميز «أون كوست كاش أند كري» بأقسام مختصة ببيع المنتجات الطازجة منها اللحوم والاسماك والخضروات والفاكهة والاجبان.


● بداية حدثنا عن «أون كوست كاش أند كري»؟
ــــ تعتبر شركة «أون كوست كاش أند كري» أول مركز لبيع الجملة قائم على مبدأ العضوية في الكويت تأسست في عام 2010، وكان هدفها من التأسيس الاستفادة من القوة الشرائية الناتجة عن زيادة عدد السكان.
● متى تولدت الفكرة؟
ــــ شهدنا اهتمام الدولة بالأمن الغذائي بشكل يختلف عن السابق وكان لزاماً علينا، كمجموعة شركات كويتية، ان يكون لنا دور في ذلك خاصة أن المجموعة تدير مسالخ وسوق الفرضة المركزية للخضروات والفاكهة، وقامت شركة «الوافر» الشركة المديرة لسوق الخضروات والفواكه المركزية في منطقة الصليبية بنظام B.O.T، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة «إيفا» بتأسيس شركة «أون كوست كاش أند كري» ومن ثم تدشين أول فرع لها بعد عام من تأسيسها داخل سوق الفرضة لتكون أول سوق مركزية تقدم للمستهلك كل أنواع الخضروات والفاكهة واللحوم والأسماك إضافة إلى المنظفات المنزلية والسلع الاستهلاكية الأخرى.
● بمَ تختلف أسواق «أون كوست» عن بقية الأسواق المركزية بالكويت؟
ـــ طريقة البيع فيها تختلف عن بقية الأسواق المركزية الأخرى فهي تركز على البيع بالجملة في بيئة بيع بالتجزئة، وهو نموذج جديد يتيح لعملائه فرصة التمتع بالتسوق بالجملة ويوفر منتجات مختارة بدقة حرصاً على ضمان تقديم أفضل الأسعار في السوق.
في اعتقادي لا سوق مركزية بالكويت تساعد المستهلك على التوفير مثل «أون كوست». فعلى الرغم من أن الأسواق المركزية الاخرى تحاول أن توفر كل شيء من منتجات كويتية وعالمية للمستهلك وبها العديد من الأصناف فإن «أون كوست» تتميز في التركيز على أصناف محددة لتتمكن من توفير أسعار تنافسية لجميع احتياجات المستهلك.
فعلى سبيل المثال حينما يريد المستهلك أن يتسوق يجد لدينا 3 إلى 4 أصناف من المياه تتفاوت أسعارها ما بين المنخفضة والعالية، وبالمقابل تجد بالأسواق الأخرى 8 ــــ 12 صنفاً.
فأسواق «أون كوست» تستقطب شريحة مختلفة من العملاء بدءاً من الشركات والعائلات ــــ مواطنين ومقيمين ــــ حتى الافراد.
وكان هذا هو هدف «أون كوست» الذي نجحت بتحقيقه خلال فترة وجيزة، واستطاعت أن تخترق السوق الكويتية وتجذب لها عملاء كثيرين مما اتاح للشركة تحقيق عوائد جيدة بعد عامين فقط من تدشينها.
● ماذا عن استراتيجية التسعير لـ«أون كوست»؟
ــــ وضعت «أون كوست كاش أند كري» سياسة تسعير خاصة تهدف إلى تحقيق وفرات كبيرة لقاعدة عملائها خاصة أولئك الذين يشترون كميات كبيرة من خلال البيع بأسعار الجملة إضافة الى برنامج عضوية الذي سنتكلم عنه لاحقًا.
● كم فرعًا لدى الشركة حتى الآن؟
ــــ بعد الدمج سيكون لدى الشركة 20 فرعاً موزعة على جميع المحافظات وتتراوح مساحاتها ما بين 100 و3000 متر مربع.
● هل لديكم أماكن بيع غير الأسواق التجارية التقليدية؟
ــــ نعم، لدينا خدمة (بقال) وهي متخصصة بتسلم وتوصيل طلبات للزبائن، التي يتم استقبالها عبر التطبيق الإلكتروني (6alabat) أو التطبيق الإلكتروني (Baqal) حصرياً، حيث يمتلك هذا القسم قرابة 30 مركبة توصيل تتوجه يومياً الى مناطق عدة محددة لكل مركبة والجدير بالذكر أن هذه المركبات لا تقوم بعمليات البيع المباشر في الطريق وتوصل الطلب في مدة اقصاها 30 دقيقة.
إضافة إلى ذلك نخدم قطاع الـHORECA ولدينا تعاقدات مع حوالي 500 شركة نلبي كل احتياجاتهم من مواد غذائية وغيرها سواء أكانت محلية أو مستوردة.
● من أين أتت فكرة الاستحواذ على «غلف مارت»؟
ــــ كما تعلم لا أماكن تجارية كثيرة للأسواق المركزية في سوق العقار المحلية حالياً وإن وجدت فهي تحتل مساحات اقل من 1000 متر مربع لذلك من الصعب التوسع بالشكل الذي نطمح إليه ومن هنا جاءت فكرة الاستحواذ على «غلف مارت» التي تتواجد بالكويت منذ 19 عاماً ولديها 16 فرعاً وبدأت عملية التفاوض منذ عامين تقريباً وانتهت ولله الحمد.
● هل سيكون هناك دمج بين «أون كوست» و«غلف مارت»؟
ــــ طبعاً، لكن إتمام الأمر يحتاج فترة تصل إلى 6 أشهر، فالخطة التي نعمل عليها حاليًا هي أن يتم دمج «أون كوست» مع «غلف مارت» ليكونا كيانًا واحدًا يعمل تحت إدارة وسياسة واحدة ليشعر عميل «غلف مارت» أنه لا تغيير طرأ بعد الدمج.
● بعد الاستحواذ على «غلف مارت» كم ستكون حصتكم السوقية؟
ـــ نطمح خلال العامين المقبلين أن نصل إلى %5 من إجمالي السوق الغذائية، فحصتنا الحالية %1 وبعد الاستحواذ على «غلف مارت» ستكون حصتنا %4 وخلال العامين المقبلين سنستحوذ على %1 إضافية.
● ما عدد مساحات البيع الحالية وعدد الموظفين؟
ـــ لدى «أون كوست» مساحة مبيعات تبلغ 30 الف متر مربع وأكثر من 1000 موظف.
● هل لديكم موقع الكتروني؟
ــــ «أون كوست» تعتبر من أوائل الشركات التي طبقت خدمة الأون لاين ففي يناير 2017 تم إطلاق موقعنا الإلكتروني الذي يمكن مستخدميه من اختيار ما يرغبونه من قائمة منتجات متنوعة مع توفير خدمة توصيل مجانية لجميع مناطق الكويت خلال مدة لا تتجاوز 3 ساعات.
● ما العروض المتميزة التي تقدمها «أون كوست»؟
ــــ «أون كوست» لديها عروض اسبوعية تعتبر من أقوى العروض ومستمرة على مدار السنة بالمقارنة مع الأسواق الاخرى التي تقدم عروضًا لمدة محدودة اضافة الى ذلك فإننا نعمل على تثبيت اسعار بعض المنتجعات الاستهلاكية الاساسية على مدار السنة وذلك لكسب ثقة المستهلك.
● هل هناك خدمات أخرى تقدمها «أون كوست» للمستهلك؟
ــــ لقد أطلقت «أون كوست» في أوائل العام الحالي برنامج عضوية مجاني يقدم مكافآت نقدية تصل إلى %4 من قيمة مشتريات العضو، ومنذ أن أطلقنا هذه الخدمة وصل عدد المشتركين حتى الآن 80 ألف عضو، ونجحنا في استقطاب هذا العدد من العملاء من دون أن نقوم بالتسويق أو الإعلانات بسبب اسعارنا الاستثنائية وعروضنا المميزة. ونحن بصدد انشاء شراكات نقدم من خلالها عروضاً ومميزات اخرى للمشتركين.
● هل لديكم نية للتوسع خارج الكويت؟
ــــ لدينا نية للتوسع في الخليج وبالأخص السعودية والامارات عن طريق شراكة مع مجاميع متخصصة في هذا المجال، وتجري حالياً محادثات مع مجاميع عدة في هذا الشأن.


