كيف تنمي ذكائك و مهاراتك

justice

Active Member
عالم التقنية - أخبار التقنية بين يديك

الرئيسية » موقع الأذكياء .. الدراسة عن طريق موقع ويب

موقع الأذكياء .. الدراسة عن طريق موقع ويب
‎بواسطة محمد حبش
- 19 نوفمبر 2015


على أيامنا كانت الدروس تعطى بالمدرسة بالطبشور والسبورة، وكنا نذاكر دروسنا بالورقة والقلم .. كانت الأمور رتيبة وروتينية ولا إبداع فيها. اليوم مع توفر التقنية ووصول الانترنت لعدد أكبر من الناس أصبح هناك وسائل أفضل كالتطبيقات والمواقع. موقع الأذكياء التعليمي إحدى تلك المواقع الذي يعنى بالدراسة بطرق تقنية موجهة بشكل رئيسي لطلاب المرحلة الأبتدائية.

يقدم الموقع نفسه على أنه الأشمل والأكبر والأذكى في العالم العربي، يحوي الموقع أكثر من 25 ألف سؤال في أكثر من 300 مهارة تغطي جميع مواد الصفوف من الأول وحتى السادس.

يستفيد الموقع من تنوع أشكال تقديم المحتوى والتفاعل ما بين الطالب والتمارين. هناك دروس محوسبة وملفات تعليمية مطبوعة وأسئلة وتمارين يمكن حلها لصقل المهارة وترسيخ المعلومات بالإضافة إلى وسائط متنوعة كالتطبيقات والفيديو والصوت.

يوفر الموقع خيارين من الاشتراكات، المجاني وهو محدود المزايا والمدفوع برسوم شهرية 7.99 دولار يقدم مزايا أكثر كمتابعة الأهل للطلاب والوسائط المتعددة والإجابة عن أسئلة الطلاب والدروس المحوسبة ووصول أكبر للملفات التعليمية والتمارين وحتى مشاهدة الحل المفصل لتعلم كيف تم التوصل للحل وليس مجرد الإجابة النهائية.

بكل الأحوال فإن 40% من محتوى الموقع يقدم مجاناً وهذه ميزة لمن يريد أن يجرب الموقع ويطلع على جودة طريقة التعليم فيه قبل الإشتراك المدفوع لمزيد من المزايا. بالويب العربي نحن بحاجة للمزيد من هذه المبادرات لأنه بالعلم ترقى الأمم وهذه أفضل أشكال الإستفادة من التقنية وتطويعها لخدمة العلم
 

justice

Active Member


الرئيسية » كورسات .. محرك بحث عربي عن الكورسات التعليمية المجانية

كورسات .. محرك بحث عربي عن الكورسات التعليمية المجانية
‎بواسطة محمد حبش
- 18 سبتمبر 2015


هناك عدد لابأس به من المواقع الشهيرة التي تقدم الكورسات التعليمية من جامعات مرموقة بشكل مجاني عن بعد، وكل موقع عادة يوفر محرك بحث خاص به يمكنك البحث عن أي موضوع والعثور على كورسات تتعلق به ضمن الموقع نفسه. كما أطلقت محركات بحث متخصصة بالبحث في مواقع كورسات المووك MOOC.

موقع كورسات العربي يحاول الموائمة بين الفكرتين، أنه محرك بحث عن الكورسات التعليمية المجانية المصنفة والمدرجة عليه فقط. أي يقوم القائمين على الموقع بالبحث عن الكورسات المختلفة وادراجها عليه مع الحفاظ على حقوق أصحابها.

عند الدخول على الموقع سيواجهك شريط البحث وتصنيفات أساسية مختلفة كالبرمجة بلغات مختلفة والتصميم واللغات وتطوير الويب وغيرها. بالضغط على أي تصنيف يظهر لك الكورسات المختلفة المتعلقة بهذا التصنيف مع لمحة عنها كعدد الدروس ولغة الكورس واسم المقدم.

وبعد فتح صفحة الكورس تظهر الدروس مرتبة حسب تسلسلها مع مدة كل درس، بالضغط على الدرس يظهر على شكل فيديو. وإن سجلت حساب في الموقع يمكنك التعليق على الدروس والنقاش مع باقي المستخدمين حوله مثل طرح أسئلة عن مواضيع لم تفهمها جيداً.

تأسس الموقع قبل اسبوع واحد فقط لذا لا تتوقع أن يحوي الكثير من الكورسات، حالياً يوجد 40 كورس بمختلف التخصصات تحوي أكثر من 1400 درس ونأمل أن يتم إضافة المزيد بشكل دوري.
 

justice

Active Member
عالم التقنية - أخبار التقنية بين يديك

الرئيسية » 4programmer موقع يجمع أكثر من ألف كورس تقني مجاني

4programmer موقع يجمع أكثر من ألف كورس تقني مجاني
‎بواسطة محمد حبش
- 13 ديسمبر 2015
4programmer-2-1024x554.png


تزخر شبكة الإنترنت اليوم بعدد كبير من الكورسات التعليمية بمختلف المجالات، وأحياناً تكون مهمة البحث عنها ومتابعتها وتنظيمها شاقة لشدة انتشارها، ومن هنا تظهر الحاجة لمواقع تنظم هذه العملية. 4programmer أحد مواقع تجميع الكورسات التعليمية في مكان واحد مع التركيز على كونها كورسات تقنية بالتحديد وليست في مجالات أخرى.

يوفر الموقع حالياً الوصول لأكثر من ألف كورس ودورة تعليمية تحوي أكثر من 28 ألف مقطع فيديو تعليمي يصل طولها لأكثر من 6 آلاف ساعة.