معروضات «أون كوست»
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
الشركات التي تم ادراجها في القائمة حتى الآن :


الوطنية العقارية .........

شركة ايفا ..........
بنك وربة ...........



::::::::::::::::::::::::::::::............................


في 6 /12 / 2018... سوف يتم ادراج اسهم ملكية شركة اجيليتي في الوطنية العقارية الجديدة للتداول في السوق و تمثل نسبة 25 % زيادة على اسهم الوطنية العقارية

لشركة اجيليتي صانع سوق لإسهمها .........

و عليه فأتوقع أن يتولى مهمة صانع سوق الوطنية العقارية ... و أن تصبح كثيفة التداول و التحرك من اتجاه الى آخر


:::::::::::::::::::::::::::::::.....................

شركة ايفا

تغير التداول عليها فور نشر خبر الفوز بمناقصة و ارتفع سهمها من 26 الى مستوى 38 .... و اصبح كثيفا جدا .. و امتد النشاط الى بقية اسهم المجموعة


-
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
بوبيان د.ق


وأقرت عمومية الشركة تغيير اسمها الى شركة وربة كابيتال القابضة، وتخفيض رأس المال من 15 مليون دينار الى 7.2 ملايين دينار بالغاء 78 مليون سهم من اسهم الشركة بقيمة 7.8 ملايين دينار، وذلك لإطفاء خسائر الشركة المتراكمة عن السنة المالية المنتهية في 31 – 7 – 2018، كما وافقت العمومية على زيادة رأس المال المصرح به من 7.2 ملايين دينار إلى 15 مليون دينار.
 

justice

Active Member
=========


شركة بوبيان للبتروكيماويات تشترى حصة في السكب لترفع ملكيتها الى 20.43
 

justice

Active Member
بقيمة إجمالية للصفقة تبلغ 10.22 ملايين دينار
«وربة» يشتري حصص «المتحد» البحريني والكويتي في «كميفك»
الاثنين 2019/2/11
المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 1915


أعلن بنك وربة عن قيامه بتوقيع اتفاقية مع البنك الأهلي المتحد البحريني وشركته التابعة في الكويت (البنك الأهلي المتحد)، بشأن شراء أسهمهما مجتمعة في شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك).

وقال «وربة» في بيان على موقع البورصة أمس، إن الحصص المشتراة تبلغ نسبتها 75.72% من أسهم «كميفك»، وبواقع 196.35 مليون سهم، وذلك بقيمة إجمالية للصفقة تقدر بنحو 10.22 ملايين دينار، وأوضح البنك أن عملية الشراء تخضع لموافقة الجهات الرقابية، موضحا أنه سيقوم بالإفصاح عن أي تطورات مستقبلية تحدث في هذا الشأن.
 

justice

Active Member
خصخصة البورصة

حدث .. سوف ينتج عنه تغيرات و تطورات متتالية كبيرة جدا ...


بل هو تدشين لتطورات هائلة في مسار البورصة ... ليس كما يتمنى الحالمون من ارتقاء بورصتهم للعلياء.. فلم يتغير اي شيء .. سوى انتقال الادارة من الحكومة الى القطاع الخاص ...

فلا زالت معظم انشطة الاقتصاد الكويتي غير مدرجة في البورصة .. و لا زال الاقتصاد و الميزانية يعانيان من اختلالات عصية ألى حد كبير على الإصلاح ...فالميزانية يستهلك معظمها في صرف الرواتب و الدعم ...و لا توجد أي مؤشرات على الإصلاح ..بل بالعكس .. توجد زيادات مالية مقرة سوف تزيد حجم و نوعية هذه الاختلالات .. و قبل ذلك و اخطر من ذلك غياب القدرة على الإدارة

أقول تدشين تطورات هائلة في مسار البورصة .. ليس كما يتمنى الحالمون من ارتقاء بورصتهم للعلياء .. و إنما للواقعيون الذين يركزون على كيفية تحقيق العوائد فقط من البورصة أي كانت الأحوال .. أو بصورة أدق التربص و اقتناص فرص التداولات التي تتأتي من التطورات .. و الإلتفات عن تقييم و متابعة النظم الإدارية التي أحدثت هذه التطورات .. ..

طيب .. لماذا التوقع بحدوث تطورات كبيرة طالما لم تتغير الأمور اساسية ..

الجواب .. لإن ادارة البورصة سوف تنتقل من ادارة موظفين لدى الحكومة .. رواتبهم مضمونة تطورت البورصة ام لم تتطور .. و لا قيمة للوقت ..
الى
ادارة بورصة عالمية ذات خبرة عريقة .. استعان بها ملاك لهذا الغرض ...ملاك استثمروا اموالهم .. و يسعون لجني عوائد من هذا الاستثمار .. من خلال تطبيق كل ما يمكن تطبيقه من وسائل و نظم و حوافز متوفرة في الاسواق العالمية لزيادة أنشطة التداول لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات .. و في سباق مع الزمن

و لما كان ماتقدم .. و عليه .. فلابد من أن تشهد البورصة حدوث تغيرات و تطورات متتالية كبيرة جدا .. و حتى لو لم يطرأ تغير اساسي سوى تغير الادارة ... لإن أصلا في البورصة بوضعها الحالي مجالات متعددة للإرتقاء بها.. و لجني العوائد لم تستغل .. و ظلت مقموته رغم المطالبات بها و الإلحاح و الانتقادات المستمرة منذ 58 سنة

و يكفي الاشارة الى ان تخصيص البورصة لم ينفذ الا بعد 9 سنوات من صدور القانون الذي نص على ذلك

الآن الحالمون سوف يسارعون للشراء كالعادة ... و المتريثون سوف يتبصرون و يتربصون


_______________________________________________




بالطبع .. الشركات التي سوف يطرأ عليها تغيرا في نهج تداولاتها و .. كذلك اساليب تداولات الشركات المنضوية في مجموعتها .....نتيجة هذا الحدث البالغ التأثير ....

الاستثمارات الوطنية
الاولى للإستثمار
أرزان

و بالتبعية .. للعلاقات المتشابكة
الساحل
إيفا ...........


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



اقتصاداقتصاد وأعمالالأولى - اقتصادرئيسي
تحالف «الاستثمارات» يفوز بمزايدة خصخصة البورصة
محرر القبس الإلكتروني 14 فبراير، 2019
0 المشاهدات: 3503 دقيقة واحدة




هاني سيف الدين – القبس الالكتروني –

فاز تحالف شركة الاستثمارات الوطنية بمزايدة خصخصة بورصة الكويت، على الحصة البالغة 44% من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية.
وتم ترسية المزاد على التحالف الذي تقدم بعطاء مالي بمبلغ 237 فلس للسهم، وبمبلغ إجمالي 19,939,900.200 دينار كويتي مقابل شراء كامل أسهم الحصة البالغة 44% من أسهم رأس المال المصدر لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، باعتباره العطاء الأعلى سعراً.
وقال الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: «فرحة للتحالف كاملاً الفوز بمزايدة خصخصة بورصة الكويت، حان الوقت أن تكون البورصة تحت القطاع الخاص».
وأضاف: «أعتقد أن القطاع الخاص أثبت كفاءته في السابق ونستطيع أن نطبق ما كنا نطبقه في شركاتنا في شركة البورصة، ونتمنى أن نطور بورصة الكويت، لتصل للعالمية، وتكون مماثلة للبورصات الدولية، وأعتقد أن معنا حليف قوي هو بورصة أثينا».
وأكد بدر ناصر الخرافي بأن التحالف لديه خبرة كبيرة بالسوق الكويتي، ونتطلع للعمل سوياً، وبالتأكيد سيكون لهذا التحالف قوته.
وأشاد الخرافي بأداء مجموعة البنك التجاري، وبدور هيئة أسواق المال.
من جهته قال الشريك في التحالف الفائز طلال البحر، إن «التفاؤل كبير بأخذ البورصة بعد خصخصتها إلى مستويات أعلى على كل الصعد»، لافتاً إلى أنها «ستسجل إنجازات إضافية بالتأكيد».
وأضاف البحر، قائلاً «نحن جاهزون لتحدي تطوير البورصة، وسنثبت أن الرهان على القطاع الخاص هو الأفضل، فالمسألة ليست تجارية، وحسب بل نحن مؤمنون بأن تفعيل دور القطاع الخاص سيكون في خدمة الاقتصاد الوطني عموماً، وفي خدمة المؤسسات لتحسين أدائها نحو الأفضل»
من جانبه قال رئيس هيئة المفوضين أ. د. أحمد عبدالرحمن الملحم : «أن مجلس المفوضين قرر ترسية المزايدة علي التحالف الذي قدم أعلى سعر وهو التحالف المكون من شركة الأولى للاستثمار وشركة أرزان للتمويل والاستثمار وبورصة أثينا».
وأضاف بأن تحالف شركة الاستثمارات الوطنية فاز بالمزايدة بقيمة اجمالية تصل إلى 20 مليون دينار.

 

justice

Active Member
زيادة رأسمال «وربة»
محرر القبس الإلكتروني 8 نوفمبر، 2018
0 المشاهدات: 550 أقل من دقيقة




أعلن بنك وربة عن حصوله على موافقة هيئة اسواق المال على نشرة الاكتتاب العام لمساهمي البنك في اسهم زيادة رأس المال بنسبة %50، من خلال إصدار 500 مليون سهم، وستطرح الزيادة للمساهمين المسجلين في البنك، كما في 21 نوفمبر 2018 او من غير حملة اسهم بنك وربة، في حالة عدم تغطية الاكتتاب من المساهمين.
بقيمة إجمالية للصفقة تبلغ 10.22 ملايين دينار
«وربة» يشتري حصص «المتحد» البحريني والكويتي في «كميفك»
الاثنين 2019/2/11
المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 1915


أعلن بنك وربة عن قيامه بتوقيع اتفاقية مع البنك الأهلي المتحد البحريني وشركته التابعة في الكويت (البنك الأهلي المتحد)، بشأن شراء أسهمهما مجتمعة في شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك).