يعتمد الموقع بدرجة أساسية على يوتيوب حيث يجلب منه الكورسات في مجالات أنظمة التشغيل، لغات البرمجة، قواعد البيانات، تطوير الألعاب، العتاد، الشبكات، تطوير الويب وغيرها.

كما يقدم الموقع محرك بحث يتيح الوصول السهل والسريع لأي دورة متاحة فيه، ويعتمد البساطة في الواجهات كما يمكن إنشاء حساب فيه لمتابعة سير الدروس وترتيبها والاستفادة من كافة خصائص الموقع.


عالم التقنية - أخبار التقنية بين يديك







كورساتي .. محرك بحث عربي لأكثر من 700 كورس مجاني
‎بواسطة محمد حبش
- 27 سبتمبر 2015


قبل أيام تحدثنا عن محرك بحث عربي صدر حديثاً عن الكورسات التعليمية، لايزال محتواه قليلاً كونه حديث العهد، لكن موقع كورساتي يقوم بنفس المهمة لكنه يحوي حالياً أكثر من 700 كورس في مختلف المجالات.

يجمع محرك البحث الكورسات التعليمية المقدمة على شكل فيديو من مختلف المواقع سواء كانت مواقع تعليمية مثل رواق وإدراك العربية أو مواقع فيديو عامة كاليوتيوب، يقوم بتصنيفها حسب مجالها لتسهيل الوصول إليها وترتيب دروسها لمتابعتها حتى النهاية.

لاستخدام الموقع يمكنك البحث عن كلمة مفتاحية أو موضوع معين ويعرض عليك كل الكورسات التي تتعلق بهذا الموضوع كالبرمجة والتسويق، أو الدخول إلى تبويب الأقسام ليعرض لك كامل أقسام الموقع وعدد الكورسات في كل منها وعناوين بعض الكورسات فيه.

يوفر الموقع قائمة لابأس بها من التصنيفات المختلفة كالأديان، التسويق الإلكتروني، التصميم والمونتاج، التكنولوجيا، الكمبيوتر والانترنت، اللغات، الهندسة، برمجة التطبيقات وغيرها.

مع أن معظم الكورسات المصنفة في الموقع هي باللغة العربية، لكنه لا يقتصر عليها بل أيضاً يدرج بعض الكورسات في موضوعات هامة باللغة الإنكليزية. لست بحاجة لتسجيل حساب لمتابعة الكورسات كما يمكنك الدخول إلى مصادر الكورسات للتوسع أكثر.
 

justice

Active Member
%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9-780x405.jpg

الأولى - صحة وغذاءالورقية - المجلةصحة وغذاء
أساليب لتعزيز قدراتك العقلية
محرر القبس الإلكتروني 2 سبتمبر، 2018
0 المشاهدات: 1385 دقيقة واحدة


أحيانا يجد المرء نفسه عاجزا عن تذكر اسم شخص أو مكان، وغالبا ما تضعف الذاكرة مع العمر وتتراجع معها القدرات المعرفية. لكن الأمل موجود، فهناك طرق لشحذ المخ. فإذا كنت ترغب في تعزيز قدراتك العقلية، فاستعد لتمرينات عقلية من خلال النصائح والأساليب التالية:

1 – ممارسة الرياضة تزيد الوصلات العصبية داخل المخ، فتتكون خلايا جديدة. كما أن الحالة الصحية الجيدة للقلب والأوعية الدموية تضمن وصول كميات أكبر من الأوكسجين والجلوكوز إلى المخ. ويمكن تحصيل فائدة أكبر بممارسة الرياضة في مكان مفتوح، فيزيد فيتامين «د» في الجسم.

2 – تحرك أثناء الحفظ. وهو أسلوب يتبعه الممثلون لحفظ أدوارهم. فالحركة أثناء محاولة دراسة مادة ما، تزيد احتمال بقاء المعلومة في الذاكرة.

3 – ابتعد عن الواقع، فبعض الضغوط التي يواجهها الإنسان تعد ضرورية لأنها تساعد في التعامل بسرعة مع الطوارئ.

4 – ابحث عن طرق جديدة تتحدى بها نفسك، وتعلم أمرا جديدا، فأنشطة مثل تعلم لغة جديدة، أو حضور دروس في الفن، تعزز مرونة المخ.

5 – استمع إلى الموسيقى، فالموسيقى تحفز المخ على نحو فريد، وغالبا ما تكون الذاكرة الموسيقية الأكثر ثباتا وآخر ما ينساه الإنسان إذا أصيب بأمراض مثل العته.
6 – تناول الأطعمة المفيدة للمخ، إذ يذهب 20 في المئة مما تتناوله من السكر والطاقة إلى المخ. ويؤدي تناول الأطعمة التي يحبها المرء إلى إفراز مركب الدوبامين، وهو السبب في سعادة الشخص عندما يتناول ما يحب من الطعام.

7 – ذاكر قبل النوم، فعندما تتعلم أمرا جديدا في النهار، يتكون اتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ، وعندما تخلد إلى النوم يُعزَّز هذا الاتصال، ويدخل ما تعلمته في الذاكرة.
وإذا مررت بتجربة صادمة، فحاول التفكير في أمور إيجابية حدثت لك أو تعلمتها خلال اليوم.

8 – استيقظ من النوم بالطريقة الصحيحة، فأقل من خمس ساعات من النوم غير كاف لشحذ المخ، وأكثر من عشر ساعات يؤدي إلى الشعور بغثيان،
والأسلوب المثالي هو النوم في غرفة مظلمة، والتعرض التدريجي للضوء مع الاستيقاظ، وبهذا يتسرب الضوء عبر الجفن، بحيث يستحث هرمون الكورتيزول، وتؤثر كمية الكورتيزول المفرزة حين تستيقظ على مستوى كفاءة المخ خلال اليوم.
(بي بي سي)
 
أعلى