وقال «وربة» في بيان على موقع البورصة أمس، إن الحصص المشتراة تبلغ نسبتها 75.72% من أسهم «كميفك»، وبواقع 196.35 مليون سهم، وذلك بقيمة إجمالية للصفقة تقدر بنحو 10.22 ملايين دينار، وأوضح البنك أن عملية الشراء تخضع لموافقة الجهات الرقابية، موضحا أنه سيقوم بالإفصاح عن أي تطورات مستقبلية تحدث في هذا الشأن.



بنك وربة

لاحظ التغيرات التي طرأت عليه بعد زيادة راس ماله....... . و استحواذ ملاك جدد على 14% من راس ماله ... و شرائه 75% من شركة كميفك المدرجة في البورصة

اضحى كثيف الحركة و ارتفع سعره من 180 فاس الى 260 فلس اليوم :eek:

..............................................................................:rolleyes:....:D
 

justice

Active Member
الاخبار

16 نوفمبر 2019 المشاهدات: 1746

75 فلساً ربحية متوقعة لسهم «عربي»

52 مليون دينار أرباح مستشفيات الضمان الصحي المتوقعة سنوياً

AA تامر محمود - قال مصدر مطلع لـ القبس، إن شركة مجموعة عربي القابضة ستكون أكبر المستفيدين من تشغيل مستشفيات الضمان الصحي، متوقعاً أن تصل ربحيتها إلى 75 فلساً للسهم سنوياً نظير حصتها البالغة %26 من مستشفيات الضمان الصحي. وتوقع أن تحقق ربحاً صافياً قد يصل إلى 52 مليون دينار سنوياً، موضحا أن مصاريف التشغيل لشركة مستشفيات الضمان الصحي تصل إلى 182 مليون دينار، حيث يصل عدد الوافدين الذين يندرجون تحت غطاء التأمين الصحي إلى مليونين، وسيقوم كل وافد بدفع رسوم تأمين صحي مقررة وفقاً للقانون عند تشغيل المنظومة، التي تتضمن الفحوصات والأشعة والعلاج، تبلغ 130 ديناراً وبذلك ستحصل الشركة 260 مليون دينار سنوياً. وأشار إلى أن القانون لم يحدد الجهة التي ستتولى تقديم الرعاية الصحية للزائرين الوافدين عقب تشغيل منظومة ضمان، مبينا أن الالتحاق بعائل يعتمد على موقف الشركة المسجل عليها الشخص، لافتاً إلى أن هناك خطة إعلامية سيجري الإعلان عنها في وقتها لتوعية المراجعين بآلية التأمين الصحي والعلاج. مستشفيات الضمان الصحي شركة مجموعة عربي القابضة الضمان الصحي ق

للمزيد: https://alqabas.com/article/5725954

افصاح معلومات جوهرية بخصوص تعقيب شركة مجموعة عربي القابضة على أخبار متداولة

https://cis.boursakuwait.com.kw/Portal/NewsPDF/611_NEWS_2019_A_26112019115552765.pdf
 

justice

Active Member
لما خطر .. كتبت ...


زيادة رأسمال «وربة»
محرر القبس الإلكتروني 8 نوفمبر، 2018
0 المشاهدات: 550 أقل من دقيقة
أعلن بنك وربة عن حصوله على موافقة هيئة اسواق المال على نشرة الاكتتاب العام لمساهمي البنك في اسهم زيادة رأس المال بنسبة %50، من خلال إصدار 500 مليون سهم، وستطرح الزيادة للمساهمين المسجلين في البنك، كما في 21 نوفمبر 2018 او من غير حملة اسهم بنك وربة، في حالة عدم تغطية الاكتتاب من المساهمين.



في اكتوبر، 2016 كان سعره 159

اليوم وصل 276

شفتوا شلون .. هذولة يشتغلون على اسس ..و بيدهم تحريك الاسعار على كيفهم ...
شروا البنك بسعر 159 _ 200..زوادوا حصتهم بزيادة راس المال 50% .. و رفعوا سعره ال 276

مثال
من شرى 15% من اسهمه 150 مليون سهم بمتوسط تكلفة 178 فلس و بقيمة 26،700،000 مليون دينار .. زادت اسهمه بعد رفع البنك لرأ سماله 50% ..الى 225 مليون سهم .. و بتكلفة 40،050،000 مليون

و بعد ان رفعوا سعره الى 276 فلس .. اضحى قيمة اسهمه 62 مليون .. بربح 21،950،000 .. بنسبة 54 % خلال 3 سنوات


الحين منوا اللي يشتريه منهم بالسعر العالي .. احنا المتداولين خلف الله علينا
و غدا ينزلون سعره ..و من يبيع خوفا من الخسارة ..احنا المتداولين خلف الله علينا
و من يشتري ,,,اهم ,,, و بعدين يرفعون سعره ...
و من يشتري بالسعر العالي ...احنا المتداولين خلف الله علينا
و هكذا ...

و بعدين و هذ الاهم .. المتداولين يذبحون روحهم .. و يطامرون من سهم لى طوال السنة و النتيجة .. خاسرين كالعادة او محققين ارباح بسيطة

يعني الفرق بينا و بينهم ... مثل الفرق بين الارنب و السلحفاة في الصور المتحركة ... من اللي يفوز بالاخير ؟ ...السلحفاة :D


فشنو الحل ؟؟؟

راقب اسلوب استثمارهم ..و طبقه ... اشتر وياهم و بيع وياهم ...
و استخدم التحليل الفني ليساعدك :cool:

 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
انتيه ..

شركة الذكير للتجارة نفس الشركة التي اشترت سهم مدار و رفعت سعره من 18 فلس الى 180 فلس .. و بعدها اضحى سهم مضاربي من الطراز الاول
نفسها سوف تستحوذ على شركة اخرى مدرجة في البورصة... شركة كميفك

و انتبه ايضا

ان كميفك التي سوف تستحوذ عليها حصلت مؤخرا على ترخيص صانع

اي ان هذه الشركة لديها الآن مدار و كميفك و رخصة صانع سوق .. و تطويرها مدار من شركة خاملة الى شركة نشطة لا تهدأ حاضر في الذهن

الامر يتطلب تتبع ما سوق تنتهجه هذه الشركة بعد ان عززت موقعها في البورصة


------------------

اقتصاد 8 ديسمبر 2019 المشاهدات: 324 «أسواق المال» وافقت على نشر مستند العرض الإلزامي «الذكير»: الاستحواذ على باقي أسهم «كميفك» AA

أعلنت شركة الذكير للتجارة، عن حصولها ،على موافقة هيئة اسواق المال ،على نشر مستند عرض الاستحواذ الالزامي المقدم منها على جميع الاسهم المتبقية في شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) ، وذلك مقابل سعر 59 فلسا للسهم الواحد، علما ان فترة التجميع ،سوف تبدأ اعتبارا من 18 ديسمبر الجاري وحتى 20 يناير المقبل، حيث سيتم نشر مستند عرض الاستحواذ الالزامي وكافة المستندات المتاحة للاطلاع على المواقع الالكترونية التالية: 1- موقع شركة الاستثمارات الوطنية ممثلا عن مقدم العرض «شركة الذكير». 2- موقع الشركة محل العرض «شركة كميفك». Volume 0% This ad will end in 28 وتابعت الشركة في بيانها انه تم تعيين شركة الاستثمارات الوطنية مديرا لعملية الاستحواذ الالزامي. وكانت «الذكير» اكدت في نهاية سبتمبر الماضي، التزامها تقديم مستند عرض الاستحواذ الإلزامي على الأسهم المتبقية في «كميفك». وذلك بعد ان قامت باستحواذ على نسبة 74.33 في المئة من رأسمال «كميفك» البالغ نحو 26.382 مليون دينار.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5732747
 

justice

Active Member
انتيه ..

شركة الذكير للتجارة نفس الشركة التي اشترت سهم مدار و رفعت سعره من 18 فلس الى 180 فلس .. و بعدها اضحى سهم مضاربي من الطراز الاول
نفسها سوف تستحوذ على شركة اخرى مدرجة في البورصة... شركة كميفك

و انتبه ايضا

ان كميفك التي سوف تستحوذ عليها حصلت مؤخرا على ترخيص صانع

اي ان هذه الشركة لديها الآن مدار و كميفك و رخصة صانع سوق .. و تطويرها مدار من شركة خاملة الى شركة نشطة لا تهدأ حاضر في الذهن

الامر يتطلب تتبع ما سوق تنتهجه هذه الشركة بعد ان عززت موقعها في البورصة


------------------

اقتصاد 8 ديسمبر 2019 المشاهدات: 324 «أسواق المال» وافقت على نشر مستند العرض الإلزامي «الذكير»: الاستحواذ على باقي أسهم «كميفك» AA

أعلنت شركة الذكير للتجارة، عن حصولها ،على موافقة هيئة اسواق المال ،على نشر مستند عرض الاستحواذ الالزامي المقدم منها على جميع الاسهم المتبقية في شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) ، وذلك مقابل سعر 59 فلسا للسهم الواحد، علما ان فترة التجميع ،سوف تبدأ اعتبارا من 18 ديسمبر الجاري وحتى 20 يناير المقبل، حيث سيتم نشر مستند عرض الاستحواذ الالزامي وكافة المستندات المتاحة للاطلاع على المواقع الالكترونية التالية: 1- موقع شركة الاستثمارات الوطنية ممثلا عن مقدم العرض «شركة الذكير». 2- موقع الشركة محل العرض «شركة كميفك». Volume 0% This ad will end in 28 وتابعت الشركة في بيانها انه تم تعيين شركة الاستثمارات الوطنية مديرا لعملية الاستحواذ الالزامي. وكانت «الذكير» اكدت في نهاية سبتمبر الماضي، التزامها تقديم مستند عرض الاستحواذ الإلزامي على الأسهم المتبقية في «كميفك». وذلك بعد ان قامت باستحواذ على نسبة 74.33 في المئة من رأسمال «كميفك» البالغ نحو 26.382 مليون دينار.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5732747

انتبه .. و ركز

متابعة كميفك

شركة «كميفك» -أول شركة تحصل على رخصة صانع سوق في بورصة الكويت- ستباشر لعب هذا الدور الأحد المقبل 29 / 12 / 2019

ستمارس دور صانع السوق لثلاثة أسهم في السوق الرئيسي «عقارية» و«خدماتية» و«صناعية»،



AA سالم عبد الغفور - كشفت مصادر مطلعة أن شركة «كميفك» -أول شركة تحصل على رخصة صانع سوق في بورصة الكويت- ستباشر لعب هذا الدور الأحد المقبل، بعد أن وقعت الاتفاق النهائي مع شركة البورصة. وقالت المصادر إن الشركة ستمارس دور صانع السوق لثلاثة أسهم في السوق الرئيسي «عقارية» و«خدماتية» و«صناعية»، فيما ستبدأ بسهم واحد على أن تباشر الدور على السهمين الأخرين قريباً. وذكرت المصادر أن بورصة الكويت ستقوم خلال ساعات بإعلان أسماء الشركات الثلاث التي استعانت بخدمات شركة «كميفك» كصانع سوق. وأكدت المصادر أن ملف صانع السوق سيشهد مباشرة صناع سوق جدد الفترة المقبلة، اذ باشرت شركتا «ثروة» و«بيتك كابيتال» الاختبارات مع البورصة، فيما ستلحق بهما شركة المركز المالي. وأضافت أن نظام صانع السوق في حال دخوله حيز التنفيذ سيصبح ركناً أساسياً يساهم في تنويع خيارات الاستثمار، ويعالج العيوب التي سيطرت على السوق فيما سبق من تداولات فردية تعتمد على الإشاعات والمضاربات غير المبررة، ويساهم في جذب المزيد من الاستثمارات المؤسسية المحلية والأجنبية، كما أنه يعيد قابلية التسييل السريع، وهي إحدى أهم وظائف أسواق المال.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5737467
 

justice

Active Member
الاخبار
افصاح معلومات جوهرية الموافقة على تسجيل كميفك كصانع سوق على الورقة المالية دبى الاولى

كميفك
26 ديسمبر, 2019 / 11:22 ص


تطبيق نظام صانع سوق لأول مرة في بورصة الكويت

اول شركة يطبق عليها دبى الاولى .. البداية الاحد 28 / 12 / 2019

دبى الاولى اصبح لها صانع سوق هو كميفك
 

justice

Active Member
...........................................................:rolleyes::rolleyes:

شهدنا كيف تحول سهم دبي من سهم خامل ..الى نشط جدا ....


ما الجديد...


الشركات التي ستتولى كميفك مهمة صانع سوقها قريبا هي «التمدين» .. و«أسيكو».....

يعني راح يتغير وضع تداولاتهم فوق تحت

:cool: ..شدراك ؟


تفضلوا اقرأو الخبر :)






---------------------------


صانع السوق جاهز في البورصة والتشغيل الأحد
تسجيل 3 أوراق مالية تشمل «التمدين» و«دبي الأولى» و«أسيكو»





    • 1280x960.jpg

      بورصة الكويت
سجلت شركة البورصة 3 أوراق مالية مدرجة لمصلحة صانع السوق في بورصة الكويت، التابع لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك»، حيث تسلمت البورصة طلبات التسجيل على الأوراق المالية التالية: «دبي الأولى، وأسيكو، والتمدين»، لتقديم خدمة صانع سوق على اسهمها.

ويرتقب أن تنطلق الخدمة رسميا الأحد المقبل، بعد أن حصلت «كميفك» على الضوء الأخضر رسميا، واستوفت كل الإجراءات والموافقات، فضلا عن التجهيزات الفنية الأخرى الخاصة بفتح حساب التداول لدى المقاصة وعمليات الربط الفني والتكنولوجي، إضافة إلى اختبار أنظمة الرقابة والمتابعة.

في المقابل، علم أن هناك شركات أخرى يتم التفاوض معها، ومن المنتظر أن تكون هناك شركتان مقبلتان في طريق الاتفاق معها، على أن يتم طلب تسجيلها لدى البورصة ضمن الأوراق المالية المشمولة بتغطية صانع السوق، للقيام بدور صانع سوق على أسهمها.




وفنيا سيكون دور صانع السوق توفير عرض وطلب على أسهم الشركة، ولعب دور صانع سوق محترف على الأسهم، من خلال المتابعة الدقيقة واليومية، مع القيام بتحديد سعر عادل ومنطقي للسهم، لا ينحدر أسفل منه السعر السوقي، بطريقة احترافية. وأفادت مصادر بأن دور صانع السوق سيكون مهما جدا للعديد من الأسهم مستقبلا، ومؤثرا على سمعة السهم من جهة قبوله كرهن لدى البنوك كضمان مقابل تسهيلات ائتمانية.

وأشارت المصادر إلى أن القطاع المصرفي يمكن من السهولة والمرونة قبول تلك الأسهم المسجلة لدى صانع السوق، خصوصا أن صانع السوق سيضمن سقفا سعريا للقاع يتراوح من إلى كسعر عام للسهم، وبالتالي سيسهم ذلك الأمر في عدم انكشاف الضمانات لدى البنوك، مما يجعل الأسهم التي عليها صانع سوق مستقرة ومحل قبول كضمانة جيدة. كما سيخفف في ذات الوقت دور صانع السوق عبء طلب تعزيز الضمانات من على كاهل مالك السهم المرهون لدى أي من المصارف، حيث إنه من المعتاد أن تطلب البنوك تعزيز الضمانات في حالات الانكشاف التي غالبا ما تصاحب تراجعات السوق.

في سياق متصل، ينتظر أن تتسع رقعة الأسهم التي سيغطيها صانع السوق، خصوصا مع دخول اثنين جدد من اللاعبين في مجال صانع السوق، بعد استيفاء متطلبات هيئة الأسواق والمتطلبات الفنية والتقنية الأخرى الخاصة بالربط مع البورصة والمقاصة وتوقيع العقود اللازمة مع البورصة والمقاصة.

الجريدة



 

justice

Active Member
لاتنسون



ترى الدور على اسيكو ...
غدا 20 / 2 / 2020 سوف تبدأ شركة اسيكو في الشيل و الشدخ ....


ترى الدور على اسيكو ...
غدا 20 / 2 / 2020 سوف تبدأ شركة اسيكو في الشيل و الشدخ ....


ترى الدور على اسيكو ...
غدا 20 / 2 / 2020 سوف تبدأ شركة اسيكو في الشيل و الشدخ ....






===================================


أسيكو
ACICO

1.71%119.002.00
تمدين ع
TAM

5.00%315.0015.00
كميفك
KMEFIC

-0.11%87.00-0.10
الكويت - مباشر: وافقت بورصة الكويت على تسجيل شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي "كميفك" كصانع سوق على أن يزاول نشاطه اعتباراً من يوم الأحد 4 يناير/كانون ثاني 2020.

وقالت البورصة في بيان على موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء، إن الأوراق المالية المُسجل عليها محل نشاط صانع السوق بالنسبة لـ"كميفك" هي شركة أسيكو للصناعات، وشركة التمدين العقارية، والمدرجتان ببورصة الكويت.

21074597_AR_1577773777_200.jpg


كانت البورصة وافقت نهاية الأسبوع الماضي، على تسجيل "كميفك" كصانع سوق ومزاولة نشاطه على سهم "دبي الأولى" اعتباراً من يوم الأحد 29 ديسمبر/كانون أول الجاري.

وحصلت "كميفك" نهاية أغسطس/آب الماضي، على رخصة صانع سوق ببورصة الكويت، وذلك بعد إصدار هيئة أسواق المال الكويتية الترخيص للشركة ولمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

وفي منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، أعلنت "كميفك" وبورصة الكويت عن التوافق على النظام الخاص بصانع السوق، وذلك بعد إتمام الجاهزية الفنية وكثير من الاختبارات التي تمت وتوفيق الربط بين الجهتين.

ويُعد نظام صانع السوق إحدى الأدوات التي طرحتها شركة بورصة الكويت في السنوات الماضية، ووفرت لها القواعد والبيئة الملائمة لتنفيذها ضمن مساعيها لتطوير السوق المالي وتحفيز السيولة وتنظيم الأداء المؤسسي بالسوق.










Volume 0%






وتعتبر "كميفك" من الشركات السباقة في تقديم الخدمات المالية المتطورة في السوق الكويتية، حيث كان لها السبق في تقديم خدمة الآجل، وبعد نجاحها الكبير في الآجل والبيوع وصل عدد مقدمي تلك الخدمة إلى نحو 25.


مباشر
 

justice

Active Member


اقتصاد

صناعة السوق تعالج مشكلة السيولة (تصوير نايف العقلة)


«ثروة» صانع سوق على أسهم «الوطني» و«الصالحية» و«ميزان»... الأسبوع الجاري
تجري مباحثات مع 5 شركات أخرى
علاء السمان
تلبية العرض والطلب تزيد معدل الدوران وتهيئ أسهماً للانتقال من «الرئيسي» لـ «الأول»


لصانع السوق حرية التداول على أي سهم بلا اتفاقيات... ما لم يكن هناك اقتراض لـ«الخزينة»





أدرجت شركة ثروة للاستثمار مجموعة من الكيانات التشغيلية لتقوم بدور صانع على أسهمها، أبرزها بنك الكويت الوطني وشركة الصالحية العقارية، إلى جانب ميزان القابضة.
وبحسب معلومات حصلت عليها «الراي» ستبدأ «ثروة» أعمالها على تلك الأسهم خلال الأسبوع الجاري، علماً أنه يمكن لصانع السوق اختيار أو إدراج أي سهم من الأسهم المسجلة بالسوق ضمن محفظته للقيام بالأعمال التي حددتها قواعد البورصة، وبالتالي توفير سيولة جديدة على السهم.
وأوضحت المصادر أن إدراج أي سلعة مُدرجة ضمن قائمة شركات صانع السوق لا يستدعي توقيع اتفاقيات، ما لم يكن هناك إقراض لأسهم الخزينة، على غرار ما حدث لدى توقيع «ميزان القابضة» اتفاقية مع «ثروة للاستثمار» في شأن القيام بدور صانع السوق على أسهمها.
وأضافت أن أمام حامل رخصة صانع السوق مجالاً واسعاً للتداول على أي سهم وتحقيق الاستفادة منه، ولكن في نطاق الضوابط الرقابية المنظمة لذلك، التي أرستها هيئة أسواق المال، مشيرة إلى أن الصانع سيعمل على تلبية العرض والطلب، في نطاق الإمكانات والكميات المتاحة لديه.
وأكدت أن هناك معطيات رئيسية يتم اختيار الأسهم من قبل صانع السوق بناءً عليها، منها تاريخ الشركة وملاءتها المالية واستقرار أوضاعها وسمعة إدارتها ومدى خبرة القائمين عليها، كاشفة عن مباحثات تجريها «ثروة» مع 5 شركات أخرى لتقديم ذات المهام على أسهمها، منها المتداول بقطاعات الصناعة والعقار والخدمات، ومتوقعة التوصل عن قريب لاتفاقات في شأنها، خصوصاً وأن «ثروة» باتت صانع السوق الأبرز حالياً في بورصة الكويت.
وأشارت المصادر إلى أن الشركة لديها فريق يمتاز بخبرة واسعة في شؤون أسواق المال والتعامل مع التطورات اليومية التي تشهدها البورصة، حيث يمكنها تقديم خدمات صانع السوق على 10 أسهم وربما أكثر، مضيفة أن وجود صانع سوق ذي ملاءة على أسهم شركات في السوق الرئيسي يمنحها الفرصة للانتقال مستقبلاً إلى السوق الأول، حال واكبت المتطلبات الفنية التي اشتملت عليها قواعد التداول وتقسيم الأسواق، إذ يرتبط الأمر بمعدلات السيولة والقيمة السوقية.
وتابعت المصادر أن هناك شركات في السوق الأول باتت قريبة من مستويات السيولة التي يُمكن أن تُهدد بقاءها في السوق الأول، ومن ثم ستكون عُرضة للهبوط إلى السوق الرئيسي، إذ يتوقع أن تُبرم اتفاقيات صناعة سوق لزيادة معدلات السيولة على أسهمها خلال الفترة المقبلة.
ومعلوم أن السوق الأول يستهدف الشركات الممتازة ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة، وتخضع شركاته إلى مراجعة سنوية لمعرفة مسـتوى الأداء والتداول على أسهمها، ليُحدد بعد ذلك تصنيفها للعام المقبل، إن كانت ستبقى ضمن السوق الأول أم تنتقل إلى السوق الرئيسي.
ويبلغ الحد الأدنى للسيولة المطلوبة على أسهم السوق الأول للسنة الأولى 109 آلاف دينار يومياً، و138 ألفاً للعام الثاني، فيما تبلغ القيمة السوقية الدنيا للعام الأول 154 مليون دينار وللعام التالي 191 مليوناً، بمعدل دوران 17.31 في المئة للسنة الأولى و18.09 للسنة الثانية.
وأوضحت المصادر أن نحو ثلثي الشركات في السوق الرئيسي تعاني شُح السيولة على أسهمها، رغم متانة الأوضاع المالية للعديد منها وتحقيقها أرباحاً وعوائد مجزية لمساهميها، منوهة إلى أن رغبات الشراء متوافرة لكن لا يوجد من يُلبي تلك الطلبات بسبب جمود الملكيات، في حين أن هناك شركات أخرى يسعى حملة أسهمها للتخارج، لكن الطلبات غائبة، ما يعطي صانع السوق مجالاً خصباً لتغيير الشكل العام لتلك الأسهم من خلال توفير العرض والطلب وزيادة معدلات التداول عليها.
جدير بالذكر، أن شركة ميزان القابضة أعلنت الاسبوع الماضي عن توقيع اتفاقية صانع سوق، واتفاقية أخرى لإقراض واقتراض أوراق مالية مع شركة ثروة للاستثمار.
وقالت «ميزان» إنه بموجب تلك الاتفاقيات ستقوم الشركة بإقراض «ثروة» بصفتها صانع سوق 500 ألف سهم من أسهم الخزينة من خلال وكالة المقاصة، وذلك دون أي مقابل مادي أو فوائد على «ثروة».
 

justice

Active Member
  • 1280x960.jpg

    جانب من جلسة تداولات بورصة الكويت

نفذت شركة بورصة الكويت صفقة استراتيجية ناجحة لمصلحتها باقتناص 16.6 في المئة حصة إضافية جديدة في رأسمال الشركة الكويتية للمقاصة، وبتلك الحصة تكون "المقاصة" شركة تابعة للبورصة، إذ يبلغ إجمالي الملكية حالياً 51 في المئة.

في التفاصيل، حصلت شركة البورصة على موافقة هيئة أسواق المال على تملك حصص إضافية في المقاصة، وعليه شرعت في الاتفاق مع الملاك وأصحاب الحصص في المقاصة، وتوصلت إلى اتفاق نهائي مع شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار لشراء حصتها البالغة 13.33 في المئة من رأسمال شركة المقاصة بسعر 12.015 مليون دينار، كما اقتنصت حصة أخرى من شركة غير مدرجة بنحو 3.3 في المئة بسعر 2.97 مليون دينار ليصبح إجمالي النسبة الجديدة التي ستتملكها البورصة في المقاصة 16.6 في المئة بسعر إجمالي يبلغ 14.985 مليون دينار، اذا بلغ سعر سهم المقاصة ٤٥٠ فلساً.

وبخصوص ملكيتها فقط، أفادت أرزان في إفصاح رسمي بأنها وقعت عقداً لبيع حصتها في المقاصة بنسبة 13.33 في المئة بسعر 12.015 مليون دينار لطرف ذي علاقة، وأن الأثر المالي سيكون انخفاض رصيد الاستثمار في شركة زميلة وزيادة في النقد بذات قيمة الصفقة، وسيظهر أثر الصفقة في بيانات الربع الثالث.

أما بخصوص الحصة الثانية البالغة 3.3 في المئة، فهي من شركة غير مدرجة غير ملزمة بالإفصاح عن تفاصيل تعاملاتها.



مميزات الصفقة



وقالت مصادر متابعة، إن إحكام سيطرة البورصة على المقاصة تعتبر استراتيجية وناجحة وسيكون لها أبعاد إيجابية كبيرة على مستقبل الشركتين تتلخص في الآتي:

1- سيطرة البورصة على المقاصة سيطلق يدها نحو تنفيذ رؤية استراتيجية موحدة بتناغم موازٍ وخطى ثابتة.

2- مواكبة للنظام "السيستم" العالمي بنموذج مختلف محلياً، ففي الأسواق العالمية تعتبر المقاصة جزءاً أو إدارة ضمن منظومة شركة البورصة، بينما في النموذج الحالي ستكون شركة تابعة، وهو يقارب نفس النظام "السيستم" العالمي.

3- الصفقة الجديدة تعزز أرباح وأصول شركة البورصة، فالمقاصة شركة تشغيلية رابحة بامتياز.




4- مرونة أكبر في إطلاق الأدوات المالية والمشتقات الحديثة إذ ستكون الرؤية والوجهة والتنسيق أعلى وأوضح.

5- توحيد خطط التسويق الخارجي للبورصة مع المستثمرين العالميين والشركات الإقليمية والأجنبية التي ستتم دعوتها لاحقاً للإدراج في بورصة الكويت.

6- توحيد الصوت في التعاطي مع الجهات الرقابية، ما سيكون له انعكاس إيجابي على مجمل الأعمال والعمليات التشغيلية.



تمويل داخلي



ذكرت مصادر أن شركة البورصة نجحت في اقتناص الصفقات المتتالية من رأسمال شركة المقاصة بتمويل داخلي اعتماداً على "الكاش" ووفرة السيولة لديها، علاوة على إمكاناتها الائتمانية إذ يمكنها كشركة تشغيلية مدرّة ومليئة الاقتراض أو الحصول على أي تسهيلات ترغب بها، ولديها عروض من أكثر من بنك كشركة مرحب فيها في أي وقت نظراً إلى جدارة الشركة وقوة الملاك.



التنفيذ ونقل الملكية



بينت مصادر استثمارية أن العقود تم توقيعها والاتفاقات منتهية، كذلك موافقة الجهات الرقابية، يتبقى فقط استيفاء بعض الإجراءات الروتينية وعليه يتوقع أن يتم البدء في تنفيذ الصفقة اعتباراً من الاثنين المقبل لكامل الحصة 16.6 في المئة، حصة أرزان البالغة 13.33 في المئة والشركة الأخرى غير المدرجة 3.3 في المئة.



تطورات ارتفاع الملكية



في الأساس كانت ملكية شركة البورصة في رأسمال المقاصة تبلغ 29 في المئة وهي ذات الحصة التي تم نقلها من رأسمال الشركة الكويتية للمقاصة بالقيمة الدفترية ضمن الأصول المنقولة لشركة البورصة عند تأسيسها. ونجحت شركة البورصة قبل عدة أشهر في حسم شراء حصة 5.56 في المئة تعود لأحد عملاء البنك الأهلي، وكانت في محفظة بإدارة شركة المركز المالي بسعر مميز.

ثم حالياً حسمت ثاني الصفقات بكمية تبلغ 16.6 في المئة من شركة أرزان وشركة أخرى غير مدرجة ليصل إجمالي ملكيتها أكثر من 51 في المئة.

قيمة الحصة الجديدة 14.9 مليون دينار والتنفيذ ونقل الملكية الأسبوع المقبل


بورصة الكويت

 
أعلى